صحة عامة

أسباب الرجفة في اليدين هل تدل على مرض خطير

البعض يتساءل ما هي أسباب الرجفة في اليدين؟ والبعض متحير بين أنها تكون خطيرة أم غير خطيرة، وهل لها عقاقير طبية لمعالجتها؟ الكثير من الأسئلة تأتي بالعقل عند ذكر رجفة اليدين، فهل عانيت من قبل بالرجفة في اليدين؟

إذا كانت الإجابة نعم فمتى تظهر عليك هذه الرجفة؟ هل عند التوتر أم أنها ترتبط بأسباب أخرى، فإذا كنت بطبعك عصبيًا، أو كنت دائمًا متحمسًا فمن الطبيعي شعورك برجفة في اليد، فيبدأ القلق إذا زاد المرض عن حده، وظهر بشكل ملحوظ جدًا، فيمكن أن يكون هذا بسبب مرض الباركنسون، ويوجد العديد من الأسباب التي قد تبلغ 12 سبب يؤدي إلى رجفة اليدين.



أسباب الرجفة في اليدين

  • للرجفة في اليدين أسباب عديدة، قد تكون هذه الأسباب مقلقة وسوف نشرحها فيما بعد، وقد تكون هذه الأسباب غير مقلقة في حالة إذا كان الإنسان يتمتع بصحة جيدة.
  • الإنسان الذي يتمتع بصحة جيدة يحدث له هزة في جسمه على مدار كل أيام الأسبوع،تسمى هذه الهزة في علم الطب بالهزة الفسيولوجية.
  •  أطلق طبيب الأعصاب جيمس بيرنهايمر اسم الهزة الفسيولوجية، وأوضح أن جميع الأشخاص يعانون من هذه الرجفة قليلًا.
  • إذا كانت صحتك جيدة لا تقلق بشأن الرجفة التي تحدث في اليدين فجميعنا معرض لها، وسنعرض لك أسباب الرجفة في اليدين في العناوين الآتية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما اسباب تعرق اليدين ؟ وكيف نتخلص منه

إذا كانت لديك عواطف شديدة

أسباب الرجفة في اليدين
أسباب الرجفة في اليدين
  • يعاني الأشخاص الذين لديهم عواطف جياشة من اهتزاز اليدين دائمًا،فعند تعرضهم لموقف يلمس قلبه فسرعان ما تبدأ يديه بالاهتزاز، كالقيام بالبدء في بناء مشروع هائل يحتاج لتفكير وخطط معينة.
  • أثبتت جامعة هارفارد أن خفقان القلب السريع مع وجود تعرق هائل واهتزاز في اليدين، من أعراض وضعية القتال أو الطيران.
  • في وضع القتال يسيطر على الإنسان القلق والإجهاد والغضب الشديد المصاحب بالإثارة فيقوم الجسم بالدفاع التلقائي عن النفس عن طريق اهتزاز اليدين.
  • الرجفة ليست أمر مرضي، غالبا ما تحدث عند المرور على شيء مهم جدًا في حياتنا يحتاج إلى تفكير وتدبير واتخاذ قرار.

انخفاض نسبة السكر في الدم

العقل هو المتحكم في إحساسك، فهو ما يُشعرك بأنك مُستقر أم لا، حيث قال الدكتور/ مايكل جي كابليت، يعمل بقسم جراحة الأعصاب في وايل كورنيل “يشعر الإنسان بالضيق الشديد إذ لم ينل دماغه كل التغذية التي يحتاجها، حيث أضاف أن الدماغ يختلف تمامًا عن أي عضو آخر في جسم الإنسان”.

الدماغ لا يصنع السكر الخاص بجسمك، ولكنه يميل للتأثير بالأعضاء الأخرى الموجودة بالجسم، وعند انخفاض نسبة السكر في الدم، فإنه يصبح جزء من أجزاء عقلك مختل، وحينها تجد نفسك تبدأ بالرعشة،وهذا سبب ضمن أسباب الرجفة في اليدين ، والذي يجب الانتباه له، فقط تغذى جيدًا واحرِص على سلامة عقلك.



هل تنام بالقسط الكافي لصحة جيدة؟

  • قد يتعرض عقلك لخلل إذا لم تحصل على القدر الكافي من النوم، حيث أن النوم عبارة عن عملية ضبط لخلايا الجسم، ومن ذلك يجب عليك النوم حوالي من 6 إلى 8 ساعات على الأقل.
  • أنت ليس مخير بالنوم، لأن جسمك يجبرك على النوم حتى يعمل بشكل صحي غير مرهق، فالجسم يفرز الأدرينالين لمحاولة إيقاظك.
  • قد يؤدي افراز الأدرينالين هذا إلى إجهاد القلب ويؤدي لرجفة اليدين، فإذا لم يكن النوم بالقدر الكافي، فقد يحدث مشاكل مثل رجفة اليد، وغالبًا ما يؤدي بإصابتك بأمراض القلب.
  • قد بينا كيفما يكون عدم النوم وقت كافي كسبب من أسباب الرجفة في اليدين ، فحاول قضاء حاجة جسمك من النوم أولًا كي تستطيع الاستمرار في قضاء باقي حوائجك.

الشاي والقهوة والرجفة في اليدين

  • الكثير منا يعلم مدى تأثير الكافيين على الجهاز العصبي، حيث أن كثرة تناول القهوة والشاي قد تشعرنا بالقلق المستمر، ويصاب من يتعاطى الكحول والمخدرات بالرجفة في اليدين دائمًا.
  • المخدرات تضر كثيرًا المخيخ الموجود في الجمجمة، وهي المنطقة المسؤولة في الدماغ على حفظ توازن الجسم، وتنسيق الحركة الدقيقة.
  • عندما يحدث خلل في المخيخ ناتج عن الكثرة في استخدام الشاي والقهوة، ينتج عن ذلك رجفة اليدين ويحدث خلل في التوازن، وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الرجفة في اليدين .

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اسباب رجفة اليدين وطرق العلاج

الآثار الجانبية للعقاقير ورجفة اليدين

  • قد يتعرض البعض لرجفة في اليدين نتيجة تناول دواء معين، مثلما أثبت طب الولايات المتحدة الأمريكية، فعليك قبل تناول أي عقار الرجوع للطبيب الخاص بك وسؤاله، هل يسبب هذا العقار رعشة اليدين؟.
  • على هذا الأساس قرر هل ستتناول العقار أم لا، لتجنب رجفة اليدين، حيث يمكنك أن تطلب من الطبيب أن ينصحك بعقار بديل، ليس له آثار جانبية تؤثر على الجهاز العصبي.
  • أخذ عقار له هذه الآثار الجانبية يعتبر ضمن أسباب الرجفة في اليدين ، ونحن نسعى لتجنب هذه الرجفة التي قد يصعب علينا علاجها بعد ذلك.

الغدة الدرقية ورجفة اليدين

الغدة الدرقية هي غدة من الغدد الرئيسية في الجسم، وهي الغدة الرئيسية للغدد الصماء، تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، وتعمل على تنظيم بعض الوظائف الحيوية في الجسم، و يتساءل البعض ما علاقة الغدة الدرقية كأحد أسباب الرجفة في اليدين؟

باختصار: عند حدوث قصور في الغدة الدرقية في أداء المهام التي تقوم بها، يحدث رعشة في اليدين للمصاب، والقصور هنا معناه توقف الغدة عن أداء وظائفها، وقد يحدث هذا القصور نتيجة لتناول دواء معين بإفراط شديد.

لذلك يجب عليك المحافظة على هذه الغدة سليمة لتعدد وظائفها، وتجنب رجفة اليد التي قد تعوقك عن القيام ببعض المهام الملزم بإنجازها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اهمية غسل اليدين للاطفال قبل وبعد الاكل

مرض باركنسون ورجفة اليدين

أسباب الرجفة في اليدين
أسباب الرجفة في اليدين

قد تكون رجفة اليدين مؤشر للإصابة بمرض الباركنسون، وهو مرض لا يصيب سوى حوالي 10 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ولكن ليس كل مريض باركنسون معرض للإصابة برجفة اليدين.

إن التوتر والإثارة من أسباب الرجفة في اليدين ، وقد تكون رعشة شديدة، إنما رعشة مرض باركنسون تكون رعشة خفيفة، وقد تكون هذه الرعشة في أصابع القدمين، وقد تكون في أصابع اليد أيضًا أو كلاهما.

علاج الرجفة في اليدين

يختلف علاج الرجفة في اليدين، ويرجع ذلك لاختلاف مسببات الرعاش، فنحن نبحث عن السبب الرئيسي أولًا لمعالجته:

  • فإذا كان السبب راجع لشرب الشاي والقهوة، أول إجراء تقوم به هو تقليل كمية شربهم.
  • وإذا كان الدواء هو سبب من أسباب الرجفة في اليدين، فقم باستشارة الطبيب فورًا.
  • أما إذا كانت الرعشة ناتجة عن سبب مجهول، وهنا تأتي الصعوبة في العلاج، لجهل السبب الرئيسي لها، حيث يحاول الطبيب إعطاء المريض بعض العقاقير التي يمكنها تقليل الرجفة قليلًا.
  • وقد ينصح الطبيب المصاب بحمل الأشياء الثقيلة، واستخدام أدوات وأجهزة معينة لعلاج الرعاش المستمر لدى الإنسان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق