ADVERTISEMENT

اسعار الفراخ اليوم في سوق الدواجن

اسعار الفراخ

تشهد اسعار الفراخ هذه الأيام استقرارًا في الأسعار، ويختلف سعر الفراخ أو الدواجن في الأسواق المصرية على حسب نوعها سواء كانت الفراخ بيضاء، أو فراخ حمراء، أو فراخ ساسو.

نبذة عن صناعة الدواجن في مصر

تعتبر صناعة الدواجن من أهم الصناعات التي تقوم بتوفير البروتين الحيواني، كما أنه يتميز بالعديد من المميزات ومنها: أن رأس المال الخاص بالمشروع يكون سريع الدوران بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى مساحة أو رقعة زراعية كبيرة.

ADVERTISEMENT

هناك خمس محافظات تتصدر المركز الأول في صناعة الدواجن وهي: محافظة الغربية، محافظة الشرقية، محافظة الدقهلية، محافظة البحيرة، محافظة القليوبية.

سوق الدواجن في مصر

يبلغ الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة في مصر على حوالي مليار ومائة مليون دجاجة سنوياً، وعلى حسب ما ورد من تصريحات المسؤولين أن مصر على وشك الإكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة.

أهمية الفراخ أو الدواجن بالنسبة للأفراد

تحتاج أغلبية الأسر المصرية إلى الاهتمام بمتابعة اسعار الفراخ بشكل يومي، لأن الفراخ أو الدواجن تعتبر من ضمن الوجبات الرئيسية لاحتوائها على كمية مناسبة من البروتين، كما أنها تعتبر أقل في السعر من اللحم البلدي.

ADVERTISEMENT

اسعار الفراخ اليوم 17/2/ 2023

  • سعر كيلو اللحم الأمهات يتراوح من 22: 25 جنيهًا.
  • سعر كيلو اللحم البلدي يتراوح من 35: 38 جنيهًا.
  • سعر كيلو اللحم الأبيض يتراوح من 27: 28 جنيهًا.
  • سعر كيلو لحم الساسو يتراوح من 33: 35 جنيهًا.

التحديات أو العوائق التي تواجه منتجي الدواجن

بجانب التذبذب الذي يحدث في اسعار الفراخ من وقت لآخر قد توصلت الإحصائيات إلى العقبات التي تقف أمام منتجي الدواجن وخاصةً في المناطق الريفية ومنها:

  • الزيادة الباهظة في أسعار الأعلاف.
  • قلة وغياب المتابعة والرعاية الصحية للدواجن.
  • انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة مثل مرض انفلونزا الطيور.
  • زيادة عدد الهالك أو النافق بسبب انتشار الأمراض الوبائية والتي تصل إلى حوالي 60% وهذه النسبة ليست بنسبة قليلة.

وبسبب كل ما سبق ذكره فيكون الاضطراب الحادث في اسعار الفراخ أمرًا طبيعياً.

الخطوات التي يمكن أن يتبعها الفرد للقيام بمشروع دواجن

  • يجب في البداية وقبل أي شيء مراعاة التذبذب في اسعار الفراخ لأن السوق لا يرتبط بسعر معين، كما أن الأسعار تتغير بشكل مستمر.
  • هناك سياسة في تربية الدواجن تسمى سياسة الربح والخسارة، حيث يتم حساب المكسب أو الخسارة بعد كل 6أو 7 دورات وليس بعد كل دورة، لأن خسارة الدورة لا يعني خسارة المشروع.

بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بتربية الدواجن

  • الاهتمام بالنظافة المستمرة والصيانة المستمرة لمكان التربية، ومتابعة صيانة المولد الكهربي، والأماكن التي يحصل منها الدجاج على الماء والعلف.
  • عند القيام بشراء الأعلاف يجب شراء الأنواع الجيدة لأن الأنواع الرديئة لا تعطي النتيجة المنتظرة.

عند ظهور أي أعراض مرض على الدواجن، يجب استشارة الطبيب البيطري في الحال.

كيفية الوقاية من أمراض الدواجن

تعتبر الأمراض التي تصيب الدواجن من أشد العقبات والتحديات التي قد تواجه منتجي الدواجن وذلك بسبب الخسائر الفادحة التي قد تسببها للدواجن، وتختلف الطرق المتبعة في عملية الوقاية حيث أن طريقة الوقاية من الأمراض الفيروسية مختلفة عن الأمراض الجرثومية أو الفطرية، ومن ضمن هذه الطرق:

الوقاية من خلال اتباع الإجراءات الصحية: حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق الاولى والأساسية للسيطرة والحد من أمراض الدواجن، إضافة على هذه الطريقة لابد من إزالة المخلفات وإزالة بقايا القطعان المريضة حتى يتم وقاية القطعان المتبقية.

الوقاية من خلال العزل: العزل هو أحد الطرق الوقائية لحماية الطيور من المرض وذلك بعزل الطيور عن العامل المسبب للمرض، ومنع وصول العامل المسبب إلى الحظيرة.

ولابد من توعية العمال بفهوم العزل ومدى أهميته وأهدافه، والدور الفعال الذي يقوم به، وأخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تصل العدوى للحظيرة عن طريق الأعلاف أو المعدات أو وسائل النقل، أو المعدات التي تستخدم في الحظيرة.

الوقاية عن طريق التحصين: هذه الخطوت تعتبر من الخطوات المتممة للخطوات السابقة، كما أنها تعتبر من الخطوات الجوهرية لوقاية الدواجن من الأمراض الفيروسية.

كما أن التحصين يتم من خلال ثلاثة أمراض فيروسية منتشرة وهم: مرض النيوكاسل، مرض الجمبورو، مرض التهاب القصبات المعدي.

الوقاية عن طريق الأدوية: وينقسم هذا القسم إلى قسمين منها الأدوية العلاجية والأدوية الوقائية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق