البحار والمحيطات

ما هو البحر الميت وسبب تسميتة بذلك

ما هو البحر الميت، يعد البحر الميت من البحار التي تقع في قارة أسيا، كما أنه يمتد عبر الكثير من المناطق شرقاً وغرباً، ويتسم بمجموعة من المميزات، التي جعلته من أكثر البحار إهتماماً بالبحث، وانخفاضة يبلغ تقريباً 400 متر عن سطح الأرض، كما يبحث الكثير عن سبب تسميتة بذلك، ولك في موقع محيط ما هو البحر الميت وسبب تسميتة بذلك.

التاريخ القديم للبحر الميت

يقع البحر الميت حسب التاريخ القديم في منخفض يتسم بالعمق الشديد في الجزء الخاص بالشق السوري الأفريقي، كما أن في الماضي قام ليو بيكارد بنظرية عالم الإراضة، الذي يرى أن البحر الميت سابقاً، كما أن امتداد البحيرة تصل إلى منطقة غور الأردن، ومرج بن عامر.



موقع البحر الميت

يتسم موقع البحر الميت بالإستراتيجية، حيث أنه في الجنوب الغربي من قارة أسيا، كما يحدة من الشرق الأردن ومن ناحية الغرب فلسطين، ومن الجدير بالذكر أن البحر الميت يعد أكثر المناطق المنخفضة على سطح الأرض، ويرجع السبب لذلك أن إنخفاضة يصل إلى ما يقرب من 400 متراً.

يذكر أن البحر الميت يصل عرضه حوالي 18 متراً وطولة يصل إلى 80 كيلومتراً، ولذلك ينخفض فيه منسوب المياة بشكل سنوي.

البحر الميت
البحر الميت

لماذا سمي البحر الميت بهذا الإسم؟

يذكر أن البحر الميت له سبب تسمية مؤكد، في الكثير من المترجمات القديمة والمؤرخات، حيث يرى البعض أن التسمية ترجع للمواصفات التي يتسم بها هذا البحر دون غيره من البحار، بالإضافة لكونة لا يمتلك أي نوع من النباتات البحرية أو الأسماك، كما أن درجة ملوحة ماء البحر الميت مرتفعة ولا تؤهل أي كائن حي للتواجد فيه.

مناخ البحر الميت

يتسم البحر الميت بمناخ مشمس طوال السنة، بالإضافة لكون الهواء الذي يمر عليه يتسم بالجفاف، وتساقط الأمطار على البحر الميت تعد قليلة جداً، ودرجة الحرارة في فصل الصيف تتراوح من بين 32 درجة حتى 39.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة الرطوبة تصل إلى 35% حيث تعد منخفضة عن المستوى الطبيعي، وأكدت بعض الدراسات على وجود طبقة أوزون على سطح البحر الميت وقد تصل بإرتفاع 25 كيلو متراً، بالإضافة لإمتلاكة أكبر نسبة أكسجين وضغط في العالم.

التركيب الكيميائي للبحر الميت

التركيب الكيميائي للبحر الميت يتمثل في كمية التبخر التي تبلغ حوالي 1600 ملم في السنة الواحدة، وبإجراء الكثير من التجارب على مياة البحر الميت وجد أن التغيرات الكيميائية التي تطرأ على البحر الميت تمثلت في الأربعين متر العليا فقط.

وعند التحدث عن الأملاح في البحر الميت فإنها تصل إلى 44 مليار و 957 مليون طن، كما عملت الأبحاث في قياس الأملاح في البحر الميت والتي تمثلت في ينابيع الزهار وحمامات زرقاء ماعين.

البحر الميت
البحر الميت

فوائد البحر الميت

  • يتسم البحر الميت بقدرته على علاج الكثير من الأمراض.
  • يحتوي البحر الميت على الكثير من الأملاح المفيدة والمعادن، كالكالسيوم، والمنجنيز.
  • القدرة على علاج الكثير من المشاكل الجلدية، كما يمنع ظهور حب الشباب والروماتيزم.
  • منح البشرة النعومة والتخلص من التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة.
  • يحسن البحر الميت من نشاط أجهزة الجسم.
  • يحتوي على عنصر البوتاسيوم ويساعد على تقوية العظام.
  • يعمل على تقليل ضغط الدم، والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.
  • من الجدير بالذكر ، أن هناك العديد من الأشخاص إلى عمليات الإستجمام، والأستشفاء من خلال ماء البحر الميت وذلك لما سبق ذكره من فوائد عامة للجسم والبشرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق