ADVERTISEMENT

دعاء يغفر الذنوب | دعاء التوبة من الكبائر

يبحث الجميع عن دعاء يغفر الذنوب، حيث أنه لا يوجد أي إنسان على وجه الأرض لم يرتكب أي أخطاء أو ذنوب سواء أكان عن عمد أو من دون عمد، إن ارتكاب الذنوب أمر يحاسب عليه الإنسان ولكن إذا قرر هذا الإنسان التوبة يغفر الله تعالى جميع السيئات والخطايا التي يرتكبها الشخص وتصبح صحيفته عند الله بيضاء.

هل الله يغفر الكبائر بعد التوبة

إن استغفار الله سبحانه وتعالى مع الإكثار على ذكره من الأمور المعروفة التي يغفر فيها الله الكبائر التي ارتكبها هذا الشخص بشرط أن لا يعود مرة أخرى إلى هذه المعاصي الكبيرة.

ADVERTISEMENT

إضافة إلى ذلك، هناك نوع معين من الكبائر لابد فيها أن يعاقب هذا المخطئ في الدنيا وهذه العقوبات محددة شرعها الدين الإسلامي، من الكبائر التي يجب أن يعاقب فيها الإنسان قتل النفس بقصد، ارتكاب الفواحش، شرب الخمر والمسكرات.

كما أن الله يغفر الكبائر تحت عدة شروط منها أداء صلاة التوبة، هذه الصلاة عبارة عن ركعتين يصليهما المسلم بنية تكفير الذنوب الناتجة عن ارتكاب الكبائر، والإكثار من الصدقات والأعمال الصالحة من الأمور التي يجب على الشخص أداؤها بنية

دعاء يغفر الذنوب مكتوب

من شروط استجابة الدعاء لمحو الذنوب التوبة، المقصود هنا بالتوبة هو الندم على الذنوب والكبائر التي ارتكبها مع الجهاد على عدم العودة لارتكاب تلك الأخطاء وهذا ما يطلق عليه التوبة النصوحة.

ADVERTISEMENT

إن تكرار الدعاء عدة مرات متتالية على مدار اليوم، أثناء الصلاة، قبل النوم مع الصلاة على النبي بعد الانتهاء من تكرار الدعاء أمر مهم وضروري لكي يستجيب الله سبحانه وتعالى توبة هذا الإنسان.

  • (اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏)
  • (اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم).
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • أَسْتَغْفِر الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هوَ الحَيّ القَيّوم وَأَتوب إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ. «اللَّهمَّ إِنِّي أَسْلَمْت نَفْسِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْت ظَهْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْت وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْت أَمْرِي إِلَيْكَ. رَهْبَةً مِنْكَ وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لا مَنْجَى مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ، آمَنْت بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وِبِرَسولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ».
  • «اللّهـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. كذلك اللّهـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلـكَ العـافِـيَة» (مرة واحدة).
  • رَضيـت بِاللهِ رَبَّـًا وَبِالإسْلامِ ديـنًا وَبِمحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـًا (3 مرات). اللّهـمَّ إِنِّـي أَمسيت أشْـهِدك، وَأشْـهِد حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك. أَنَّـكَ أَنْـتَ الله لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَإنَّ  محَمّـداً عَبْـدكَ وَرَسـولـك (4 مرات).
  • «اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه. أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم».
  • حَسْبِـيَ اللّه لا إلهَ إلاّ هوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلت وَهوَ رَب العَرْشِ العَظـيم. (7 مرات). بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضـر مَعَ اسمه شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيع العَلـيم (3 مرات). اللّهـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمـوت وَإِلَـيْكَ الْمَصِير (مرة واحدة).

شاهد ايضا: دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا ودعاء البعد عن المحرمات

دعاء قصير يغفر الذنوب

دعاء يغفر الذنوب
دعاء يغفر الذنوب

تتعدد الأدعية الموجودة في كتب الفقه والشريعة المتعلقة بمحو الذنوب والسيئات، ولكن هناك فئة معينة من الأدعية المكتوبة التي ينادي فيها العبد ربه ويستنجد به من الشهوات الموجودة في الحياة.

تكرار الأدعية المكتوبة التي يردد فيها العبد اسماء الله الحسنى عدة مرات من الأدعية المستحبة لتغفير الذنوب حيث أنه عندما ينادي العبد ربه لا يرده ويتقبل توبته بأمر الله ومن ضمن أدعية التوبة المكتوبة:

  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهم إني استغفرك من ذنب فعلته عن عمد أو جهل مني، اللهم إني أستغفرك لكل الذنوب والكبائر ما علمت وما لم أعلم.
  • اللهم إنك تعلم سريرتي وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي‏،‏ اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي ويقينا صادقاً حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضا بما قسمت لي‏، اللهم إني استغفرك من الذنوب والكبائر.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي، ربي تقبل لي دعاء يغفر الذنوب والكبائر جميعاً.
  • أستغفر الله العظيم فراراً من غضبِ الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من الإفراط والتفريط، ومن التخبيط والتخليط، ومن مقارفة الذنوب، ومن التدنس بالعيوب، استغفر الله العظيم من الذنوب والكبائر ما أعلم منها وما لم أعلم.
  • أستغفر الله العظيم من كل الذنوب والكبائر وما يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرام ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم، ومن كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يا رب السموات.

قد يهمك معرفة: دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء يغفر الذنوب
دعاء يغفر الذنوب

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرتكبون المعاصي والذنوب الكبيرة والصغيرة ويندمون من بعدها ويلجؤون من بعدها إلى الله سبحانه وتعالى، وبعد فترة يرتكبون هذه المعاصي مرة أخرى وهكذا.

كذلك يعتقد الإنسان أنه كلما كانت الذنوب كبيرة لا يغفرها الله تعالى، إن هذا الأمر متعلق بالنية الداخلية الخاصة بكل شخص فلا أحد يعلم الغيب إلا الله.

إن الله سبحانه وتعالى رحيم يغفر الذنوب والخطايا ولو كانت بعدد قطرات المطر وحبات الرمل ولكن بشرط أن يكون هذا الشخص تائب راجع لله عز وجل.

  • « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك».
  • « ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين».
  • « ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة».
  • «اللَّهمَّ إِنِّي أَسْلَمْت نَفْسِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْت ظَهْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْت وَجْهِي إِلَيْكَ. وَفَوَّضْت أَمْرِي إِلَيْكَ، رَهْبَةً مِنْكَ وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لا مَنْجَى مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ، آمَنْت بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وِبِرَسولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ».
  • «اللَّهمَّ إِنِّي أَسْلَمْت نَفْسِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْت ظَهْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْت وَجْهِي إِلَيْكَ. وَفَوَّضْت أَمْرِي إِلَيْكَ، رَهْبَةً مِنْكَ وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لا مَنْجَى مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ، آمَنْت بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وِبِرَسولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ».
  • « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك».

أقرأ ايضا: دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زيد البحر

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب كلها

دعاء يغفر الذنوب
دعاء يغفر الذنوب

أمرنا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم بالدعاء، وذلك لأن الدعاء نوع من العبادات المستحبة التي يتضرع فيها العبد إلى ربه ويناديه من أجل مساعدته في التخلص من ارتكاب المعاصي والذنوب التي يرتكبها.

عندما يذهب الإنسان إلى فراشه من أجل النوم يجب أن يكثر من الدعاء وذلك لأن هذا الوقت مستحب لا يتذكره جميع المسلمين، كما أن الدعاء قبل النوم مستجاب ومستحب في آن واحد.

أخيرا الدعاء لتغفير الذنوب قبل النوم أمر ضروري، فالموت والحياة بيد الله ولا يدري الإنسان فربما تكون هذه الليلة هي الليلة الأخيرة في الدنيا.

  • (اللَّهمَّ باسْمِكَ أموت وأَحْيا)
  • (اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها اللَّهمَّ إنِّي أسأَلك العافيةَ).
  • أعوذ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّل فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِر فليس بعدَك شيءٌ. وأنتَ الظَّاهر فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ.
  • (الحَمْد لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مؤوى)
  • سبحان الله (ثلاثاً وثلاثين)، الحمد لله (ثلاثاً وثلاثين)، الله أكبر (أربعاً وثلاثين).
  • (قلْ يَا أَيهَا الْكَافِرونَ*لَا أَعْبد مَا تَعْبدونَ*وَلَا أَنتمْ عَابِدونَ مَا أَعْبد*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتمْ*وَلَا أَنتمْ عَابِدونَ مَا أَعْبد*لَكمْ دِينكمْ وَلِيَ دِينِ).
  • الحَمْد لِلَّهِ، وسبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّه، واللَّه أَكْبَر، ولَا حَوْلَ ولَا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ).
  • اللَّهمَّ أسلَمت نَفسي إليْكَ ووجَّهت وجْهي إليْكَ وفوَّضت أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأت ظَهري إليْكَ. لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنت بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).
  • (الحمد لله الذي كفاني، وآواني، والحمد لله الذي أطعمَني وسقاني، والحمد لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ). (الحَمْد لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مؤْوِيَ).
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأراضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت. كن لي جاراً من شر عبادك كلهم جميعاً، أن يفرط على حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت.
  • اللهمّ غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، لا تَأخِذكْ سِنة ولا نَومْ يا حَي يا قِيِومْ، أهْدِئْ ليلي، وأنم عيني».
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبا

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق