كمبيوتر

كيف أصور شاشة الكمبيوتر

كيف أصور شاشة الكمبيوتر

كيف أصور شاشة الكمبيوتر عبر موقع محيط هو موضوع اليوم حيث نقوم بتوضيح الكيفية التي يتم بها عمل لقطة أو التقاط صورة أو أخذ اسكرين شوت لجزء من شاشة الجهاز أو حتى لشاشة الجهاز بالكامل وذلك إذا كان جهاز الحاسوب المستخدم نظام التشغيل الخاص به هو ويندوز فتابعونا في السطور الآتية لكي نستطيع أن نقوم بتقديم الإفادة لكم في هذا الموضوع.

كيف أصور شاشة الكمبيوتر

كيف أصور شاشة الكمبيوتر سؤال يُطرح على المتخصصين من الكثير من الأشخاص ولهذا السبب سنقوم بتوضيح الخطوات الازمة لإتمام عملية التقاط صورة الشاشة الخاصة بالحاسوب والتي تتم من خلال لوحة المفاتيح وهي عملية بسيطة وسهلة.

تصوير شاشة الكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح

كيف أصور شاشة الكمبيوتر
كيف أصور شاشة الكمبيوتر

هناك أكثر من طريقة لتصوير شاشة الكمبيوتر ومن ضمن هذه الطرق هي طريقة التصوير باستخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب وفيما يلي سنعرض المفاتيح اللازم استخدامها:

يوجد مفتاح PrtScn على لوحة المفاتيح الخاصة بالشاشة ووظيفة هذا المفتاح هي أخذ لقطة للشاشة كاملة وحتى إذا كانت هناك أكثر من شاشة ترتبط بهذا الجهاز فبمجرد النقر على هذا المفتاح سيتم أخذ لقطات لكل الشاشات التي ترتبط بالجهاز تلقائياً.



يمكن التقاط صورة لجزء من الشاشة الخاصة بجهاز الحاسوب أو لنافذة معينة ولكن يجب التأكد أنه تم النقر عليها لكي نضمن أنها مُفعلة ونشطة على الشاشة وبعدها يتم استخدام المفتاحين الموجودين على لوحة المفاتيح وهذين المفتاحين هما Alt و PrtScn.

هناك مفتاحان يعملان على أخذ سكرين شوت للشاشة كاملة ولكن للجهاز الذي يعمل بنظام التشغيل الخاص بويندوز8 أو أي نظام تشغيل أعلى منه وهم مفتاح Win ومفتاح PrtScn وعند الضغط عليهم يتم تحويل الصورة إلى المجلد الافتراضي بشكل تلقائي وتبقى الصورة محفوظة على ويندوز8 .

شاهد أيضا: أين يوجد نظام التشغيل في الكمبيوتر

تصوير شاشة الكمبيوتر باستخدام أداة القص

يمكن للشخص الذي يستخدم جهاز نظام التشغيل الخاص به هو ويندوز 7 أو ويندوز 10 أن يقوم بتصوير الشاشة من خلال أداة القص Snipping Toolوالتي توجد على جهاز الحاسوب وفيما يلي سنقوم بتوضيح الخطوات الازم اتباعها:

  • يجب النقر على الزر الخاص بالبدء Start button الذي يوجد على الجهاز الذي يتبع نظام التشغيل ويندوز 7 أو ويندوز 10 .
  • بعد ظهور مربع البحث على شاشة الجهاز المستخدم يجب كتابة أمر البحث وهو أداة القص Snipping Tool .
  • سيتم ظهور الكثير من الاختيارات في قائمة ومن ضمن الاختيارات Snipping Tool وهي التي يجب اختيارها.
  • يجب النقر على الخانة المكتوب عليها الوضع Mode وذلك في الإصدار الحديث للأداة أو اختيار رمز السهم الظاهر والذي يشير إلى خيار جديد New وذلك في الإصدار القديم للأداة.
  • في هذه الخطوة يقوم المستخدِم بتحديد نوع لقطة الشاشة التي يريد أن يأخذها لجهاز الحاسوب.
  • تختص هذه الخطوة باختيار الجزء المطلوب تصويره من الشاشة حيث يقوم المستخدِم بتحديد الجزء الذي يريد إخذ سكرين شوت له وبذلك تكون انتهت عملية تصوير شاشة الكمبيوتر باستخدام أداة القص.

كيفية تصوير الشاشة الخاصة بجهاز ماك

للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة كمبيوتر نوعها ماك سنوضح لكم طريقة عمل لقطة شاشة للجهاز المُستخدم في السطور الآتية:

  • يجب الضغط على مجموعة من المفاتيح التي توجد على لوحة المفاتيح وذلك لعمل سكرين شوت للشاشة كاملة والمفتاح الأول هو Command والمفتاح الثاني هو Shift والمفتاح الثالث هو ٣ .
  • بعد النقر على هذه المفاتيح ستُحفظ الصورة تلقائياً على سطح المكتب Desktop الخاص بالجهاز ونوع الملف الذي ستحفظ فيه الصورة هو TIFF.
  • لأخذ سكرين شوت لجزء من الشاشة فقط أو لنافذة معينة يجب الضغط على ثلاثة مفاتيح وهم Command وShift و٤وبعد ذلك يجب على المستخدمِ اختيار الجزء المراد تصويره.

قد يهمك الأطلاع على: طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر | لقطة الشاشة

أفضل البرامج الخاصة بتصوير شاشة الكمبيوتر

كيف أصور شاشة الكمبيوتر
كيف أصور شاشة الكمبيوتر

هناك أكثر من برنامج يساعد على أخذ سكرين شوت للشاشة أو لجزء منها ومن أهم هذه البرامج هي التي سوف يتم ذكرها في السطور الآتية.

برنامج Snagit

هذا البرنامج يعمل على أكثر من نظام تشغيل حيث يعمل على ماك وويندوز ويساعد الشخص المستخدِم على أخذ سكرين شوت لجزء من الشاشة أو للشاشة بأكملها وسنوضح لكم الكيفية التي يتم بها تصوير الشاشة باستخدام برنامج Snagit.

  • قبل البدء في عملية أخذ سكرين شوت للشاشة يجب تحميل برنامج Snagit على الجهاز المستخدم.
  • بعد التحميل ستصبح الأيقونة الخاصة بالبرنامج موجودة أسفل يمين الشاشة على شريط المهام Task Bar وذلك في نظام التشغيل ويندوز أما بالنسبة لنظام ماك فسوف تظهر أعلى يمين الشاشة على شريط القوائم Menu Bar
  • سيتم ظهور نافذة الالتقاطThe Capture Window عند النقر على أيقونة البرنامج والتي يمكن من خلالها تسجيل فيديو للشاشة أو تصويرها.
  • لعمل لقطة شاشة لابد من اختيار الكل في واحد All in Oneالظاهر على يسار النافذة الخاصة بالالتقاط أو اختيار صورة image.
  • الضغط على زر Capture الظاهر باللون الأحمر أو على المفتاح الموجود على لوحة المفاتيح Print Screen في نظام ويندوز أو الضغط على Control+Shift+C وذلك لنظام ماك ستظهر خطوط برتقالية متقاطعة يتم تغييرها بالمؤشر لكي تحدد تصوير جزء من الشاشة أو الشاشة كاملة.
  • ستظهر الصورة في شاشة محرر Snagit وبذلك يستطيع المستخدِم من تعديلها وحفظها.
  • للحصول على صورة في غاية الدقة ينصح باستخدام المكبر Magnifierعند الالتقاط.

في نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان كيف أصور شاشة الكمبيوتر نرجو إن نكون قدمنا لكم الإفادة في موضوعنا وإن لا نكون قد أخذنا من وقتكم حيث قدمنا أكثر من طريقة تساعد على إجراء عملية أخذ سكرين شوت للشاشة بخطوات بسيطة.

الوسوم
أفضل البرامج الخاصة بتصوير شاشة الكمبيوتر تصوير شاشة الكمبيوتر باستخدام أداة القص تصوير شاشة الكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح كيفية تصوير الشاشة الخاصة بجهاز ماك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق