ثقافة عامة

ما هو الذهب الابيض

ما هو الذهب الابيض

عندما يُذكر كلمة ذهب يأتي في بال أغلب الناس الذهب الأصفر حيث أنه الأكثر شعبية، ولكن يتسائل الكثير عن ما هو الذهب الابيض ومما يُصنع وما هو سعره، ويعتبر الذهب الأبيض من المعادن النفيسة.

ما هو الذهب الابيض

الذهب الأبيض المتداول بين الناس ويُعرف بالبلاتين حيث يفضله الناس بسبب لونه الأبيض المميز عن اللون الاعتيادي للذهب وهو الأصفر، بالمقارنة مع سعر الذهب الأبيض والذهب الأصفر نجد أن أسعار الذهب الأبيض غالية، فالذهب الأبيض من المعادن الثمينة، يتم استخدامها النساء للزينة.



ما هو الذهب الابيض ومكوناته

الذهب الأبيض هو عنصر البلاتين وهو معروف بقوته وصلابته، فهو من المعادن البيضاء التي تُضاف للذهب الأبيض هو البلاديوم والنيكل والمنجنيز كما أنه يمكن إضافة الزنك والنحاس والفضة ولكنها غير مرغوبة بسبب تشكل الأكاسيد الذي يؤثر على تغير لون الذهب الأبيض وتؤثر على الجلد.

يتم استخدام مصطلح القيراط للدلالة على نقاء الذهب الأبيض، كما أنه يتم ختم الذهب الأبيض لتمييزه عن الفضة بختم مثل 18K و10، ويكتسب لونه الأبيض اللامع من معدن الروديوم المطلي عليه حيث أن الذهب الأبيض بدون هذا الطلاء يبدو باللون الرمادي أو البني الباهت أو حتى الوردي الباهت.

يعتبر الروديوم مقاوم للتآكل والأكسدة، ولا يُسبب حساسية الجلد لمعظم الناس، كما يمكن إضافة الكوبالت أو الريثيوم أو الإيريديوم لتحسين صلابة الذهب الأبيض، ويكون الذهب الأبيض المُحتوي على نسبة كبيرة من النيكل أبيضًا كلون العاج الباهت ولا يحتاج إلى الطلاء بالروديوم.



النسبة الأعلى للمعدن الموجود في الذهب الأبيض يكون لون السبيكة الذهبية فقد يكون اللون أحمر أو وردي أو أزرق أو أخضر، كما أنه لا يمكن للصائغ تغيير حجم أي من المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض والتي فيها نسبة من الطلاء البلاتيني أو الروديوم لأنه سيؤدي إلى تلف القطعة الذهبية.

مع مرور الوقت يمكن للذهب الأبيض أن يتعرض للخدش، ويمكن للصائغ أن يُعيد طلاء الذهب الأبيض بعد إزالة أية أحجار موجودة على قطعة الذهب ثم إعادة تثبيتها على القطعة، وهذه العملية يجب أن تتم كل عامين مرة واحدة فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو التكلفة.

ما هو الذهب الابيض واستخدامه

تم اكتشاف معدن البلاتين في القرن الثامن عشر ويتم استخدام جميع المكونات التي تدخل في الذهب الأبيض لصنع المجوهرات والأدوات المختلفة بالإضافة إلى استخدامه في صناعات أخرى مثل الأدوية لعلاج السرطان حيث تم اكتشاف أن له خصائص مضادة للأورام عام 1971م.

يُستخدم كذلك في صناعة أجهزة ضبط نبضات القلب وأجهزة تقويم الأسنان وذلك بسبب عدم تآكلها وعدم تفاعلها مع وظائف جسم الإنسان، كما يُستخدم البلاتين في صناعة المحولات المحفزة وذلك لتحمله درجات الحرارة العالية.

يُستخدم أيضًا كعامل مساعد في إنتاج الكثير من المحاليل والمنتجات الثانوية مثل الأسمدة والبلاستيك والبنزين وهذا كله يساعد في زيادة الكفاءة، كما أن حوالي 30 في المئة من البلاتين يُستخدم مع الألماس المعروف حول العالم في صناعة المجوهرات.

ما هو الذهب الابيض والعناية به

من المهم المحافظة على لمعان الذهب الأبيض وجعله ناصع بحيث يكون جيدًا ومنظره جميل في يد الأنثى، ومن السهولة القيام بذلك عن طريق الماء الدافئ والقماش الناعم النظيف والمنظفات الخاصة.

يمكن الذهاب إلى الصائغ في حالة ملاحظة أي خدش في قطعة الذهب الأبيض، ويمكن اتباع الخطوات في العناية بالذهب الأبيض مثل:

عمل خليط من الصابون والماء الدافئ ووضع قطعة الذهب الأبيض به وتحريكها داخل الخليط لإزالة الأوساخ منها، كما يمكن إضافة الأمونيا إلى الخليط، إذا كانت قطعة الذهب الأبيض تحتوي على أحجار يجب لفها بقطعة قماش ناعمة ثم وضعها في خليط الماء.

يمكن وضع صودا الخبز مع خليط الماء وتنظيف قطعة الذهب الأبيض بفرشاة أسنان، حتى تصل إلى الأماكن الضيقة في القطعة، ثم تجفيف قطعة الذهب الأبيض جيدًا بشكل لطيف حتى لا تؤذي القطعة الذهبية.

يجب تكرار التنظيف مرة كل شهر على الأقل، وعدم وضع الذهب الأبيض مع غيره من القطع حتى لا يتعرض للخدش.

ما هو الذهب الابيض وأماكن وجوده

من الصعب إيجاد الذهب الأبيض أو البلاتين على سطح الأرض وإيجاده أصعب من إيجاد الذهب الأصفر لكن كميات الذهب المستخرجة تكون أكثر، ويمكن البحث عنه عند الصخور وفي مناطق تكوّن الرواسب الغرينية للأنهار.

توجد أكبر مصادر البلاتين في روسيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وكذلك في كل من كندا والولايات المتحدة، وأكبر نسبة من البلاتين تقدر بحوالي 80% يتم استخراجها في جنوب إفريقيا حيث يوجد البلاتين مع الألماس داخل المناجم.

يتواجد البلاتين بشكل قليل في رواسب الأنهار في ألبرتا كندا مع كمية من الذهب والمعادن الأخرى، ويحتاج البلاتين إلى الفحص المجهري لتحديده من الرواسب الغرينية وإلى الغسيل والهز لفصله عن الحصى.

ما هو الذهب الابيض وتمييزه عن البلاتين الخالص

يمكن عن طريق اختبار الصفر معرفة التمييز بين الذهب الأبيض والبلاتين الخالص ويكون ذلك بإحضار قطعة من الذهب الأبيض ومحاولة خدشها فإذا خدشت بسهولة يكون ذهبًا أبيض.

يتم تسخين المعدن حتى يتحول إلى لهب، وتركه حتى يبرد فإذا تحول بعد ذلك إلى اللون الغامق فيكون ذهبًا أبيض، وإذا لم يتغير لونه فهو بلاتين.

بدأت بعض النساء بالبُعد عن شراء الذهب الأصفر وميلهم إلى الذهب الأبيض، مجاراة للموضة الحالية، أو لتمتعه بجمالية وجاذبية أكثر من الأصفر، وقد يرجع ذلك إلى ثقافة المجتمع نفسه، أو إلى ذوق شخصي لكل امرأة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق