منوعاتالتعليم

10 قوانين ونظريات علمية يجب أن تعرفها

10 قوانين ونظريات علمية يجب أن تعرفها

عندما يرغب العلماء في تفسير ظاهرة أو وصف أي شيء موجود في الطبيعة، فإنهم يعتمدون على القوانين ونظريات علمية، من أجل تحقيق ذلك وتفسيره.

ما الفرق بين القوانين ونظريات علمية

يقدم إليكم موقع محيط الفرق بين القوانين والنظرية العليمة وهما:



القانون العلمي: هو مجموعة العوامل التي يتم تمثيلها بصورة رياضية، والتي تم التوصل إليه واستنتاجه من خلال بيانات نتجت عن التجارب، وفي الأغلب تكون صحة هذا القانون مقيدة بمجموعة من الشروط.

أما النظرية العلمية فهي: السعي لتوليف مجموعة من الأدلة والملاحظات حول ظاهرة معينة، وهذه النظرية تكون دائمًا قابلة للتجريب والاختبار، وفي الأغلب لا يمكن تمثيل النظرية العلمية في صورة رياضية مثل القانون.

ويعتمد القانون ونظريات علمية على العناصر الأساسية التي يتبعها المنهج العلمي، والتي يتكون من خمس عناصر أساسية وهي:

وضع الفرضية ثم اختبار هذه الفرضية، وبعدها الوصول إلى دليل تجريبي يدعم تلك الفرضية، وبعد ذلك النتيجة.

ولكن لابد من أن يكون العلماء على استطاعة من التوصل إلى نفس النتائج التي قد توصل إليها صاحب الفرضية وذلك حتى يتم تحقيق المصداقية.

أهم 5 نظريات علمية

الأولى: نظرية السجل الفارغ

وتعتبر هذه النظرية من أقدم نظريات الفلسفة وعلم النفس، حيث أن هذه النظرية تقول أن البشر يولدون بدون أي محتوى عقلي، وبدون أي غرائز وبدون أي سمات شخصية.

وتم تأييد تلك النظرية لكثير من أفعال أرسطو وجون لوك، حيث قالوان أن المحتوى العقلي ما هو إلا خبرات قد اكتسبها الفرد من التعليم، ولكن في الوقت الحالي قد ثبت عكس هذه النظريات حيث أن الجينات والسمات العائلية لها دور كبير في ذلك بالإضافة الخبرات التي يكتسبها الفرد.

إقرأ أيضًا: اذاعة عن يوم المعلم

الثانية: نظرية الإنصهار البارد للعالم بونس والعالم فليشمان

الانصهار البارد هو ذلك النوع من الانصهار الذي يحدث عند درجات الحرارة المنخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالانصهار الساخن، ولكن قد تم التوصل إلى فشل وخطأ هذه النظرية العلمية بعد أن قام الكثير من العلماء بإعادة تلك التجربة وفشلهم في التوصل إلى نفس النتائج التي قد توصل إليها العالمان.

الثالثة: نظرية المعلومات

هي إحدى نظريات علمية التي قام بها العالم كلود شانون عام 1948، وهذه النظرية ليست الأكثر ثورية، لأن لم يكن هناك نظرية حتى تحدث ثورة، ولكن العالم شانون قدم الأساس الرياضي للعديد من التطورات الثورية والتي أدت في نهاية الأمر إلى التوصل إلى عالم الكمبيوتر، وتطور الاتصالات الإلكترونية.

الرابعة: نظرية النسبية الخاصة

نظرية توصل إليها العالم ألبرت إينشتاين في عام 1905، وهي إحدى نظريات علمية في علم الفيزياء، وكانت هذه النظرية تحل مشكلة نظرية نيوتن للزمان والمكان بالجزء الذي يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية للضوء، وسميت بالنظرية النسبية الخاصة لأنها كانت تعالج حالة خاصة.

الخامسة: نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي

كانت هذه النظرية للعالم تشارلز داروين، وهي نظرية التطور الوراثي والتغير في سمات الفرد الوراثية عبر الأجيال المتلاحقة، حيث قالت النظرية أن الحياة على الأرض نشأت ثم تطورت منذ 3.7 بليون سنة، وأنه يحدث تطورات في جميع كالكائنات الحية، والجزيئات والبروتينات.

نظريات علمية تم اكتشاف عدم صحتها

10 قوانين ونظريات علمية يجب أن تعرفها
10 قوانين ونظريات علمية يجب أن تعرفها

نظرية الأرض المتوسعة

قامت هذه النظرية بالافتراض أن الموقع والحركة التي تحدث في القارات تكون بسبب زيادة حجم الأرض، ولكن العلم الحديث نفى أن الأرض يزداد حجمها أو يتقلص.

نظرية كوكب فولكان

هو كوكب صغير، تم افتراض وجوده بين مدار كوكب عطارد وبين الشمس، واكن ذلك بواسطة العالم الفرنسي يوربيان جين، ولكن هذا الكوكب لم يتم التوصل عليه حتى الآن.

نظرية علم فراسة الدماغ

هذه النظرية يتم النظر إليها على أنهاعلم زائف، فعلم دراسة الدماغ هو العلم الذي يقوم بدراسة شكل الجمجمة والتعرف عليها وعلى أجزائها، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت أن السمات الشخصية للفرد لا يمكن الاستدلال عليها عن طريق أجزاء الدماغ.

نظرية الأثير الناقل للضوء

كان يعتقد قديمًا أن الأثير هو أحد المواد الغامضة التي تقوم بنقل الضوء عبر الكون، ولكن هذه النظرية تعتبر نظرية خاطئة، نظرًا لما جاء من نظريات وتجارب انكسار وانعكاس الضوء.

قنوات المريخ

هذه النظرية تم الاعتقاد فيها عندما وجد بعض العلماء قنوات على المريخ تشبه الوديان والأخاديد ولكن علماء القرن التاسع عشر أثبتوا عدم صحة هذه النظرية وذلك باستخدام التلسكوبات التي توصلت إلى أنها مجرد وهم بصري.

قوانين ونظريات علمية

نظرية احتراق الأكسجين

هي نظرية أجراها العالم أنطوان لافوازييه ولكنه لم يتوصل إلى الأكسجين نفسه، ولكنه توصل إلى الغاز الذي يقترن بالمواد المحترقة، وبالتالي فهو قد مهد الطريق إلى الكيمياء الحديثة.

نظرية مركزية الشمس

نظرية أجراها العالم كوبرينيكوس عام 1543 حيث قال أن هناك نموذح فلكي تدور فيه الكواكب حول الشمس، وأن الشمس ثابتة وتمثل المركز، حيث كان الاعتقاد أولًا أن الأرض هي مركزية الكون.

أنواع النظريات العلمية

النظرية السلوكية: نشأت النظرية السلوكية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1912، والتي تبنت فكرة السلوك وعلاقته المشتركة بعلم النفس، واعتمدت على ذلك باستخدام القياس التجريبي، وابتعد كل البعد عن أي أفكار غير قابلة للملاحظة والقياس والتجريب.

النظرية المعرفية: عندما رفض العالمان ماكس فريتمر وكورت كوفكا مباديء النظرية السلوكية نشأت هذه النظرية والتي انتهجت سيكولوجيا التفكير ومشاكل الفهم.

النظرية البنائية: وهذه النظرية مختلفة تمامًا عن النظرية السلوكية والمعرفية حيث أن جان بياجي رائدها تبنى فكرة أن التعلم يكتسبه الفرد من خلال منابع خارجية.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق