الادوية الطبية

طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين

طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين

هذا الدواء من أفضل الأدوية التي تستخدم كمضاد للهيستامين، وطريقة استخدام دواء ديسلوراتادين ليس لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي، فتقلل فقط من مفعول الهيستامين الطبيعي المتواجد بالجسم.

دواعي استخدام دواء ديسلوراتادين

يتمكن هذا الدواء من علاج الحساسية والتهاب الأنف، كما أنه يخفف من حدة العطس، ويعالج الحساسية التي تنتج عن حمى القش، وطريقة استخدام دواء ديسلوراتادين من الطرق البسيطة التي تعالج التهاب الجيوب الأنفية.



وتتمكن من تخفيف الاحمرار الذي يصيب الجلد بسبب الارتكاريا، ويقلل من حدة هيجان العينين، والأنف بسبب الحساسية، ويعالج الحساسية التي تنتج بسبب ذرات الغبار.

بمعنى أنه يخفف كافة الأعراض التي تصاحبها، مثل الدموع أو سيلان الأنف أو العطس أو الحك، كما أنه يعالج أيضًا حك الجسم عند الأشخاص الذين يصابون بالتفاعل الجلدي المزمن.

الأعراض الجانبية عند استخدام دواء ديسلوراتادين

عند الاعتماد على طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين نجد هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تحدث، والتي تتمثل في الآتي: الشعور بالصداع، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالحمى.



كما قد يتعرض الشخص إلى الإسهال، أو الإصابة بعدوى في جهازه التنفسي العلوي، أو التعرض إلى السعال، وينتج عنه رغبة الأشخاص في النوم لفترات طويلة من الوقت، كما قد يشعر المريض بالتعب الشديد والإحساس بالدوار، كما يحدث الطفح الوريدي، أو الإصابة بالتهابات في المسالك البولية.

وقد ينتج أيضًا بعض الالتهابات في القصبات، أما بالنسبة للنساء فإن هذا الدواء قد يعرضهن إلى عثرالطمث، ومن أعراضه الجانبية أيضًا الرعاف وعدم الانتظام في معدل ضربات القلب، أو الإصابة المفرطة في الحساسية، ولكن هذا العرض يعتبر من الأعراض التي نادرًا ما تحدث.

لأن هذا الدواء مخصص إلى تخفيف أعراض الحساسية، وقد يصاب المريض بحدوث ارتفاع في إنزيمات الخاصة بالكبد، ولهذا لابد أن نراعي استشارة الطبيب عند استخدام هذا الدواء، أو ظهور بعض الأعراض الجانبية.

كما أنه أيضًا من الآثار الجانبية التهاب الفم، أو التعرض إلى بعض الالتهابات في البلعوم، وفي حالة ظهور أي نوع من الأعراض الأخرى غير هذه الأعراض التي تم ذكرها، لابد أن نخبر الطبيب على الفور، ونتوقف عن هذا النوع من الدواء، حتى يحدد الطبيب الاستمرار أو التوقف.

الجرعة الموصي بها لدواء ديسلوراتادين

طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين تفرض علينا استشارة الطبيب لمعرفة الجرعات التي يجب أن يتناولها الأشخاص حسب السن، فنجد أن هذا الدواء يتم تناوله بالنسبة للأشخاص البالغين من خلال تناول قرص واحد في اليوم.

أما الأطفال الذين يكون سنهم بين ستة أشهر، وحتى عام يتناولوا جرعة من هذا الدواء تكون بمعدل 1 مللي جرام في اليوم، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى 6 أعوام يتناولوا جرعة تكون بمعدل 1.25 مللي جرام.

ولا بد أن نلتزم بتلك الجرعات العلاجية التي يحددها الطبيب المختص، والتي تختلف على حسب حالة المريض، كما أننا لابد أن نخبر المريض بتاريخ المرض، والأدوية التي تتناولها.

موانع الاستعمال دواء ديسلوراتادين

بعد التعرف على طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين يجب معرفة موانع استعمال هذا الدواء، فهناك بعض الحالات التي يمنع معها استخدام هذا العقار، ومن أهمها استعمال هذا الدواء إذا كان المريض مصاب بحساسية تجاه المواد الفعالة لمكونات هذا الدواء.

كما أنه من الممنوع أن يستخدم هذا الدواء بالنسبة إلى الأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من العامين إلا بعد أن نستشير الطبيب المختص حتى لا يتعرض الأطفال إلى بعض المضاعفات الخطيرة.

كما يمنع هذا الدواء من الاستخدام بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من المشاكل في وظائف الكبد، وخلال فترات حمل النساء، وخاصةً في الشهور الأولى، لأنه يكون له تأثير واضح في تشوه الأجنة، كما يحذر الأطباء من تناوله خلال فترات الرضاعة، لأنه ينقل المادة الفعالة إلى الرضيع.

تحذيرات واحتياطات عند استعمال ديسلوراتادين

هناك بعض الحالات التي يجب أن نأخذ الحذر معها عند الاعتماد على طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين، فيجب أن نخبر الطبيب المختص إذا كان المريض لديه بعض المشاكل في الكبد أو الكلى، أو نستشير الطبيب في حالة استعمال هذا الدواء في فترات الحمل أو الرضاعة.

لأنه لا توجد الدراسات التي تثبت صحة استخدام هذا العقار خلال فترات الحمل أو الرضاعة، كما أن هذا الدواء يفرز المادة الفعالة الخاصة بتركيبه في حليب الأم، ولهذا لابد أن تستشير الطبيب المختص قبل أن نبدأ في تناول هذا العقار.

سعر دواء ديسلوراتادين

تعتبر طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين من الطرق الغير مكلفة، لأن هذا العقار يتوفر في شكلين رئيسيين أما أقراص أو شراب، والأقراص من ديسلوراتادين تكون بتركيز 5 مليجرام، والعبوة متوفرة في جميع الصيدليات، و يتواجد بها 20 قرص ويكون سعرها في حدود 20 جنيها مصرياً.

كما أن عبوة الشراب يكون حجمها 120 ملم، ويكون سعرها في حدود خمسة عشر جنيها مصرياً، ولهذا فهو غير مكلف بالإضافة إلى أن فاعليته كبيرة جدًا في علاج أعراض الحساسية.

طريقة حفظ دواء ديسلوراتادين

يراعى في طريقه حفظ دواء ديسلوراتادين بعض النقاط الهامة عند طريقة استخدام دواء ديسلوراتادين، لابد أن نراعي حفظه بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال، كما أنه لا يجب تركه في الأماكن الرطبة، أو شديدة الحرارة، ودرجة الحرارة التي يحفظ فيها لا تتعدى 30 درجة مئوية.

ولابد أن تتأكد من تاريخ صلاحية هذا الدواء قبل أن تتناوله، لأن الوقاية تعد خير من ألف علاج، ويجب أن نهتم بصحتنا من خلال معرفة جميع التفاصيل عن الأدوية التي نتناولها.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق