أهم المعلومات حول مدينة قها

تعد مدينة قها من المدن المصرية والتي تقع ضمن مدن محافظة القليوبية وتشتهر المدينة بالكثير من الصناعات المختلفة في العديد من المجالات وزراعة الكثير من المحاصيل، ويتبعها العديد من القرى وتوفر الكثير من الخدمات التعليمية والصحية للمواطنين والمسافة بينها وبين مدينة القاهرة تبلغ 25 كيلو متر وعُرفت قديمًا باسم مدينة قاهر، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة قها

تعد مدينة قها من مدن محافظة القليوبية في مصر وقد وصل عدد سكانها حتى عام 2008 أكثر من 30 ألف نسمة، وتعد من أقدم المدن المصرية،

وتم بناؤها في عهد الفراعنة حيثُ كانت تقع ضمن مملكة”أتريب” وعُرفت في ذلك الوقت باسم مدينة قاهور ثم تطور الاسم فيما بعد وتحول إلى قها.

توجد المدينة على طريق مصر إسكندرية الزراعي ولذلك هي من المدن الزراعية الصناعية، وتقع المدينة أيضًا على طريق سكك حديد مصر الذي يربي بين محافظة القاهرة والإسكندرية وتتميز المدينة بأنها على شكل مثلث هرمي.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: لقب مدينة بغداد | معلومات تفصيلية عن مدينة بغداد



مدينة قها
مدينة قها

تاريخ مدينة قها

تعد مدينة قها من أقدم المدن وعرفت باسم كاهاني في عصر الفتح الإسلامي لمصر وقد ذكرت في أعمال الشرقية من قرى الروك الصلاحي التي جمعها المؤرخ ابن مماتي في كتابه قوانين الدواوين.

وقد تم ذكر المدينة في كتاب التحفة السنية بأسماء البلاد المصرية للمؤرخ ابن الجيعان، وأصبحت من مدن محافظة القليوبية في عهد محمد علي باشا سنة 1813 ميلاديًا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: لماذا يقصد السياح مدينة مراكش

مدينة قها
مدينة قها

أهم الصناعات الموجودة في مدينة قها

عُرفت المدينة بالعديد من الصناعات ومن أهمها:

تم بناء أول الشركات الغذائية بها والتي تعد من أكبر الشركات حاليًا شركة قها للأغذية المحفوظة وهي تقوم بإنتاج المعلبات،

وكانت في البداية عبارة عن مصنع فقط رأس ماله مائة وخمسون ألف جنيه فقط وأصبحت الآن من أهم شركات المعلبات وتمتلك 6 مصانع في أماكن مختلفة.

تتواجد أماكن مصانع شركة قها في قها والطالبية 1965 والتحرير وقرين والرشيد وأبوكبير، وتقوم الشركة بتصدير العديد من المنتجات خارج مصر إلى أكثر من 30 دولة أخرى حيثُ تقوم بتصدير 25% من المنتجات الخاصة بها.

نالت الشركة شهادة الآيزو 14001 و 9001 وتسعى للحصول على شهادة إدارة السلامة والصحة OHSAS.

يوجد في قها شركة فيتراك أيضًا للمنتجات الغذائية وتنتج أشهر العصائر كما تشتهر بصناعة أنوال الحريرية وتحتوي المدينة على مصنع أطلس الذي يقوم بصناعة البوتجازات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: تعرف على أهم المعلومات حول مدينة الزهراء

مدينة قها
مدينة قها

بم تشتهر مدينة قها

تشتهر المدينة بوجود المصنع الحربى بها أو كما يعرف بمصنع الصناعات الكيماوية وقد تم بناؤه سنة 1956 ويقوم المصنع بإنتاج أدوات الدفاع التي تحتاجها القوات المسلحة.

كما يعمل المصنع على تحلية المياه الجوفية وتنقية مياه الصرف الصحي والآبار وإنشاء عداد المياه، ويقوم المصنع بصناعة البطاريات السائلة والبطاريات الجافة وصناعة الألعاب النارية التي تستخدم في المناسبات والعديد من الصناعات الأخرى.

تشتهر المدينة بالعديد من الصناعات الأخرى منها صناعة الصوف والملابس الجاهزة، وتُعد المدينة مركز زراعة الشتلات الزراعية.

كما تُعرف مدينة قها بأنها رائعة الجمال وتتميز بالنظافة والعديد من الخدمات لجميع مواطنيها مثل التعليم والصحة وغيرها من الأمور.

التعليم والصحة في مدينة قها

تقوم المدينة بتوفير كافة الخدمات الصحية حيثُ تحتوي على مستشفى المركز والعديد من الوحدات الصحية، كما تهتم أيضًا بالتعليم،

وبها الكثير من المدارس لكافة المراحل التعليمية من الابتدائية حتى الثانوية وبها إدارة التعليم التي تحتوي على مدارس القرى المحيطة بالمدينة.

تعتبر مدينة قها من أجمل وأشهر المدن المصرية التي توجد في محافظة القليوبية حتى الذي لم يبحث عن المعلومات الكافية الخاصة بالمدينة جميعنا نعرف دائمًا شركة قها من خلال شراء المنتجات الخاصة بها من العصائر والألبان والمربى،

بالإضافة إلى صناعات المعدات الخاصة بالقوات المسلحة ولا تزال تسعى للتقدم من خلال الصناعات الموجودة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق