علاج الإمساك للحامل

علاج الإمساك للحامل أمر يؤرق العديد من النساء في مختلف شهور الحمل، فتجد النساء يسألن بعضهن عن تجارب علاج الإمساك للحامل حتى يتخلصن من مشكلة الإمساك دون أن يعرضن أنفسهن للخطر، وفي موضوعنا اليوم سوف نعرض أكثر من طريقة آمنة يمكن استخدامها خلال فترة الحمل.

علاج الإمساك للحامل الإمساك للحامل 1 صورة رقم 2
علاج الإمساك للحامل

علاج الإمساك للحامل

يمكن علاج الإمساك بعدة طرق آمنة تمًاما على صحة المرأة الحامل وجنينها، وفيما يلي نذكر أهم  الخطوات التي باتباعها تحل مشكلة الإمساك لدى المرأة الحامل، وهذه الخطوات تتمثل:

الاهتمام بالنمط الغذائي وتغييره بين الحين والأخر

  • فعلى المرأة الحامل الاهتمام بالتغذية السليمة والتي يجب أن يدخل فيها الخضروات والفاكهة لما تحتويه من ألياف مهمة للتغذية، كما ينصح الأطباء بضرورة تناول البقوليات ومنتجات الألبان لما لها من قدرة على علاج الإمساك للحامل في الشهر التاسع.

شرب الماء بكثرة

  • تناول كميات كبيرة من المياه يساعد على حركة الأمعاء، ويزيد من معدلات الهضم.

القيام بالتمارين الرياضية

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بما لا يضر الحمل، يفيد بشكل كبير في حركة الأمعاء، لذلك يوصي الأطباء بممارسة التمارين
  • بما لا يقل عن 4 مرات أسبوعيًا لمدة نصف ساعة على الأقل وهذا يفيد بشكل كبير في علاج الإمساك للحامل في الشهر الرابع  .

تناول الطعام في صورة وجبات متعددة

  • من المفيد تقسيم الطعام الخاص بالمرأة الحامل إلى 5 أو 6 وجبات لتعزيز عملية الهضم، أما الوجبات الكبيرة فتتسبب في حدوث تخمة للمرأة الحامل تؤدي إلى الإمساك نتيجة لصعوبة الهضم.

تناول ملينات البراز

  • تناول جرعات محددة من ملينات البراز تقوم بترطيب الأمعاء فتقلل من حدة الإمساك الذي يصيب المرأة الحامل، ويجب الحذر عند تناول الملينات بحيث لا تستخدم لفترات طويلة لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج ليحدد الجرعة المناسبة.

تدليك منطقة البطن

  • تدليك منطقة البطن بلطف وبحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة، يخف من حدة الإمساك عند المرأة الحامل – ولا ينصح مطلقًا بتدليك المرأة الحامل إذا كانت تعاني من سقوط المشيمة أو من هي عرضة للولادة المبكرة – .

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

  • البروبيوتيك له دور كبير في تنشيط البكتريا النافعة الموجودة بداخل الأمعاء، وهذا يساعد على تحسين عملية الهضم ويحل مشكلة تصلب البراز، والبروبيوتيك موجود في عديد من الأطعمة مثل الزبادي ويعد هذا أفضل علاج الإمساك للحامل في الشهر السادس خاصة وللمرأة الحامل عامة.

تقليل تناول المكملات التي تحتوي على الحديد

  • استشارة الطبيب في تغيير الجرعات الخاصة بالمكملات الغذائية والفيتامينات التي تحتوي على الحديد، وذلك لتقليل الإمساك لدى المرأة الحامل.

تناول أدوية الإمساك الأمنة من الصيدلية

  • توجد في الصيدليات أدوية إمساك آمنة للمرأة الحامل تستخدم دون وصفة طبية، وأشهر هذه الأدوية (دوكوسات الصوديوم، البولي إثيلين جليكول، وهدروكسيد الماغنيسيوم)، ولكن يفضل استشارة الطبيب المتابع للحمل أيضًا قبل تناولها.

استخدام الروائح العطرية

  • ينصح الأطباء النساء الحوامل اللائي تعرضن لمشكلة الإمساك من الغطس في ماء دافئ، ويقمن بإضافة روائح عطرية إلى الماء، أو عمل مساج خفيف باستخدام الزيوت العطرية، فذلك من شأنه مساعدة العضلات على الاسترخاء العضلات.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أضرار أشعة الماموغرام على الأطفال والحامل

علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب

تسعى المرأة الحامل لتجنب أية مخاطر قد تؤذيها وجنينها، لذلك نجد أغلب النساء الحوامل عند تعرضهن لمشكلة الإمساك يبادرون بتجربة الوصفات المنزلية من الطب الشعبي الذي يعتمد على الأعشاب،

وهذا أمر سليم وصحي ولكن يجب أيضًا استشارة الطبيب قبل فعل ذلك حتى لا يشكل أي ضرر على الجنين، فيمكن للمرأة الحامل تناول الأعشاب الأتية لحل مشكلة الإمساك:

شاي السنا مكي (senna tea)

من الأعشاب المعروفة بفاعليتها الشديدة في حل مشكلة الإمساك، ولكن لا يجب تناوله لفترات طويلة، كما لا ينصح بتناوله ليلًا تجنبًا لحدوث انقباضات قوية بالرحم.

شاي الهندباء

وهو شاي يحضر بالطريقة العادية ولكنه يحل مشكلة الإمساك على الفور.

أضف إلى معلوماتك: أسباب ارتفاع البروتين في البول عند الحامل وطرق العلاج بالأعشاب

علاج الإمساك للحامل الإمساك للحامل 2 صورة رقم 4
علاج الإمساك للحامل

أسباب الإمساك للحامل

تختلف أسباب الإمساك للحامل تبعًا لمرحلة الحمل التي تمر بها المرأة، فعلاج الإمساك عند الحامل في الشهر السابع قد يختلف عن علاج الإمساك للحامل في الشهر الثاني مثلاً،

ولكن يمكننا أن نلخص أسباب الإمساك في فترة الحمل بشكل عام فيما يلي:-

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل: في فترات الحمل تتم عملية الهضم ببطيء نتيجة لقلة حركة الأمعاء، وذلك بسبب الاسترخاء الموجود في عضلات الجسم نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون الذي يرتفع معدلاته في فترة الحمل.
  • بقاء الطعام في القولون لفترات طويلة: حيث يمتص القولون كميات كبيرة من المياه الموجودة داخل الطعام، مما يتسبب في خروج البراز بشكل متصلب نتيجة للامساك.
  • وزن الجنين في أخر شهور الحمل: خلال الشهور الأخيرة من الحمل يتسبب وزن الجنين وحجمه داخل الرحم في الضغط على الجهاز الهضمي، ويتسبب ذلك في قلة حركة الأمعاء وينتج عنه الإمساك.
  • زيادة نسبة الحديد في الجسم: ارتفاع معدلات الحديد في الجسم كنتيجة لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، وذلك يزيد من احتمالية حدوث الإمساك.

الآثار الجانبية للإمساك في فترة الحمل

إن لم يتم علاج الإمساك للحامل في الشهور الأولى بالطرق التي عرضناها، يجب على الفور استشارة الطبيب المعالج ليتعامل مع المشكلة بشكل تخصصي أكثر، وذلك لتجن الآثار الجانبية للإمساك والتي تتمثل فيما يلي:

  • ألم شديد بمنطقة البطن.
  • نزيف حاد ومتكرر من المستقيم.
  • زيادة احتمالية التعرض للإصابة بالبواسير.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم الذي تناولنا فيه بالتفصيل كيفية علاج الإمساك للحامل بشكل آمن،

ولكن نكرر من ضرورة مراجعة الطبيب المتابع للحالة لتجنب أي ضرر محتمل لا قدر الله، ونسأل الله أن يمتعكم جميعًا بتمام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق