الطب البديل

فوائد القسط الهندي | علاقة القسط الهندي بفيروس كورونا

فوائد القسط الهندي من الأعشاب المفيدة جدًا للجسم، ولكن يجهل قيمته بعض الناس، يستخدم هذا العشب كعلاج في الطب النبوي والطب البديل، وينصح دائماً باستخدام الطب النبوي أو الطب البديل لأن الإفراط في تناول العقاقير الكيميائية قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية التي تضر الجسم، ولذلك ينصح بتناول الأعشاب لما فيها من فوائد صحية كثيرة، كما أن تناولها لا يتسبب في ظهور أي أعراض جانبية.

فوائد القسط الهندي في الطب

يوجد القسط الهندي بكثرة في الهند كما أنه يتم زراعته في مناطق أخري مثل مدينة سيريلانكا وماليزيا، وهو عبارة عن نبات شجيري يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، وللقسط الهندي عدة فوائد منها:



  1. يستخدم في القضاء على الديدان لدى الأطفال، وذلك لأن جذر نبتة القسط الهندي تعمل على تقليل عدد بيضات الدودة في البراز.
  2. يقلل القسط الهندي من نسبة الكولسترول في الدم.
  3. يعمل القسط الهندي على تنشيط أداء المعدة.
  4. يستخدم القسط الهندي في تحفيز عملية الهضم.
  5. يستخدم القسط الهندي في الطب البديل كعلاج لمرضى الربو وعلاج الأمراض المعوية الحادة مثل مرض الكوليرا، وذلك لوجود زيت القسط الهندي الذي يعالج ضيق الشعب الهوائية وعلاج أمراض الالتهابات التنفسية المختلفة.
  6. يعالج القسط الهندي نزلات البرد واضطرابات الجهاز التنفسي.
  7. القسط الهندي مقوي جدا لمناعة الجسم، فهو مضاد قوي للبكتيريا ومكافحة الجراثيم.
  8. يستخدم القسط الهندي في خفض مستوى ضغط الدم.
  9. ينشط عمل البنكرياس.
  10. يعالج القسط الهندي أمراض القولون والإمساك.

الطب النبوي والقسط الهندي

فوائد القسط الهندي
فوائد القسط الهندي

أوصى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بتناول القسط الهندي وذلك لأنه مضاد حيوي فعال، قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف” عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب”، ويقصد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله سبعة أشفية أي سبعة أدوية، والمقصود بذات الجنب (البلوريزي) هنا: هو التهاب يصيب غشاء الجنب وهو عبارة عن طبقة من الأنسجة تبطن التجويف الصدري في جسم الإنسان، يعمل هذا الالتهاب علي فصل الرئتين عن جدار الصدر كما أنه يسبب ألما حادا في منطقة الصدر، ويشتد هذا الألم مع التنفس.

كما قال صلى الله عليه وسلم “لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط”  فقد كان العرب قديماً يعالجون أمراض الحلق “اللوز” بالضغط عليها بالأصابع وهذا كان يرهق الصبيان كثيراً فنهاهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك الفعل الخاطئ وأوصاهم بتناول القسط الهندي.

كما ورد عن سيدنا جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه” ويقصد صلى الله عليه وسلم بكلمة عذرة: “اللوز” وهي القرحة التي تظهر غالباً في الحر، تصيب الطفل بين الأنف والحلق وتسبب في تهييج الدم، ويقصد بقوله صلى الله عليه وسلم تسعطه أي تقطر له في الأنف وقيل يستنشقه.



ما هو القسط الهندي

القسط الهندي من أهم الأعشاب المستخدمة في الطب ويستخدم أيضا كتوابل لأنه يضيف نكهة جيد للطعام، له عدة أنواع منها القسط الأبيض والقسط البحري، وهو من الأعشاب الهندية، ينتمي القسط الهندي إلى فصيلة الزنجبيل، ويتميز برائحته المميزة، يمكن التفريق بين القسط الهندي والقسط البحري عن طريق اللون والمذاق، فالقسط البحري يتميز باللون الأبيض كما مذاقه حلو وسمي بذلك لأن العرب قديما كانوا يستوردونه من الهند عن طريق البحر، أما القسط الهندي فيتميز باللون الأسود أو البني الغامق أما طعمه فهو مر.

لمعرفة فوائد القسط الهندي مع العسل اقرأ أيضًا: فوائد القسط الهندي مع العسل تعرف عليها

طرق استخدام القسط الهندي

قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يوجد في القسط الهندي سبعة أشفية، والذي يعني أن القسط الهندي يتم تناوله باستخدام سبعة طرق وهي:

الطلاء (للاستخدام الخارجي)

يتم خلط سبعة ملاعق من القسط الهندي مع زيت الزيتون بمقدار فنجانين، يوضع الخليط على النار لمدة سبع دقائق تقريبا، ثم يترك جانبا حتى يبرد، بعد ذلك يتم تصفيته، فوائد هذا الخليط:

  • علاج فعال لآلام المفاصل والروماتيزم
  • يعالج مرض الصدفية
  • يعالج قشرة الشعر
  • يعالج حساسية الأذن
  • يعالج مرض الثعلبة في الرأس
  • واقي جيد من أشعة الشمس
  • يزيل النمش وحب الشباب
  • علاج عام للأمراض الجلدية

السعوط

يقصد بالسعوط هو التقطير أو الاستنشاق، يتم خلط القسط الهندي بالماء وتقطيره عن طريق الأنف، يعالج هذا الخليط أمراض الجهاز التنفسي بصفة عامة.

اللدود

والمقصود باللدود هو وضع عود من القسط الهندي في أحد شقي الفم، وذلك لأن القسط الهندي يعالج أمراض اللثة والأسنان واللوز ويزيل رائحة الفم الكريهة ويعالج أمراض الجيوب الأنفية ويخلص من آثار التدخين.

الشرب

يتم طحن عود القسط الهندي حتي يصبح ناعم، يتم تناوله عن طريق الفم، يخلط القسط الهندي بالماء، يعالج مشروب القسط الهندي نزلات البرد والعديد من الأمراض، ويمكن تحلية هذا الخليط بعسل النحل، لتقليل الطعم المر.

التبخير

يستخدم القسط الهندي في الطيب، حيث يتم إضافته إلى الكافور ليكسبه رائحة زكية، يساعد في علاج التهاب الحلق والحنجرة كما أنه يعالج الأمراض النفسية والمس.

التكميد

يستخدم القسط الهندي في علاج الجروح والدمامل والقروح، يتم تناول القسط الهندي بعد طحنه وإضافة إليه كمية من ماء أو زيت الزيتون أو العسل.

التنطيل

ويقصد بالتنطيل الرش وغسل الجسم بالماء، ثم بعد ذلك يوضع القسط الهندي المطحون في أماكن التعرق مثل منطقة الإبط والقدمين والكف والفخدين، كما أن المعيون يمكنه استخدام القسط الهندي بطريقة التنطيل لإبطال العين، والمعيون هو المحسود.

اقرأ أيضا: فوائد القسط الهندي للرجال والنساء وكيفية تحضيره في المنزل

الأعراض الجانبية للقسط الهندي

رغم أن القسط الهندي من الأعشاب المفيدة جدا لجسم الإنسان، إلا أن الإفراط في تناوله قد يترك بعض الآثار الجانبية، ومن تلك الأعراض الجانبية للقسط الهندي:

  • قد يؤثر تناول القسط الهندي على الحمل والرضاعة.
  • قد يسبب القسط الهندي في الإصابة بسيولة في الدم.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول القسط الهندي الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل تليف الكلى والسرطان والعياذ بالله.

جرعة تناول القسط الهندي

تختلف جرعة تناول القسط الهندي باختلاف الحالة الصحية للشخص:

  1. يمكن استخدام القسط الهندي خمس مرات بعد كل صلاة.
  2. كما يمكن تناوله مرتين في اليوم مرة بعد النوم ومرة قبل النوم.

هل القسط الهندي علاج مرض الكورونا

حتى هذه اللحظة لم يتم اكتشاف أي علاج لمرض الكورونا، ولكن في الفترة الأخيرة تم انتشار أن القسط الهندي قد يكون هو العلاج القاضي على فيروس الكورونا وذلك لأنه يحمي من نزلات البرد والتهاب الحنجرة، كما أن القسط الهندي يقوي المناعة ومضاد قوي للأكسدة ومفيد جدا للقلب.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق