كمبيوتر

تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي

تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي

يعتبر معالج الكمبيوتر هو عقل الجهاز وهو المكون المسؤول الذي يحدث فيه معظم التفكير، والذي يحدد البيانات التي يتم التعامل معها وبأي سرعة، كما أصبح تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي كذلك شائع وسهل.

نبذة عن تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي

يعتبر شراء معالج قوي يعني ذلك تحسين في أداء الكمبيوتر وجعله أكثر سرعة وقوة، وكذلك يعتبر المعالج ليس هو الوحيد المسؤول عن هذه المعادلة بل يوجد قطع أخرى تقوم بتحسين أداء وسرعة الحاسوب مثل القرص الصلب والرام وكرت الشاشة.



بالرغم من ذلك فلا يقلل من دور المعالج فهو يقوم بتحديد البيانات التي يتم التعامل معها على الكمبيوتر وبأي سرعة يتم معالجتها، فهو يعتبر قلب الجهاز.

عوامل قوة المعالج

التقنيات المزود بها المعالج فكل يوم تتطور التكنولوجيا مما يؤدي إلى تحسين الأداء في المعالجات مثلاً، تقنية الهايبر ثريدنج تعمل على تشغيل أكثر من عملية في نفس الوقت مما يؤدي ذلك إلى توفير الوقت في المعالجة.

كما أنه يوجد تقنية التربو بوست والتي تعمل على توفير الطاقة وذلك عن طريق جعل المعالج يعمل على أعلى تردد ثم تزداد السرعة وذلك حسب الاستخدام حتى يصل إلى أقصى سرعة للمعالج.

يتكون المعالج من مجموعة ترانسيسنتورز وتعتبر النواة هي مركز المعالج، كلما كان عدد النواة أكثر كلما كان المعالج أفضل في المعالجة.

الكاش ميموري هو إحدى الذواكر الإلكترونية صغيرة الحجم وهي أسرع من الذواكر العادية، تعمل على تخزين البيانات التي يستخدمها المعالج بشكل متكرر، وهو أسرع من الرامات يستخدمها المعالج في التخزين لتعطي أداء أقوى وأسرع.

يزداد تردد المعالج بالجيجا هرتز حيث أنه كلما زاد التردد زادت قوة المعالج، ويُحسب زيادة سعر المعالج بسبب زيادة التردد.

في داخل كل معالج هناك كارت شاشة داخلي، وتعمل على تشغيل برامج الجرافيك والألعاب على الاعدادات المتوسطة.

تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي واختيار المعالج

أولاً: يجب فهم طريقة عمل المعالجات واللوحات الرئيسية فهي لوحة إلكترونية كبيرة في مكانة قاعدة يتم توصيل مكونات الكمبيوتر الأخرى بها ومعهم المعالج، ويختلف حجم توصيل المعالجات باختلاف طراز الجهاز، لذلك يجب التأكد من اختيار معالج مناسب للوحة الرئيسية الموجودة لديك.

ثانياً: يجب معرفة حدود الكمبيوتر، بالرغم من أنه يمكن نظريًا تحديث كل معالجات ولوحات أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ولكن في الغالب يكون تحديث معالج اللابتوب أمر مستحيل حتى إذا كان الطراز يدعم تغيير المعالج فإنه أمر معقد ويرجح أن يكون مضرًا.

ثالثًا: يجب معرفة طراز اللوحة الرئيسية حيث يمكن استخدام موجه الأوامر لمعرفة معلومات اللوحة البسيطة، ويمكن استخدام خدمة مجانية تدعى سبيكي وتسمح برؤية المعلومات الهامة بشأن اللوحة الرئيسية.

رابعًا: نقوم بتحديد نوع مقبس معالج اللوحة الرئيسية، وفي حال يتم استخدام سبيكي يجب الضغط على تبويب المعالج ثم النظر إلى عنوان العبوة وذلك لتحديد نوع المقبس، نضغط على تبويب اللوحة الرئيسية ثم مراجعة عنوان مجموعة الشرائح لنرى مجموعة شرائح المعالج.

إذا لم نستخدم سبيكي سنحتاج لإدخال اسم اللوحة الرئيسية ورقم الطراز الموجودين بكلمة مقبس ومجموعة شرائح في محرك بحث وتصفح النتائج، ويمكن الحصول دائمًا على نوع المقبس في اللوحة الأم حول وحدة المعالجة المركزية.

خامسًا: نقوم بالبحث عن المعالجات المتوافقة مع اللوحة الرئيسية، ويجب إيجاد معالج لنفس حجم مقبس اللوحة الرئيسة الحالية ومجموعة الشرائح، وبعد ذلك نذهب إلى https://www.gigabyte.com/us/Support/CPU-Support في متصفح الويب.

نقوم بالضغط على الصندوق المنسدل ونختار المقبس ثم نختار رقم مقبس اللوحة الرئيسية.

نقوم بالضغط على الصندوق المنسدل ونختار مجموعة الشرائح ثم نضغط رقم مجموعة الشرائح.

نضغط على أيقونة البحث الموجودة إلى يمين رقم مجموعة الشرائح ثم نراجع أسماء المعالجات المتوافقة في النافذة الموجودة.

سادسًا: نعثر على لوحة رئيسية جديدة تتوافق مع تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي، رغم أنه يمكن بسهولة كتابة معلومات المعالج ثم اللوحات الرئيسية الموجودة في محرك البحث وعرض النتائج ، حيث إن استخدام موقع إلكتروني مختص بالمعالجات سيسهل الأمر.

نرجع إلى https://www.gigabyte.com/us/Support/CPU-Support في متصفح الويب.

نضغط ونختار سلسلة المعالج ثم نختار اسم المعالج، نضغط ونختار الطراز ثم طراز المعالج، نضغط على معالج البحث الموجود إلى يمين رقم الطراز ثم نراجع قائمة اللوحات الرئيسية المتوافقة مع الطراز.

سابعًا: نقوم بشراء المعالج فبعد أن عرفنا المعالجات التي ستعمل مع لوحة الجهاز الرئيسية بإمكاننا اختيار المناسبة حسب الميزانية المنطقة وحسب الاحتياج.

نقوم بالتسوق في اكثر من مكان لإيجاد أفضل سعر، وقد نتمكن من إيجاد نفس المعالج وبسعر أقل بكثير عبر الإنترنت مقارنة بشرائه من متجر.

تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي وتركيب المعالج

لمعرفة كيفية تغيير معالج الكبيوتر المكتبي وتركيب المعالج يجب عمل الخطوات الآتية:

أولاً: نقوم بإطفاء وفصل الكهرباء قبل فتح أو تحريك الكمبيوتر ويجب التاكد من فصله تمامًا، ويجب فصل جميع المكونات الخاصة بالكمبيوتر مثل الفارة ولوحة المفاتيح وغيرها، وهذه خطوة إجبارية إن كنا سنستبدل اللوحة الرئيسية.

ثانياً: نقوم بوضع الكمبيوتر على جانبه حتى يسهل الوصول إلى اللوحة الجانبية ونقوم بإزالة مسامير اللوحة، نترك الجهاز فترة حتى يتخلص من الكهرباء الساكنة لأنها قد تفسد المكونات المكونات الحساسة بالكمبيوتر.

ثالثًا: في معظم الأحوال سنجد اللوحة الرئيسية أسفل الصندوق، وقد تشبه لوحة إلكترونية يوجد بها الكثير من الأسلاك، يتم تركيب المبرد فوق اللوحة الرئيسية ويكون فوقه مروحة كبيرة.

لكي نزيل المبرد قد نحتاج لفكه من اللوحة الرئيسية أو نزيلال مسامير أو سحبه للخارج، وبسبب اختلاف تصميم المبردات، نقوم بقراءة دليل تعليمات المبرد وخطوات إزالته.

رابعًا: نقوم برفع المعالج بحرص من مكانه في اللوحة الرئيسية، حيث يشبه رقاقة مربعة، إن كنا سنركب لوحة رئيسية جديدة سنقوم بإزالة الحالية من مكانها ونركب الجديدة، سنحتاج بعد ذلك توصيل مكونات الكمبيوتر المختلفة باللوحة الرئيسية الجديدة.

خامسا: لا يمكن تركيب المعالج إلا بطريقة واحدة، وعدم استخدام القوة بل برفق والتحقق من ثباته واتزانه، وإن كان المعالج مائلًا أو غير ثابت فنقوم بتدويره 90 درجة حتى يصير ثابتًا.

سادساً: يجب ألا نقوم بلمس الموصلات الموجودة أسفل المعالج لأنه قد يؤدي لإتلافه، نضع نقطة من المعجون الحراري فوق المعالج، ثم نقوم بإعادة تركيب المبرد على اللوحة الرئيسية وسيقوم بملء الفجوة بين المعالج والمبرد.

سابعًا: نقوم بتوصيل أى مكونات غير موصلة، هذه الخطوة أساسية بالذات إن تم تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي جيدًا.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق