ADVERTISEMENT

ويندوز 10 | أهم مزايا ويندوز 10 وإيجابياته بالتفصيل

تعرف على ويندوز 10 وعلى أهم مزايا ويندوز 10 وإيجابياته بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث يعد نظام التشغيل ويندوز 10 من أشهر نظم التشغيل الخاصة بأجهزة الحاسوب على الإطلاق، ويتميز ويندوز 10 بالعديد من المزايا والإيجابيات التي تميزه عن غيره من إصدارات الويندوز الأخرى، حيث أنه تم إضافة العديد من التحسينات ودمج الكثير من الميزات إلى هذا الويندوز الرائع، وفيما يلي سنتعرف على ويندوز 10 وعلى أهم مميزاته وإيجابياته بالتفصيل.

ما هو يندوز 10

يعد ويندوز 10 أحدث إصدار من إصدارات نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز، وقد تم طرحه لأول مرة عام 2015 بعد أن قامت شركة Microsoft بالكشف عنه بحلول عام 2014.

ADVERTISEMENT

وقد تواجدت العديد من الإصدارات المختلفة والمتنوعة من نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز على مر السنين السابقة.

حيث صدر نظام التشغيل ويندوز 8 عام 2012، وتم إصدار ويندوز 7 عام 2009، كما صدر ويندوز فيستا عام 2006، وقد صدر ويندوز اكس بي عام 2001.

وكانت جميع هذه الإصدارات السابقة تقوم بالتركيز بشكل رئيسي على أجهزة الحاسوب المكتبية وكذلك المحمولة منها، بينما تم تصميم ويندوز 10 بخواص معينة ليتم تشغيله على الأجهزة اللوحية أيضا.

ADVERTISEMENT

وقد كان العديد من المستخدمين الذين يفضلون نظام التشغيل ويندوز عن غيره من أنظمة التشغيل الأخرى يشكون من وجود بعض المشاكل والصعوبة في التعامل مع ويندوز 8، ومع غيره من الإصدارات الأقدم منه من نظام التشغيل ويندوز.

وقد ظهر ويندوز 10 نتيجة لذلك، حيث أنه ظهر بواجهات مألوفة جدا وسهلة الإستخدام لكافة المستخدمين الذين يفضلون إستخدام أنظمة التشغيل ويندوز ويتكيفون معها، مع وجود الكثير من التحسينات والميزات الكبيرة به.

كما ظهرت بعض العيوب والمساوئ التي لاحظها بعض مستخدميه، وإعتبرها أنها عيوب كبيرة ومساوئ متعددة لا يمكن التغافل عنها.

لذلك نجد الكثير من الأشخاص الذين يقدمون على خطوة ترقية نظام التشغيل إلى Windows 10 ليسوا متأكدين ما إن كان قرار الترقية هذا مناسب لهم ولإحتياجاتهم أم لا.

وذلك نظراً لوجود الكثير من الإيجابيات والمميزات وكذلك المساوئ والسلبيات عند القيام بهذه الترقية، وفيما يلي سنتعرف على جميع مميزات ويندوز 10 الرائعة.

ما هي مميزات ويندوز 10
ما هي مميزات ويندوز 10

لا تفوت فرصة التعرف على: كلمات تنظيف الحاسوب ويندوز 7 و 10 | اوامر تنظيف الكمبيوتر

ما هي مميزات ويندوز 10

تتواجد عدة مميزات تميز ويندوز 10 عن غيره من أنظمة التشغيل الأخرى، وهذا ما جعله من أنظمة التشغيل الأكثر إستخداماً من قِبل الكثير من المستخدمين من كافة أنحاء العالم، وتتمثل تلك المميزات في كل ما يلي:

قائمة إبدأ المحسنة

يتميز ويندوز 10 عن غيره من أنظمة التشغيل مايكروسوفت ويندوز المتعددة بوجود قائمة إبدأ المحسنة (قائمة Start).

فعلى الرغم من أن ويندوز 8 يستخدم قائمة البدء للقيام بتشغيل التطبيقات المختلفة، إلا أن ويندوز 10 قام بإدخال الكثير من الإضافات والتحسينات على قائمة إبدأ التقليدية.

حيث تم القيام بتوسيع قائمة إبدأ في ويندوز 10 لجعلها أكثر سهولة للقيام بالبحث عن كافة التطبيقات الهامة من خلالها، حيث أنه قد تم إدراج خاصية البحث بشكل منفصل فيها، سواء كان هذا البحث عن التطبيقات أو الإعدادات.

هذا بالإضافة إلى أنه قد تمّ دمج كورتانا وهو (المساعد الصوتي الجديد لمايكروسوفت) داخل قائمة إبدأ المحسنة، وقد تمّ إدراج ميزة “اللوحات الديناميكية” (Live Tiles) الذكية ضمن قائمة إبدأ أيضاً.

متصفح الويب إيدج Microsoft Edge

لقد تم القيام بتصميم هذا المتصفح الجديد لإعطاء جميع مستخدمي أنظمة التشغيل ويندوز تجربة فريدة من نوعها على شبكة الإنترنت.

فهو يعتبر أسرع من المتصفح القديم إنترنت إكسبلورر، كما أنه أكثر أماناً منه، بالإضافة إلى أن متصفح الويب إيدج يتضمن العديد من الميزات الجديدة والرائعة.

حيث تم تصميم هذا المتصفح الجديد ليحل محل المتصفح القديم إنترنت إكسبلورر، ولكي يصبح هو متصفح الويب الإفتراضي الخاص بك في نظام التشغيل ويندوز.

ويجب العلم أنه لا يزال بإمكانك القيام بإستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر القديم على ويندوز 10 إذا كنت تفضل ذلك.

وقد تمّ طرح متصفح مايكروسوفت إيدج عام 2015م، حيث تم طرحه لكلا من أنظمة ويندوز و”إكس بوكس”، ثمّ تمّ طرح نسخة منه لكل من أنظمة هواتف أندرويد وأبل iOS في عام 2017م.

وبعد ذلك تمّ طرح نسخة من نفس المتصفح لأنظمة أبل MacOS في عام 2019م، ومن الرائع في هذا المتصفح وجود توافق كبير بينه وبين كورتانا المساعد الصوتي الجديد من مايكروسوفت.

كورتانا Cortana
كورتانا Cortana

لا تفوت فرصة التعرف على: كيفية تحديث ويندوز 8 إلى 8.1 أو ويندوز 10 بسهولة

كورتانا Cortana

على غرار المساعد الصوتي (Siri) في هواتف الأيفون، يمكنك الآن التحدث إلى المساعد الإفتراضي كورتانا Cortana عن طريق إستخدام مايكروفون الحاسوب.

حيث يتعرف كورتانا على الصوت البشري بكل سهولة، كما أنه يقوم بالإجابة على العديد من الأسئلة مثل أن يتم سؤاله عن حالة الطقس اليوم.

ويحصل كورتانا على المعلومات اللازمة للإجابة عن هذه الأسئلة عن طريق محرك البحث Bing، بالإضافة إلى أنه يقوم بأداء بعض المهام البسيطة، مثل أن يقوم بالتذكير للقيام بإفراغ سلة المهملات والمحذوفات، وغيرها الكثير من المهام البسيطة.

ومن الجدير بالذكر أن كورتانا متوفر لأنظمة التشغيل ويندوز 10، بالإضافة إلى أنه يتوفر نسخ منه لجميع الهواتف التي تعمل بنظامي أبل iOS وأندرويد.

وقد بلغ عدد مستخدمي المساعد الصوتي كورتانا لعام 2019 حوالي 800 مليون مستخدم حول العالم، كما بلغ عدد الأسئلة التي تم طرحها على كورتانا منذ إطلاقه ما يصل إلى 18 بليون سؤال.

أسطح المكتب المتعدد وزر “طريقة عرض المهمة”

يمكن القيام بنقل بعض النوافذ المتعددة المفتوحة إلى سطح مكتب إفتراضي، وذلك بدلاً من القيام بحفظ كل شيء مفتوح على نفس سطح المكتب.

بالإضافة إلى أنه قد تمّ إضافة ميزة مهمة جدا بالنسبة للعديد من الأشخاص، وهي زر على شريط المهام يعرف بإسم “طريقة عرض المهمة“.

وقد تم إضافته ليجعل من السهل على مستخدمي ويندوز 10 القيام بإدارة جميع أسطح المكتب الإفتراضية والتنقل فيما بينها بسهولة ويسر.

وللقيام بتجربة سطح المكتب الإفتراضي، قد بالنقر على زر “طريقة عرض المهمة” أو القيام بالضغط من لوحة المفاتيح على (Wındows + Ctrl + D).

وذلك لفتح سطح مكتب إفتراضي جديد، وبعد أن يتم الضغط على زر “طريقة عرض المهمة“، سيتم عرض جميع أسطح المكتب الإفتراضية المفتوحة في آن واحد، وحينها سيمكنك التنقل بسهولة فيما بينها أو القيام بإغلاقها.

مركز الإشعارات والإجراءات
مركز الإشعارات والإجراءات

لا تفوت فرصة التعرف على: كيفية اظهار شريط اللغة في ويندوز 10 والإصدارات الأقدم

مركز الإشعارات والإجراءات

يعد مركز العمل الجديد في ويندوز 10 مختلف تماماً عن مراكز العمل بالإصدارات السابقة من أنظمة التشغيل ويندوز.

فعلى سبيل المثال، لقد تم توسيع مركز الإشعارات والإجراءات لتتمكّن من الوصول إلى جميع الإعدادات المستخدمة بشكل متكرر، مثل كل من إعدادات الواي فاي، وكذلك إعدادات الإنتقال إلى وضعية الكمبيوتر اللوحي.

بالإضافة إلى أنك سوف ترى جميع الإشعارات الهامة والخاصة بك هنا في هذا المركز، وتتمثل تلك الإشعارات في إشعارت متصفحات الإنترنت وإشعارات التحديث، وإشعارات المواقع المتنوعة كالفيسبوك وتويتر وغيرها.

وضع الكمبيوتر اللوحي (Tablet Mode)

يعرف “وضع الكمبيوتر اللوحي” بأنه هو الوضع الذي يمكن فيه إخفاء سطح المكتب بالكامل، والقيام بتوسيع قائمة إبدأ ليتم القيام بعرضها على كامل الشاشة، وهذا على عكس ويندوز 8.

حيث أن ويندوز 10 قام بإحداث تمييزاً واضحاً بين كلا من نمط سطح المكتب ونمط الكمبيوتر اللوحي، فاذا كنت من هواة إستخدام كلا من لوحة المفاتيح والفارة، فإنك في تلك الحالة تكون في نمط سطح المكتب بشكل إفتراضي.

أما إذا كنت تملك جهاز حاسوب يحتوي على شاشة تعمل باللمس، فيمكنك في تلك الحالة الإنتقال إلى نمط الكمبيوتر اللوحي في أي وقت تريده.

وذلك من خلال مركز الإشعارات والإجراءات، كما يمكن لجميع المستخدمين العودة إلى نمط سطح المكتب في أي وقت إذا كانوا يفضلون ذلك.

بيئة الإختبار المعزولة" في ويندوز 10
بيئة الإختبار المعزولة” في ويندوز 10

لا تفوت فرصة التعرف على: الفرق بين أنواع الويندوز وإصدارات الويندوز بالترتيب

بيئة الإختبار المعزولة في ويندوز 10 (Windows 10 Sandbox)

لقد تمّ دمج ميزة رائعة ومهمة جداً داخل تحديث “مايو 2019” من ويندوز 10 (Win 10 version 1903) الجديد، ألا وهي “بيئة الإختبار المعزولة” في يندوز 10 (Sandbox)، حيث تم دمج هذه الميزة مع إطلاق مايكروسوفت الجديد.

ويعرف “بيئة الإختبار المعزولة” بأنه عبارة عن نظام تشغيل ويندوز يتم تشغيله بشكل إفتراضي على كمبيوتر وهمي داخل ويندوز 10.

حيث بقوم نظام التشغيل ويندوز بإستخدام ما يعرف بإسم هايبرفايزور (Hypervisor) للقيام بعمل بيئة إفتراضية وهمية لتشغيل ويندوز وهمي مؤقت داخلها.

هذا الويندوز الوهمي يمكن إستخدامه لتبدد جميع مخاوفك من تشغيل الملفات التنفيذية (exe.) التي قد قمت بتحميلها من خلال الإنترنت.

حيث يمكنك عن طريق بيئة الإختبار المعزولة القيام بتشغيل أي ملف أو برنامج لا تثق بمصدره خوفاً من أن يكون هذا البرنامج أو الملف يحتوي على البرامج الضارّة والفيروسات.

وبعد القيام بالإنتهاء من تشغيل البرنامج أو الملف وتجربته وإغلاق “بيئة الاختبار المعزولة” سيعود كل شيء إلى سابق عهده.

ويجب أن تتوفر بعض الأمور ليعمل “بيئة الاختبار المعزولة”، وتتمثل تلك الأمور في الآتي:

  • لابد أن تكون BIOS تقوم بدعم البيئات الإفتراضية (Virtualization)، والذهاب لتفعيل هذا الخيار من داخل BIOS.
  • يجب أن تتواجد 4 جيغابايت من الذاكرة RAM.
  • توفر مساحة لا تقل عن 1 جيغابايت على القرص الصلب.
  • أن يحتوي الحاسوب على معالج ثنائي النواة 2CPU Cores على الأقل، وينصح أن يكون الحاسوب مدعم بمعالجات رباعية أو ثمانية النواة.
  • يجب أن يحتوي الحاسوب على معالج قوي بمعيارية AMD.
  • يجب أن يكون إصدار ويندوز 10 هو الإصدار الإحترافي Professional، أو أن يكون إصدار الشركات Enterprise، ويجب العلم أن “بيئة الاختبار المعزولة” غير متوفرة لإصدار ويندوز 10 المنزلي Home.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو ويندوز 10 وعلى أهم وأفضل المميزات التي تجبرنا على الترقية إليه بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق