الدول العربية

ما اهم صادرات جزر القمر وأهم معالمها السياحية

ما اهم صادرات جزر القمر تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، جزر القمر هي دولة إسلامية عربية يطلق عليها جمهورية جزر القمر الاتحادية، حيث تتكون من أربعة جزر وهما جزيرة ماهورية وموالي وجزيرة نزواني وزنجا يدجا، لقد احتلت تلك الدولة من قِبل دولة فرنسا، إلا أنها حصلت على استقلالها في السادس من شهر يوليو لعام ألف وتسعمائة واثنان وسبعون، ومن هنا بدأت تطور الدول من نفسها، لذا يتساءل البعض عن ما اهم صادرات جزر القمر.

ما اهم صادرات جزر القمر

يعتمد اقتصاد دولة جزر القمر على الزراعة، وهذا يرجع لاعتدال مناخها، وبجانب الزراعة يمتهن بعض سكانها مهنة الصيد سواء كانت صيد الحيوانات أو صيد الأسماك.



وهنا قد تكون إجابتنا عن ما اهم صادرات جزر القمر في ضوء الأنشطة الاقتصادية التي يحترفها سكان تلك الدولة الحديثة والإسلامية، وقد وصلت القيمة الإجمالية لصادراتها لما يقرب من 18,4 مليون دولار.

ومن أهم صادراتها ما يلي:

تصدير الزهور



  • تنتج جزر القمر العديد من الزهور والنباتات العطرية المميزة، ولهذا عرفت باسم الجزيرة المعطرة، حيث تتميز بكثرة إنتاجها لتلك النباتات العطرية.
  • أشهر النباتات العطرية بجزر القمر هو نبات الإيلنج، وهي من النباتات التي يستخلص منها زيوت تتميز بعطرها، كما أنها تساعد على الوصول الاسترخاء والتقليل من نسبة الإجهاد والتوتر الذي يصيب جسمك.
  • تنتج جزر القمر كمية كبيرة من نبات الإيلنج، لهذا فهي الدولة الأولى من حيث كمية إنتاجها لهذا النبات، وهو النبات الأكثر تصديراً في قائمة صادراتها.
  • يمثل نبات أرخبيل أو نبات القرنفل من صادراتها ما يقرب من سبعة وخمسون في المائة من صادرات جزر القمر.
  • تصدر أيضاً القرفة والفانيليا التي يطلق عليها هناك اسم الونيلية.

تصدير العطور والزيوت العطرية

  • وفي ضوء حديثنا عن ما اهم صادرات جزر القمر، فتصدر جزر القمر أغلى وأفضل العطور للعديد من الدول على المستوى العالمي، ومن بين تلك الدول دولة ألمانيا وموريشيوس وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفرنسا.
  • تمثل تصدير جزر القمر للعطور والزيوت العطرية المرتبة الثانية من إجمالي صادراتها، حيث يبلغ قيمة صادراتها من تلك العطور والزيوت العطرية ما يزيد عن سبعة عشر بالمائة من القيمة الإجمالية لجميع صادراتها للخارج.

تصدير الأسماك

  • يعد تصدير جزر القمر للأسماك من أهم الصادرات التي نجيب بها عن ما اهم صادرات جزر القمر، فهي من الدول التي يوجد بها العديد من أنواع الأسماك النادرة.
  • من أهم أنواع الأسماك النادرة التي تصدرها جزر القمر هي سمكة السيليكات، فهي نوع من أنواع الأسماك النادرة الوجود، حيث تتواجد فقط في جزر القمر، كما تعد أغلى نوع من أنواع الأسماك.
  • يصل سعر سمكة السيليكات التي يتم تصديرها للخارج ما يزيد عن عشرة آلاف دولار أمريكي للواحدة.
  • بينما تصدر أيضاً أنواع أخرى من الأسماك بكميات كبيرة، ومن بين تلك الأسماك هي سمك الببغاء السلفيش والمرلين.
  • يكثر بجزر القمر سمك التونة، فقد يزيد كمية سمك التونة بتلك الجزر ما يزيد عن مائتين وخمسون ألف طن على مدار العام، لذا يتم تصدير كميات كبيرة على مدار العام.
ما اهم صادرات جزر القمر
ما اهم صادرات جزر القمر

اقرأ أيضاً المزيد حول: أصغر دولة عربية | من حيث المساحة وعدد السكان

تصدير المنتجات الغذائية

على الرغم من أن السكان الذين يعملون بالمجال الزراعي يمثلون ما يزيد عن أربعين في المائة من إجمالي سكان الدولة بشكل عام، إلا أن البراكين النشطة تعرض المحاصيل للهلاك الدائم.

بينما في ضوء حديثنا عن ما اهم صادرات جزر القمر، فإنها تصدر العديد من المنتجات الغذائية، ومن بينها القرفة ولب جوز الهند وجوز الهند والفول السوداني والبطاطا والكثير من أنواع التوابل.

نظراً لوجود براكين نشطة بجزر القمر، فعلينا أن نوضح من خلال ما اهم صادرات جزر القمر، أن تلك البراكين مهدت لتلك الدولة تصدير كميات كبيرة من الفحم الحجري.

بلغت قيمة صادرات جزر القمر من الفحم الحجري ما يزيد عن ألف طن خلال العام الواحد، هذا بجاب التعدين ومنتجات المحاجر والعطور المقطرة.

تصدر العديد من المنتجات اليدوية والإسمنت والصابون والمنتجات النسيجية، هذا بجانب تصدير المنتجات الحيوانية التي تتمثل في الأبقار والأغنام والمواشي والماعز.

أين تقع جزر القمر

بعد عرض ما اهم صادرات جزر القمر علينا أن نوضح أين تقع جزر القمر، حيث تقع جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية بالمحيط الهندي، كما أنها تطل على الساحل الشرقي للقارة الإفريقية، وتقع أيضاً بالقرب من موزمبيق وتنزانيا.

تعتبر جزر القمر أحدث دولة عربية استقلت عن الاحتلال، اتخذت تلك الدولة من موروني عاصمة لها، بينما العملة النقدية التي يتعامل بها سكانها هي الفرنك القمري.

تعد تلك الدولة من أصغر الدول التي تقع في القارة الأفريقية، حيث احتلت المرتبة الثالثة من حيث صغر مساحتها، حيث تبلغ مساحة الدولة ما يقترب من ألفين ومائة وسبعون كيلو متر مربع تقريباً.

بالنسبة للتعداد السكاني بجزر القمر، فقد وصل عدد سكانها في عام ألفين وإحدى عشر حوالي سبعمائة وأربعة وثلاثون ألف وتسعمائة وسبعة عشر نسمة تقريباً.

يتحدث أغلب سكانها اللغة الفرنسية، وهذا يرجع لاحتلال دولة فرنسا لفترة طويلة، كما يتحدث البعض اللغة القمرية التي تعرف بلغة شِيقمر.

ما اهم صادرات جزر القمر
ما اهم صادرات جزر القمر

قد يهمك الاطلاع على الآتي: افضل وارخص الاماكن السياحية في العالم

الوضع الاقتصادي لجزر القمر

بعد توضِيحنا لـ ما اهم صادرات جزر القمر، علينا أن نوضح بالتفصيل بعض النقاط التي توضح الوضع الاقتصادي لجزر القمر، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تتميز تلك الدولة بغاباتها المتنوعة وجبالها الشاهقة وسواحلها الجذابة، ولكنها تعد أفقر الدول التي توجد على المستوى العالمي.
  • يرجع السبب الرئيسي لفقر جزر القمر بالنسبة لدول العالم إلى مستوى التعليم المتدني ونسبة البطالة العالية بين الشباب، بجانب الكثافة السكانية العالية بشكل كبير.
  • الوضع الاقتصادي لجزر القمر يتأثر بشكل كبير بالطبيعة الجغرافيا لتلك الجزر، حيث يكثر بها البراكين النشطة، وهذا يؤدي لإجلاء الكثير من السكان لتأمينها من الحرائق التي تنتج عن المناخ الموسمي.
  • مناخ جزر القمر يتسم بأنه مناخ مطير يتخلله الكثير من الأعاصير المدمرة والشديدة والمتكررة التي تؤثر بشكل سلبي في البنية التحتية للدولة، فقد تتكرر تلك الأعاصير المدمرة مرتين كحد أدنى لها خلال العام.
  • تمثل الزراعة حوالي أربعون في المائة من اقتصاد الدولة، كما يهتم بإدارة الغابات وصيد الحيوانات وصيد الأسماك.
  • على الرغم من أن يصل إجمالي صادرات جزر القمر لما يقرب من سبعة وعشرين في المائة من القيمة الإجمالية من الناتج المحلى، إلا أنها إجمالي استيرادها يصل لإضعاف تلك القيمة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: أفضل دولة للسياحة العائلية لعام 2021

أهم المعالم السياحية بجزر القمر

مسجد الجمعة

  • هو مسجد يطل على ميناء ضحل يسمى بميناء موروني، وشيد هذا المسجد عام ألف وأربعمائة وسبعة وعشرين ميلادياً.
  • يتميز مسجد الجمعة بلونة الأبيض الذي يختلف عن لون الصخور البركانية التي توجد أسفل الميناء والتي تتسم باللون الأسود.

شاطئ شاموني

  • يضم هذا الشاطئ الكثير من الأكواخ الريفية، هذا بجانب العديد من المطاعم المحلية، التي تتميز بتقديمها للكثير من الأطعمة البحرية المحلية.
  • كما يوجد بالشاطئ العديد من الحيوانات البحرية، لذا يشتهر بالاهتمام بنشاط الغوص في هذا الشاطئ.

قصر السلطان

  • يوجد القصر بمدينة إسانرا، شيد القصر خلال القرن 18 الميلادي، كان في الماضي مسكن للكثير من العائلات التي تنتمي للسلاطين.
  • يتميز تصميم القصر بأنه ذو طابع ساحلي، تم بنائه من خلال الصخور البركانية التي مزجت مع الأحجار الجيرية.
ما اهم صادرات جزر القمر
ما اهم صادرات جزر القمر

تابع قراءة المزيد عن: أسعار السفر إلى موريتانيا وأشهر 8 مناطق سياحية بها

هنا نكون انتهينا من ما اهم صادرات جزر القمر، تلك الدولة المعروفة بصغر حجمها، إلا أنها تتميز بجمال طبيعتها وموقعها.

على الرغم من خطورة طبيعتها الجغرافية التي جعلتها من الدول التي تضم عدد من البراكين النشطة التي تمثل تهديد لنشاطها الاقتصادي، وعلى الرغم من ذلك فهي من الدول التي تحاول أن تنتج وتصدر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق