الدول العربية

مدينة اجدابيا في ليبيا

مدينة اجدابيا في ليبيا

مدينة اجدابيا في ليبيا عبر موقع محيط هي من أهم المدن حيث شهدت صراعات كثيرة وموقعها هو في الجهة الشرقية لدولة ليبيا وبالتحديد تقع هذه المدينة في محافظة الواحات وتبعد عن مدينة بنغازي بنحو حوالي مائة وستون كيلو متر ولكن في جهة الجنوب وهي بمثابة عاصمة لكل المناطق التي حولها ويرجع ذلك لأهميتها الكبيرة وأيضاً كانت تعتبر مركز قيادة السنوسي قديماً.

مدينة اجدابيا في ليبيا

مدينة اجدابيا في ليبيا
مدينة اجدابيا في ليبيا

مدينة اجدابيا في ليبيا هي موضوع مقالنا اليوم حيث تعرض لكم أهم المعلومات الخاصة بهذه المدينة العريقة حيث مرت بالكثير من العصور وحدث فيها أحداث تاريخية،

وتقع هذه المدينة بالتحديد عند مفترق لأكثر من طريق رئيسي وهذه الطرق هي:

  • طريق اجدابيا – الكفرة
  • الطريق الساحلي الليبي
  • طريق طبرق – اجدابيا

مدينة اجدابيا خلال العصر الفاطمي

ظلت مدينة اجدابيا تعتبر مركزاً حربياً لفترة من الزمن حيث افتتحت في عام اثنان وعشرون هجرياً من قِبل عمرو بن العاص وذلك بعد الصلح الذي تم مع سكانها ولكن حدث ذلك عندما تم الاتفاق على دفع الجزية.

وفي ذلك الوقت دخل الكثير من الأشخاص في دين الإسلام وبعد ذلك ازدهرت المدينة ازدهاراً كبيرة ووصلت لأقصى قوتها وأصبح لها أهمية إقليمية كبيرة وكان ذلك في السنة العاشرة في التقويم الميلادي وأثناء تولي الفاطميين للحكم.



وسبب ازدهار مدينة اجدابيا بهذا الشكل هو موقعها المميز عند مفترق طرق القوافل الممتدة عن طريق الصحراء والطريق الساحلي، فقد قام الفاطميون بوضع كل تركيز على هذه النقطة الهامة بالنسبة للتجارة بين المغرب ومصر.

أصبحت مدينة اجدابيا موضوعة في قائمة المدن التي تنفرد بمجموعة مهمة من الآثار القديمة:

وأهمها قصر الصحابي وهذا القصر موجود بين مدينة أجدابيا ومدينة أوجلة حيث يقع في المنتصف وسمي بهذا الاسم لكي ينسب إلى الصحابي الجليل عبدالله بن أبي السرح،

وهو عبارة عن قلعة تم إنشاؤها في عهد الفتح الإسلامي ومسجد الإمام سحنون ويطلق عليه المسجد الفاطمي أيضاً فهو معروف بأكثر من اسم وأيضاً القصر الفاطمي.

تحتوي المدينة على حصن روماني تم اكتشافه عام 1975 ميلادياً وموقع هذا الحصن في جهة الشمال الغربي من المكان التي توجد فبه المقبرة التي تسمى سيدي حسن واستمر ازدهار المدينة في القرن الثالث والقرن الرابع وأول نصف في القرن الخامس هجرياً.

قامت القبائل العربية بالهجرة من بني هلال وسليم وانتقلوا إلى الشمال الإفريقي وكان ذلك في عام 442 هجرياً وهذا السبب بالتحديد جعل ازدهار المدينة يقل بالتدريج إلى أن وصلت إلى أسوء حال وحدث ذلك في القرن الخامس في النصف الأخير.

الاحتلال الإيطالي لدولة ليبيا

في العصر الحديث تم احتلال الدولة من قِبل الإيطاليين بما فيها مدينة اجدابيا وقاموا فيها بتدمير كل شيء وقد حدث هذا الاحتلال عام 1914 ميلادياً ولكنهم أبقوا القصر القديم لأن لهم فيه منفعة وهي استخدامه في صورة مركز لقيادة الجيش.

ولم تكن هذه المرة الوحيدة التي يقوم فيها الإيطاليون باحتلال دولة ليبيا ولكنهم قاموا باحتلالها مرة ثانية وكان ذلك الاحتلال في عام ١٩٢٣ ميلادياً.

شاهد أيضا: أين تقع ليبيا على الخريطة

الحركة السنوسية في مدينة اجدابيا

مدينة اجدابيا في ليبيا
مدينة اجدابيا في ليبيا

كان محمد ادريس السنوسي قائداً لهذه المدينة في فترة من الزمن وكان بحاجة إلى المدينة لكي تكون مركز القيادة الخاص به وسبب ذلك لمدى أهميتها والتي تتمثل في الآتي:

  • أن المدينة تتمتع بامتلاكها لموقع استراتيجي له أهمية بالغة لأن البحر يوفر لها الحماية الكاملة وأيضاً يتميز موقعها بأنه قريب من طرابلس وهذا زاد من أهميتها الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية.
  • موقعها المميز لأنها توجد وسط قاعدة المثلث الذي يكون رأسه في منطقة الكفرة وقاعدته تمثل الجبل الأخضر والنوفلية.
  • أن مدينة اجدابيا تعد من أهم وأفضل المناطق التي تقوم بتجارة القوافل.
  • كان جميع الأشخاص الذين يقومون بتأييد الحركة السنوسية يتخذون منطقة اجدابيا موطناً لهم.
  • في الفترة التي حدث فيها الهجوم على دولة مصر واضطر أحمد شريف أن يغيب عن برقه والتعويض ذلك قد قام بترتيب إداري نص على أن يكون إدريس السنوسي مسئول عن برقة البيضاء والمركز الخاص به يكون مدينة اجدابيا.

ولهذا السبب أصبحت عاصمة للإمارة الجديدة الخاصة بإدريس السنوسي وأيضاً مقر الرئاسة الخاص بحكومته ونظم فيها دواوين الحكومة ونظم الجيش ورتبه وقسم الإدارات.

اقتصاد مدينة اجدابيا

من المميز جداً أن يكون هناك فرص عمل للشباب في مناطق قريبة من أماكن سكنهم وهذه هي أهم مميزات مدينة اجدابيا حيث تمتلك الكثير من المصانع التي تحتاج إلى أيدي عاملة ولهذا السبب يعمل أبناء المدينة في هذه المصانع ومن أهمها:

  • مصنع للأعلاف والحبوب.
  • مصنع للأفران.
  • ميناء البريقة التجاري والنفطي.
  • مصنع لإنتاج البولي إيثلين.
  • ميناء زويتينة النفطي.
  • شركة للبتروكيماويات.

قد يهمك معرفة: ماذا تعرف عن ليبيا

الرياضة في مدينة أجدابيا

تهتم مدينة اجدابيا بالأنشطة الرياضية بمختلف مجالاتها ولكن أكثر مجال تشتهر المدينة بالاهتمام به هو مجال كرة القدم حيث لها النصيب الكبير في المشجعين والنوادي والمدربين ومن أهم النوادي الموجودة في المدينة وأشهرها:

  • نادي نجوم اجدابيا
  • التعاون
  • الوفاق
  • النادي الأجدابي
  • نادي نسور الخليج

في نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة في موضوعنا والذي يسمى مدينة اجدابيا في ليبيا والذي تحدثنا فيه عن أهم ما يخص المدينة.

0 0 votes
تقييم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق