كمبيوتر

تعريف الحاسوب وأبرز استخدامات الحاسب الآلي في 2021

تعريف الحاسوب وأهم استخدامات الحاسوب في جميع نواحي الحياة اليومية، وانواع الحاسوب، كل هذه العناصر سوف تكون محور تقريرنا اليوم عبر موقع محيط، حيث بات الحاسوب من ضروريات الحياة فلا غنى اليوم عن الحاسوب في كل منزل، وفي كل مصلحة حكومية، ومصنع، وشركة، وذلك نظرًا لأن الاعتماد على الحاسوب جعل الحياة أكثر سهولة، وراحة، كما أنه بفضل الحاسوب استطاع الإنسان توفير قدر كبير من الوقت والمجهود.

تعريف الحاسوب بالتفصيل

تعريف الحاسوب
تعريف الحاسوب
  • الحاسوب أو الحاسب الآلي بأنه ذلك الجهاز الذي يستطيع تنفيذ العمليات الحسابية، ومعالجة البيانات الواردة إليه من خلال وحدات الإدخال المتصلة به، وإخراجها في صورة بيانات معدلة ومعلومات من خلال وحدات الإخراج، كما أن الحاسوب هو ذلك الجهاز الذي لديه القدرة على تخزين أكبر قدر من المعلومات والبيانات.
  •  الحاسوب لديه القدرة على تقديم الخدمات في مختلف مجالات الحياة سواء إن كانت هندسية أو علمية أو طبية، كما أنه يجعل إنجاز الأعمال أمر أسهل من ذي قبل، ويلبي احتياجات الأفراد حيث يسهل عليهم العمليات الحسابية والكتابية، ويساعدهم في الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات بشكل آمن ومنظم.
  • الحاسوب هو بوابة الأفراد للدخول إلى عالم الإنترنت، وتصفح المواقع المختلفة، وتحميل البرامج التي يعتمد عليها الأفراد في أداء أعمالهم، وقد ظل الحاسوب هو البوابة الوحيدة للعبور إلى عالم الأنترنت لوقت طويل، قبل ظهور الهواتف الذكية.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة باسورد الواي فاي من الهاتف والكمبيوتر



مكونات الحاسوب

تعريف الحاسوب
تعريف الحاسوب

بعد أن ذكرنا تعريف الحاسوب، سوف ننتقل الآن إلى ذكر أهم المكونات الأساسية للحاسوب، حيث يتكون الحاسوب من وحدات الإدخال، ووحدات الإخراج، ومعالج البيانات، وفيما يلي سوف نذكر أهم مكونات الحاسوب، ووظيفة هذه المكونات:

تنقسم مكونات الحاسب إلى قسمين رئيسين ألا وهما القسم المادي الذي يضم الأجزاء الصلبة والمعروف باسم Hardware، والجزء الثاني هو القسم البرمجي والمعروف باسم software:

المكونات الأساسية للقسم المادي للحاسوب

اللوحة الأم Mother board



  • تعد المكون الأساسي للحاسوب، فمن خلال اللوحة الأم تمر جميع البيانات من خلالها بين أجزاء الحاسوب المختلفة.

المعالج المركزي (CPU)

ووحدة المعالجة المركزية هي عبارة عن شريحة إلكترونية صغيرة، يتم تركيبها في اللوحة الأم، ووظيفتها أنها هي المسئولة عن معالجة البيانات الداخلة للحاسوب، وهذه الشريحة الصغيرة تتكون من ثلاثة أجزاء وهي كما يلي:

  • وحدة التحكم Control unit: هي الوحدة المشرفة على ضبط جميع العمليات التي تتم داخل الحاسوب.
  • وحدة الحساب والمنطق ALU: هي الوحدة المسئولة عن تنفيذ جميع العمليات الحسابية.
  • المسجلات Registers: هي وحدات التخزين في الحاسوب والتي تحدد حجم البيانات المتبادلة بين أجزاء الحاسوب، وهي لها عدة مقاسات ١٦، ٣٢، ٦٤ ميجا بايت.

الذاكرة الرئيسية للحاسوب Main Memory

هي المسئولة عن تخزين البيانات والتي تنقسم إلى قسمين:

  1. الذاكرة العشوائية RAM: هي ذاكرة محدودة السعة، ويمكن تعديلها سعتها باستبدالها بذاكرة أكبر سعةً، ولكنها تفقد جميع بياناتها عند قطع التيار الكهربي.
  2. الذاكرة الدائمة ROM: هي ذاكرة الجهاز الدائمة، والتي تحتفظ ببيانات الجهاز، ولا تتأثر بانقطاع التيار الكهربي.
  • وحدات التخزين: مثل القرص الصلب hard disk، والذي تخزن عليه جميع البيانات والتطبيقات والبرمجيات، وله سعات تخزينية مختلفة.
  • وحدات الإدخال: والتي تضم وسائل إدخال البيانات مثل الفأرة، لوحة المفاتيح، والماسح الضوئي.
  • وحدات الإخراج: والتي تضم الشاشة والطابعة.
  • المكونات البرمجية Software: هي التي تشتمل على التطبيقات والبرامج المختلفة والألعاب وأنظمة التشغيل.

انواع الحاسوب

بعد أن ذكرنا تعريف الحاسوب، وذكرنا أهم مكوناته، سوف ننتقل الآن لذكر أشهر انواع الحاسوب:

  • الحاسوب الشخصي: هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا، ويستخدم لأغراض شخصية كتصفح الأنترنت، ومشاهدة الأفلام والكتابة، ويتوافر منه الحاسب المكتبي، الحاسب المحمول.
  • الحاسب العملاق: هو أقوى انواع الحاسوب، وله قدرة كبيرة على معالجة قدر هائل من البيانات، ويستخدم بكثرة في المجالات الرياضية.
  • حاسب محطات الأعمال: يستخدم في الشركات والمؤسسات والمصانع، ويتم ربط مجموعة من الحواسيب الآلية داخل الشركة أو المؤسسة من خلال شبكة محلية، ويتميز بقوة الأداء وسرعة معالجة البيانات.
  • الحاسب الآلي الفائق: هو أقل انواع الحاسوب استخدامًا، ويقتصر استخدامه على مجالات معينة شديدة التعقيد مثل صناعة الأفلام، والبحوث النووية، وفي محطات الفضاء، ومحطات التنبؤ بالطقس.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر

مقدمة عن الحاسب في حياتنا

  • يعد دخول الحاسوب في حياتنا اليومية من الأشياء التي جعلت الحياة أكثر سهولة وراحة، حيث استطاع الحاسوب توفير الوقت والمجهود، وأصبحت الحياة بفضل الحاسوب أكثر نظامًا ورقيًا، فإذا أردنا وضع تعريف الحاسوب فيمكننا القول إنه هذا الجهاز الإلكتروني الذي اخترعه الإنسان لتوفير الوقت والمجهود، وجعل الحياة أكثر راحة ونظامًا فمن خلال استخدام الحاسب الآلي استطاع الطالب الحصول على المعلومة بشكل أسرع، واستطاع الباحث ربط البيانات وتحليل النتائج بدقة أكبر.

استخدامات الحاسب الآلي

كما ذكرنا سابقًا في تعريف الحاسوب أنه هو الجهاز الإلكتروني الذي لديه القدرة على إجراء العمليات الحسابية المعقدة، ومعالجة البيانات المدخلة، وتخزين قدر هائل من المعلومات والبيانات، لذلك تعددت استخدامات الحاسب الآلي في مجالات الحياة المختلفة، وفيما يلي سنذكر أهم المجالات التي يستخدم فيها الحاسوب:

  • ساعد استخدام الحاسوب في مجال التعليم على مساعدة الطلاب في الحصول على المعلومات بشكل أسرع وأسهل.
  • كان للحاسوب دورًا أساسيًا في تطوير عملية التعليم عن بعد، وتم بفضل استخدام الحاسوب عقد العديد من الدورات التدريبية والكورسات التأهيلية للمعلمين من خلال شبكة الإنترنت.
  • أحدث استخدام الحاسوب تطورًا هائلًا في جميع النواحي الطبية، حيث أصبح من السهل الاحتفاظ بالتقارير الطبية ومراسلة كبار الأطباء من خلال شبكات الإنترنت.
  • تم استخدام الحاسوب في إجراء التحاليل الطبية، ورسم القلب ورسم الدماغ.
  • تم استخدام الحاسوب في تنمية وتطوير الأسلحة العسكرية الاستراتيجية، وتطوير أجهزة الإنذار المبكر، وأجهزة المراقبة والتأمين وأجهزة الاستشعار عن بعد.
  • دخل استخدام الحاسوب في المجالات الهندسية وأعمال التصميمات الهندسية للمباني والمنشأت.
  • للحاسوب دورًا هامًا في محطات الفضاء، والمركبات الفضائية، كما ساعد على مراقبة الأقمار الصناعية في الفضاء.
  • ساعد استخدام الحاسوب في هيئة الطيران المدني على تنظيم حجز تذاكر الطيران، وتنظيم عمليات هبوط وإقلاع الطائرات، وكذلك تنظيم مواعيد الرحلات، ومراقبة خط سير الطائرات طوال الرحلة.
  • استخدام الحاسوب في البنوك والمصارف دورًا في تنظيم عمليات الصرف والسحب والإيداع، وتحويل الأموال إلكترونيًا، ومتابعة التغير المستمر في أسعار العملات في البورصات المختلفة حول العالم.
  • ساعد استخدام الحاسوب في محطات الأرصاد على التنبؤ الدقيق بحالة الجو، وتتبع خط سير العواصف والفيضانات.

شاهد أيضًا: أفضل مشغلات الفيديو للكمبيوتر 2021

في نهاية رحلتنا اليوم نود أن نكون استطعنا أن نوضح تعريف الحاسوب، وأهم مكوناته، والطفرة التكنولوجية التي أحدثها استخدام الحاسوب في جميع نواحي الحياة، وتأثير الحاسوب في تسهيل حياتنا اليومية، ونود أن نكون قد حققنا للقارئ أكبر قدر من الإفادة والمتعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق