كمبيوتر

طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور

طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور

البروسيسور جزء مهم جدًا في جهاز الحاسوب ولذلك أكثر من طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور لتخفيض درجة حرارة الجهاز للحفاظ على سرعة ادائه في إنجاز المهام والحفاظ عليه من التلف.

طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور

يجب تنظيف الجهاز من الداخل من الأتربة بشكل مستمر ووضع المعجون بشكل دائم الخاص بالبروسيسور لتخفيض درجة الحرارة ويمكن عمل معجون بشكل يدوي وبدون تكلفة باهظة.



من خلال وضع ملعقة صغيرة من منتج الفازلين مع ملعقة من معجون الأسنان أي نوع متواجد وخلطهم بشكل جيد ثم وضعهم على البروسيسور ومتابعة درجة الحرارة بشكل مستمر نجدها منخفضة.

طريقة عمل معجون مبرد البرسيسور بزيت الطعام

يجب فصل الكهرباء عن الجهاز ثم تنظيف المراوح ومكونات الجهاز من الداخل بقطعة قماش بشكل جيد ثم تحضير معجون مبرد البرويسور بطريقة رخيصة وغير مكلفة.

حيث يتم احضار ملعقة إلا ربع من زيت الطعام أي نوع ويجب أن يكون غير مستعمل من قبل ونضع عليه ملعقة صغيرة من الفازلين وملعقة معجون أسنان ويدمجون جيدًا ثم يوضع على البروسيسور.

وهناك طريقة أخرى هي دمج المعجون مع زيت الزيتون بشكل جيد ثم وضعه بين المبرد والمعالج بشكل متساوي ورقيق نرى وصول درجة الحرارة إلى 55 وعند إطفاء الجهاز تصل إلى 33 درجة.

طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور وكيفية تطبيقه

نقوم بتنظيف المعالج أو البروسيسور بشكل جيد ثم نقوم بوضع المعجون الحراري ويفضل يكون من منتجات السليكون أو أكسيد الزنك والافضل منهم من يحتوي على سيراميك أو فضة.

يتم تنظيف الجهاز بقطعة قماش تحتوي على كحول بنسبة 70 بالمائة وتصل إلى 90 بالمائة كحول، يتم وضع المعجون بشكل يجهل سطح المبرد والمعالج في مستوى واحد حتى يتم توزيع الحرارة بشكل متساوي.

طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور وتطبيقه على الأسطح الدائرية

إذا كانت أسطح الأجهزة دائرية وبها عيوب تجعل سطح المعالج وسطح المبرد غير متساويين فيجب وضع معجون المبرد وذلك عن طريق وضع كمية تمثل حجم حبة الرز في منتصف الدائرة.

ولا تزيد هذه الكمية لتصل مثلاً إلى حجم حبة البازلاء لأنها يمكن أن تتسرب إلى اللوحة الأم، فلا فائدة من توزيع المعجون على كافة الأسطح الدائرية لأن بفعل الضغط سوف تتوزع بشكل تلقائي وبشكل متساوي.

يتم تثبيت المبرد بشكل متساوي يجعل كمية المعجون تتوزع بشكل متساوي لتملأ الفراغ الموجود بين السطحين، ولكن بفعل الحرارة ينصهر المعجون ويصبح أكثر رقة لذا يجب استخدام كمية قليلة لتزويده.

محاولة تجنب فك المبرد بعد لصقه بغرض التأكد من توزيع المعجون لأن هذا العملية تحتاج للبدء من جديد من حيث التنظيف والتوزيع للمعجون.

يتم توصيل المراوح مرة أخرى باللوحة الأم لأن عند توصيلها باللوحة الأم تجعلها تعرض النبضات PWM والتي تجعل للجهاز امكانية ضبط سرعة المروحة.

يتم تشغيل الجهاز والتأكد من تشغيل المروحة عن طريق الضغط على F1 أثناء بدء التشغيل ويجب أن تكون الحرارة اقل من 40 درجة مئوية.

طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور وتطبيقه على الأسطح المربعة

وضع المعجون المبرد على أسطح مربعة ربما تكون مهمة صعبة التطبيق بشكل احترافي ومن أول تجربة ولذلك يتبع الأفراد بعض الطرق لوضع المعجون ليغطي كافة الأسطح المربعة وتكون التجربة ناجحة من أول مرة.

لذلك تميل بعض الأفراد إلى وضع المعجون على الأسطح المربعة بطريقة الخطين المتوازين بمسافة ثلث عرض المعالج، أو طريقة الخطين المتقاطعين في نقطة في منتصفهم.

ولكن توجد طريقة أخرى ولكنها تحتاج لدقة ومجهود قليل حيث يتم وضع المعجون على المبرد مع لبس قفازات بلاستيكية خالية من البودرة أو أي شوائب وتوزيعها عن طريق أصبع اليد بسمك رقيق.

يتم تركيب المبرد على المعالج بطريقة غير مكونة للفقاعات مع الضغط المتساوي للتثبيت، يتم توصيل المروحة باللوحة الام ثم تشغيل الجهاز ومراقبة درجة الحرارة حتى لا تزيد عن 40 درجة مئوية.

نصائح عند تطبيق طريقة عمل معجون مبرد البروسيسور

عدم استخدام مواد تنظيف للمبرد تحتوي على مواد زيتية لأنها تملئ الفراغات التي يجب على المعجون ملأها لذلك لا يقوم بوظيفته الأساسية في توزيع الحرارة وتبريد المعالج.

من الافضل الاهتمام باستخدام معجون لتبريد المعالج لأن المعاجين الحرارية افضل بـ 8000 مرة من الهواء في توزيع الحرارة.

يجب تنظيف مكونات الحاسوب لأن تراكم الأتربة يعمل على انسداد المجاري الهوائية للمشتت، يجب تشحيم المراوح حتى لا تقل كفاءتها.

عند ملاحظة أن الحاسوب يعمل بشكل بطئ أو يتوقف بشكل مفاجئ أو أن المروحة تدور بصوت عالي دل ذلك على ارتفاع درجة حرارة المعالج.

ولذلك يجب الانتباه وإطفاء الحاسوب بسرعة ونزع كل الأسلاك ونزع الرامات واستخراج المشتت وغسله جيدًا وإزالة أي اثار لمعجون قديم متماسك بها وجاف.

لأن وظيفة المشتت هو سحب الحرارة من البروسيسور وتوزيعها ولكن وجود معجون جاف يحول بين المشتت وأداء مهمته ولأن لا يكفي المشتت فقط في توزيع الحرارة لذلك نحتاج إلى تركيب مروحة لتوزيع الحرارة.

ولكن وجب على وجود هواء دائم بين المشتت والمعالج لهذا السبب تم ابتكار معجون مبرد البروسيسور حيث يوضع بين المبرد والبروسيسور فيعمل على طرد الهواء وترتفع كفاءة التبادل الحراري.

وقد نجد أن عمل البروسيسور والمبرد بدون وجود معجون بينهم يزيل فقاعات الهواء التي تعتبر ناقل سيء للحرارة قد تجعل حرارة البروسيسور عالية جدًا قد تصل إلى 91 درجة مئوية وقطع التغذية.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق