ثقافة عامة

ما عمل النداف مهنة تراثية يحتاجها كل منزل

ما عمل النداف مهنة تراثية تعرف عليها عبر موقع محيط، ما عمل النداف تُعد من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الجيل الحالي نظراً لغرابة الكلمة عليهم، تُعد الندافة مهنة كانت تُستخدم قديماً، حيث يتم عمل بعض الأشياء المنفوشة من القطن والصوف، والندف في اللغة العربية هو الشيء الذي نقوم بضربه وتركه حتى يصبح لينا ورخو، بينما النداف هو ذلك الشخص الذي يرتب كمية من القطن، ويعمل على حشوه في قطع القماش المتعددة ومختلفة الألوان والأشكال.

ما عمل النداف

لا يخلو أي منزل عريق من الزخارف التي تُزينه بشكل جميل وعريق، والتي تم صناعتها على يد رجل عبقري في عمله يطلق عليه النداف، ذلك الشخص الذي يقوم بنفش القطن بطريقة ساحرة، ويشكله داخل قطع قماش مناسبة بشكل احترافي، لكي يقدم أروع منتجات يحتاجها المنزل مثل: المجالس الأرضية ومستلزمات السرير الخاصة للراحة الجسدية.



الأدوات الخاصة بمهنة النداف

رغم أن مهنة النداف مهنة قديمة، إلا أنها ما زالت تمارس حتى الآن بنفس الطريقة والأدوات عند البعض، ومن أهم الأدوات التي يتم استخدامها لحرفة الندافة:

  • الماكينة الكهربائية.
  • الإبرة.
  • الماكينة الخاصة بخياطة العصي.
  • ميزان مناسب لوزن القطن أو الصوف.

تعرف على: ماهي ادوات النظافة وكفية إستخدامها

المراحل الخاصة بعمل النداف

تُعتبر مهنة النداف عمل شاق يحتاج إلى أكثر من ثلاث ساعات لصناعة معدات فراش واحد، وهذا يرجع للمراحل الخاصة بالصناعة، التي تتمثّل في الخطوات التالية:



  • في البداية يتم فرز القطن المتوفرة عن بعضها.
  • الطرق على القطن بالخيزرانة أو مكينة العصي من أجل فرد القطن المتكتل وجعله مفكك عن بعضه وهش، ويطلق على هذا العمل الترويج.
  • بعد ذلك يتم استخدام القوس من أجل نفش القطن وجعله أكثر نعومة والقضاء على التكتلات بشكل نهائي.
ما عمل النداف
ما عمل النداف

ما عمل النداف في الماضي

تُعتبر مهنة النداف من ضمن المهن التي تم وراثتها عن الأجيال السابقة، حيث كان يتم طلب النداف من قبل الأسر، لكي يقوم بعملية تجديد خاصة بالفرش أو يصنع مفروشات جديد للمناسبات السعيدة مثل الأفراح.

  • يمارس النداف مهنته في المساحات الخارجية الخاصة بالمنازل أو في الطرق إذا لم يمتلك صاحب البيت مساحة مناسبة لممارسة العمل.
  • كما أنه من العادة التي يسير عليها الجميع أن يتم إرسال الجهاز الخاص بالعروس أو المفروشات الخاصة بالمولود الجديد إلى مكان عمل النداف لكي يعمل على ندفه.
  • لأنّ مثل هذه النوعية من المفروشات لها طراز خاص، لا يجب على الجميع رؤيتها، ولا أحد يَطلع عليها باستثناء أهل البيت وصاحب العمل ومساعديه.

قديماً كانت مهنة النداف بمثابة عمل مطلوب بشكل كبير في فصل الشتاء، حيث يقوم جميع الناس بعمل الترتيبات اللازمة الخاصة بالمنزل مثل شراء فرش حديث، وتجديد أي شيء قديم تالف، لذلك يتم استدعاء النداف ليمارس عمله في فناء البيت الواسع أو في أي مكان قريب منه، بشرط يكون مُناسب للعمل، ومن الممكن أن يقوِّم النداف بعمله داخل المنزل على حسب الرغبة لصاحب المنزل، وقد يحتاج النداف إلى استغرق أكثر من يوم من أجل تكملة مهمته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق