العناية بالطفل

اهمية غسل اليدين للاطفال قبل وبعد الاكل

اهمية غسل اليدين للاطفال ، لا شك أن غسل اليدين بالنسبة للأطفال أمرًا هامًا للغاية بالنسبة لكل أم وشيء بالضرورة يجب أن تحرص الأمهات على الالتزام به كلما أتيحت لها الفرصة لذلك، وكثيرًا ما تُثار أسئلة عن غسل اليدين، وأهمية ذلك لصحة طفلك فتعرفي معنا على اهمية غسل اليدين للاطفال في مُحيط.

اهمية غسل اليدين للاطفال قبل الأكل وبعدة

يعد غسل اليدين للأطفال من أهم السلوكيات التي يجب أن تحرص عليها الأم طوال الوقت، منذ شهوره الأولى أو بالأخص حينما يندمج الطفل مع بيئته المحيطة ويبدأ في التعامل مع الأشياء، والتي يمكن أن تكون غير نظيفة أو تحمل بعض الميكروبات والأمراض ومن هنا تأتي اهمية غسل اليدين للاطفال، حيث أن الحرص الدائم على غسل يدين الطفل يقيه من كافة الأمراض والعدوى التي يمكن أن تنتقل من الأطفال وبعضهم وخاصةً في فترة الحضانة أو المدرسة، حيث يسهل عملية نقل العدوى بين الأطفال وبعضهم، وتكون اليدين هي مصدر نقل العدوى الأساسي، لهذا فالمداومة على غسل يدي طفلك تقيه من كافة أنواع العدوى.



وتكمن اهمية غسل اليدين للاطفال، في أن الغسيل المتكرر والدائم لليدين سيساعد طفلك في مدرسته عند استخدام الأدوات أو الصلصال أو أماكن اللعب، في الحد من نقل وانتشار الفيروسات، وكذلك الميكروبات التي تتسبب في نقل العدوى سواء للجراثيم أو الميكروبات حيث أن إحدى الدراسات قد أكدت على أن حوالي مليون طفل يتوفون بسبب أمراض الجراثيم والفيروسات وأمراض الرئة في العالم، كما أن طفل بين 3 أطفال يصاب بالإسهال المتكرر بسبب نقل العدوى وكذلك التهابات الجهاز التنفسي والرئة، ولهذا لابد أن تدرك كل أم اهمية غسل اليدين للاطفال للحفاظ على صحة أبدانهم فترة أطول.

اقرأ أيضًا: اسباب الغثيان المفاجئ للأطفال والكبار وطرق العلاج المجربة

اهمية غسل اليدين للاطفال
اهمية غسل اليدين للاطفال

خطوات غسل اليدين للاطفال

  • ضعي بعض الماء على يدي طفلك مباشرةً ولا تضعيها على يديكِ أنتِ حتى لا تنقلي له أية عدوى.
  • ضعي قطرات الصابون أو رغوة الصابون في يديه أو يديك ثم دعيه بفرك يديه بالصابون لمدة تتراوح بين 5 – دقائق متواصلة دون توقف مع فرك منطقة بين الأصابع وراحة اليد.
  • افركي يديك أمام طفلك بعد آن تضعي الصابون على يديك أنتي أيضًا لتشجعيه على القيام بهذا الفعل وحده، ودعيه بفرك كافة مناطق يده.
  • قومي بشطف يديك ويدي طفلك بالماء الدافئ جيدًا لتتخلصي من بقايا الصابون في اليدين تمامًا.
  • جففي اليدين ويدي طفلك تمامًا بالمنشفة القطنية جيدًا حتى تتخلصي من بقايا الماء، ويجب أن تحرصي على تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى تنجحي في تشجيعه على التعود على القيام بهذه المهمة لتكون جزءًا أساسيًا في حياته.
اهمية غسل اليدين للاطفال
اهمية غسل اليدين للاطفال

أوقات غسل اليدين

  • غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبات للطفل: تظهر اهمية غسل اليدين للاطفال في أن يتم تطهير يدي طفلك قبل أن يضع الطعام في فمه، فيجب أن تنبهيه إلى آن غسل اليدين قبل تناول الطعام سيحد من مشكلات إصابته بالأمراض المختلفة، لأن الجراثيم عادةً ما تتراكم على يديه فتصيبه بالعديد من المشكلات فإذا نسي لابد أن تنبيه، ويجب أيضًا أن يغسل يديه بعد تناول الطعام ليتخلص من بقايا الطعام في يديه.
  • غسل اليدين بعد المصافحة: يجب أن تعلمي طفلك دائمًا أن يغسل يديه في كل مرة يقبل على مصافحة أحد، خاصة إذا كان هذا الشخص مصاب بمرض مثل الإنفلونزا أو ما شابه، لأن العدوى عادةً ما تنتقل بسرعة من خلال التصافح بالأيدي.
  • غسل اليدين بعد لمس الحيوانات: الأطفال خاصة إذا كانت أعمارهم تتراوح بين 4 إلى خمس سنوات، يحبون اللعب مع الحيوانات خاصة القطط والكلاب وعادة ما تحمل الكثير من الميكروبات والجراثيم، فإذا لامس الحيوانات أسرعي إلى غسل يديه بالماء والصابون.
  • غسل اليدين قبل وبعض أن يقضي الطفل حاجته: يجب أن تراقبي طفلك في حالة قضاء حاجته، قبل أن يقضي حاجته يغسل يديه جيدا بالصابون والماء، وكذلك بعد أن ينتهي وخاصةً في الوقت الذي يبقى فيه خارج المنزل في المدرسة أو الحضانة يجب أن تنبهيه أن يغسل يديه قبل أن يدخل إلى الحمام وبعد أن ينتهي، حتى لا تنتقل إليه الجراثيم من الحمام.

أضرار عدم غسل يدين طفلك

من أكثر أضرار عدم غسل يدي طفلك هو إصابته بأمراض عددية ومنتشرة وتصيب العديد من الأطفال خاصة في سن الحضانة والمدرسة، مثل الإسهال والإصابة بالإنفلونزا والإسهال والتهابات العين، وهذه الأمراض يمكنها أن تصيب الطفل بعد ملامسته للأسطح أو مقابض الأبواب أو الشبابيك أو مصافحة الغير، وكذلك حمل الأدوات، وكل تلك الأمراض يمكنها أن تنتقل للطفل إذا لم يحرص على غسل يديه.



الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق