أهم المعلومات حول مدينة سبها الليبية

مدينة سبها الليبية تعرف على المزيد عنها عبر موقع مُحيط، فالعَالم يتكون من عدة قارات، ومنها قارة أفريقيا، وهي من القارات الكبرى في العالم وتضم كثير من الدول الأفريقية، والدول العربية، ومن ضمن هذه الدول دولة الجماهيرية العربية الليبية الشقيقة، وهي جمهورية كبيرة، وتتكون من عدة محافظات وعدة مدن، ومن هذه المدن مدينة سبها الليبية، وهي واحة تقع في جنوب غرب ليبيا، على بعد 640 كيلو متر تقريبًا جنوب العاصمة طرابلس، كما لها حدود جغرافية.

ما هي مدينة سبها الليبية

سبها هي إحدى المدن التي تقع في قلب الصحراء الليبية المعروفة بإسم الصحراء الكبرى، حيث تبعد عن ساحل البحر المتوسط بحوالي 600 كيلو متر تقريبًا، وترتفع عن سطح البحر بنحو 470 متر.

قديمًا كانت سبها هي عاصمة إقليم فزان، وهي حاليًا عاصمة شعبية، حيث يوجد بها قاعدة سبها الجوية في جنوب المدينة، والتابعة للقوات الجوية الليبية.

يبلغ تعداد سكانها في عام 2011 نحو سبعة وتسعون ألف نسمة تقريبًا، ونشأ بالمدينة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وقد تلقى الرئيس فيها تعليمه الثانوي، وبدأ منها مسيرته السياسية.

تحولت المدينة بعد الحرب الأهلية في ليبيا إلى مقر لتجارة الرقيق، وذلك بناءً على تقرير وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة في عام 2017 ميلادية،



وقد كان معظمهم مهاجرين من البلاد الواقعة في جنوب ليبيا، واستمر ذلك حتى استولت عليها قوات الجيش الوطني في عام 2019 ميلادية.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: اكبر مدن ليبيا من حيث المساحة

سبب تسمية سبها بهذا الإسم

يرجع تسميتها بهذا الإسم إلى مملكة سبأ، التي كانت موجودة في جمهورية اليمن بعد انهيار سد مأرب، وبعد إنهيار هذا السد ارتحل سكانها الأصليين إلى جنوب ليبيا، وأسسوا مدينة سبا في ليبيا وتم تحريف الاسم حتى أصبح سبها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: مدينة اجدابيا في ليبيا

السطح والمناخ في مدينة سبها

تقع سبها في الصحراء الليبية لذلك تجد المناخ فيها شديد الحرارة صيفًا، وشديد البرودة شتاءً، وسطح هذه المدينة صحراوي يتميز بالكثبان الرملية.

الأرض فيها خصبة، والماء عذب، والشمس فيها ساطعة، والسماء صافية، وتشتهر بزراعة النخيل، الذي يتميز بالإنتاج الوفير من التمور المختلفة.

تتميز بموقع جغرافي هام، فهي تقع على الحافة الشمالية لحوض مرزق، ومن الجنوب وادي الشاطي، ومن الغرب وادي البوانيس، فهي تلتقي بين وديان.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: مدينة المرج القديمة في ليبيا

التقسيمات الإدارية لمدينة سبها

  • سبها تنقسم إلى 13 منطقة.
  • ثلاثة من هذه المناطق في وادي البوانيس وهم تمنهنت، سمنو، الزيغن.
  • منطقة غدوة، وتسع مناطق أخرى.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: مدينة الزاوية في ليبيا واشهر الاماكن بها

سكان مدينة سبها

سكانها من العرب والقبائل الليبية مثل أبناء الحضيري، وأولاد سليمان، وأولاد سهل، والقذافي، المقارحة، ورفله، وغيرهم كثير من القبائل، يوجد في مدينة سبها عائلة ليبية كبيرة، وتسمى عائلة سيف النصر، التي كانت تحكم إقليم فزان.

هاجرت البلاد بعد الحرب العالمية الأولى، وبسبب الحروب والمجاعات في الدول المجاورة لليبيا، مثل تشاد والنيجر، ومالي، هاجر الكثير من هذه الدول إلى سبها،

حتى أصبح هناك عدم تمييز بين السكان الأصليين والمهاجرين، وأصبح يوجد في المدينة عائلات بدون أوراق تثبت هويتهم، ويبلغ عدد سكانها حوالي سبعة وتسعون ألف نسمة.

مدينة سبها الليبية
مدينة سبها الليبية

المعالم الأثرية والسياحية في المدينة

  • المدينة القديمة تقع في الناحية الغربية وسط الرمال، ويوجد بها آثار قديمة، تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.
  • قلعة سبها بنيت منذ أكثر من 500 عام، وهذه القلعة لها تاريخ مشرف بالجهاد ضد الاستعمار.
  • الحجرة التى بنيت بالطوب، والتى يكن فيها الرئيس السابق معمر القذافى، هو وأسرته وقت أن كان يتعلم فى سبها.

التعليم في سبها

  • تتميز بوجود مدارس خاصة كثيرة للتعليم الأساسى.
  • يوجد بها جامعة سبها، والتي تأسست عام 1983 تضم 19 كلية، ويدرس فيها أكثر من خمسة وعشرون ألف طالب، وبها 1290 عضو من أعضاء هيئة التدريس.
مدينة سبها الليبية
مدينة سبها الليبية

الحالة الاقتصادية بالمدينة

  • مدينة سبها بها نشاط زراعي، والذى يعتمد على المياه الجوفية.
  • يوجد بها أيضًا مركز للتجارة في الجنوب.
  • هذان العاملان هما المُمولان الرئيسيان لليبيا من المحاصيل الزراعية، مثل الحبوب والتمر والبرسيم الجاف والبطيخ.

وسائل النقل في سبها

يوجد في مدينة سبها خطوط سكك حديدية بطول 800 كيلومتر، بين سبها وميناء مصّراته لنقل خام الحديد، كما أن بها مطار كبير، والذي شهد توسعات كبيرة في أواخر السبعينات.

مدينة سبها الليبية
مدينة سبها الليبية

بنهاية ذلك الموضوع، نكون قد تعرفنا على كثير من المعلومات حول مدينة سبها، ولماذا سميت بهذا الإسم، وأين توجد على الخريطة الليبية، والجدير بالذكر أن سكان هذه المدينة يعملون بالتجارة والزراعة، كما أن حالتها الاقتصادية على أفضل حال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق