الحمل والولادة

اسباب لون الدم الفاتح والداكن في الدورة الشهرية

اسباب لون الدم الفاتح

يحدث الكثير من العمليات الحيوية بداخل جسم المرأة بصفة خاصة ومن هذه العمليات هو نزول الطمث ولكن يختلف لون دم الطمث من سيدة لأخرى وهذا ما يجعلهم يبحثون عن اسباب لون الدم الفاتح والداكن.

وذلك للتعرف على دلالات هذه الألوان الذي يحملها دم الحيض حتى يستطعن اختيار الوقت المناسب من أجل زيارة الطبيب وعلاج  المشاكل المهبلية التي أدت إلى ظهور الدم بهذا اللون.



ما هي الدورة الشهرية

قبل التحدث عن اسباب لون الدم الفاتح في الدورة الشهرية فضل موقع محيط أن يعطي نبذة لمتابعيه عن ما هي الدورة الشهرية أو ما يسمى علمياً بالحيض، الحيض أو الطمث هو وقت محدد ولكن قصير يحدث فيه خروج دم من مهبل المرأة البالغة.

هذا الحيض يتكرر كل فترة تتراوح أيامها من واحد وعشرون يوم إلى خمسة وثلاثون يوم، ولكن ويحدث عدم تشابه في كمية الدم أو أعراض الطمث بين كل امرأة، ولكن لا يقتصر الاختلاف على الأعراض وكمية الدم فقط بل ولون الدم نفسه يتغير وربما يكون عرض ومؤشر لبعض المشاكل.

فقد نجد اختلاف في ألوان الدم من سيدة لأخرى، فقد تقول بعض السيدات أن دم حيضها لونه أحمر فاتح أو داكن أو أسود، وربما يتوصل الأمر إلى اللون البرتقالي أو البني.



لون دم الحيض احمر فاتح

اسباب لون الدم الفاتح 
اسباب لون الدم الفاتح

نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم بسرعة وعدم تراكمه بداخل الرحم من أحد اسباب لون الدم الفاتح أثناء الدورة الشهرية، وهذا اللون نراه في الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وربما يظل هذا اللون بطول مدة الدورة الشهرية.

ولكن كلما اقتربت الدورة من الانتهاء قلت كمية الدم المتدفق وقلت سرعة التدفق وتحول هذا اللون إلى البني، ولكن ربما يكون لون الدم الفاتح دليل على بعض الأمراض المعدية مثل إصابة المرأة بعدوى جنسية وتتسبب في نزول هذا اللون من الدم وخاصة خارج فترة الطمث.

ولكن في بعض الأوقات ربما يكون دليل على حدوث حمل لأن بعض السيدات يكون حملهن في بداية حدوثه إلى وقت استقراره وثباته يتسم بنزول دم فاتح ولذلك يجب المتابعة مع الطبيب، ربما إصابة المرأة بتكون أورام ليفية بداخل أو خارج الرحم تسبب حدوث نزيف دموي فاتح اللون سواء كان خلال فترة الطمث أو خارج هذه الفترة.

كما يدل نزول الدم الفاتح اللون وخاصةً في الأوقات غير وقت الطمث إلى تعرض السيدة إلى عدوي لأمراض جنسية مثل داء السيلان أو الكلاميديا.

الحيض باللون الأحمر الغامق

هذا الدم تراه السيدة فور خلودها للنوم لفترة طويلة، لأن هذه الفترة الطويلة تعتبر أحد اسباب لون الدم الفاتح الذي تحول إلى غامق بسبب تراكمه بداخل الجسم ولكنه لم يتعرض للأكسدة.

ويمكن أن يكون هذا اللون الغامق دليل على إنهاء فترة الطمث ودليل على أن الدم يبدأ في تباطؤ تدفقه، أو وربما يكون بسبب ما يسمى بالهلابة والتي تسبب نزول دم كثير به كتل دموية غامقة اللون.

دم الطمث ذات اللون البني

يعتبر من أحد اسباب لون الدم الفاتح والذي تحول إلى هذا اللون البني هو تعرض الدم الفاتح إلى الأكسدة بسبب تكونه وتراكمه داخل رحم السيدة، ولكن في حالة نزول دم بني في أول أيام الدورة الشهرية أو آخر أيامها فهو دليل على أن تدفق الدم بطيء لدرجة أن الدم يبقى داخل الرحم لدرجة الأكسدة.

ولكن تتسبب الولادة في نزول دم بعدها والذي يسمى بالهلابة هي أحد أسباب نزول الدم بلونه البني حيث يتميز بأنه ينزل بكميات كثيرة ويستمر أربع أيام بعد الولادة مباشرة، ولكن في بعض الأحيان ربما يتسبب حدوث الحمل في نزول دم بني اللون خلال فترة الحمل.

ولذلك لابد من مراجعة الطبيب من أجل الاطمئنان، لأن في هذه الحالة يكون علامة مبكرة لحدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم نتيجة انغراس البويضة في قناة فالوب بدلاً من بطانة الرحم.

إقرأ أيضًا: اسباب ارتفاع الضغط المفاجئ وانواع ارتفاع الضغط

لون الدم الخاص بالطمث أسود

بعض السيدات يلاحظن نزول دم أسود اللون أثناء فترة الطمث وهذا ما يجعلهن يشعرون بالرعب والخوف ولكن لا داعي للخوف الدم الأسود ما هو إلا تراكم وبقاء الدم لفترة طويلة جدًا أدت إلى أكسدته، حيث أن لون الدم الأسود هو ما يلي الدم البني ولكن أخذ وقت طويل من أجل أن يترك الرحم ومنطقة المهبل.

وربما يكون علامة على وجود زوائد مهبلية تعمل على حجب الدم بالداخل ولكن في هذه الحالة يصاحب الدم الأسود رائحة غير مستحبة وحمى وحكة مهبلية وعدم تبول بسهولة.

لون دم الحيض الوردي

عندما يتسم لون دم الطمث لدى المرأة بأنه وردي اللون فهذا يرجع إلى أحد اسباب لون الدم الفاتح الممزوج بسوائل وإفرازات موجودة في عنق الرحم، ولكن تتسم الدورة الشهرية لدى بعض السيدات بأن دمها وردي اللون مع كمية القليلة جدًا قد تصل إلى مرحلة التنقيط.

وهذا يرجع إلى طبيعة جسم السيدة، ولكن يزول هذا اللون من الدم وربما يرتبط بفترة الهلابة حيث يظهر هذا اللون الوردي بعد مرور أربع أيام من هذه الفترة، أو ربما بسبب حدوث خلل في هرمون الأستروجين والذي يتسبب في ظهور هذا اللون الوردي.

وذلك لأن هذا الهرمون هو المسؤول عن تكون وبقاء بطانة الرحم، وفي حالة هبوط هذا الهرمون عن الحد المناسب فإنه يتسبب في تفتت بطانة الرحم ونزولها، وفي حالة أخرى ربما يحدث هذا الدم الوردي ما بين فترتين الدورة الشهرية وبنسبة كبيرة خلال فترة التبويض.

ولكن من الممكن أن تتعرض السيدة إلى بعض المواقف التي تتسبب في نزول الدم بهذا اللون مثل اتباعها نظام غذائي غير صحي يجعلها تفقد الكثير من وزنها مما يتسبب في فقر الدم.

اللون البرتقالي

اسباب لون الدم الفاتح 
اسباب لون الدم الفاتح

بعض السيدات يلاحظن أن دم طمثهن عبارة عن لون برتقالي ويتملكهن شعور بالاستغراب من ذلك ولكن لا داعي لهذا الاستغراب، لأن ربما الدم البرتقالي هذا ما هو إلا نتيجة لأحد اسباب لون الدم الفاتح والناتج عن تمسك البويضة بجدار الرحم.

ولكن هذا الدم الفاتح اللون اختلط بسوائل الرحم وهذا ما جعله يتحول للون البرتقالي، أو ربما يكون بسبب عدوى مهبلية مثل مرض داء المشعرات.

لون الحيض الرمادي

يجب التوجه للطبيب بأسرع وقت في حالة رؤية السيدة بأن دم طمثها لونه رمادي لمعرفة ما هو سبب نزول الدم  بهذا الشكل حتى يتمكن الطبيب من اتخاذ الإجراءات اللازمة، لأن بنسبة كبيرة يكون السبب في نزول الدم بهذا الشكل هو حدوث اضطراب في تساوي البكتيريا النافعة مع الضارة الموجودة بداخل المهبل.

وهذا ما يعرض السيدة إلى الإصابة بالتهاب مهبلي مصاحب للحكة الداخلية من المهبل مع مرافقته لرائحة غير مستحبة وألم عند التبول.

ولكن بعد ما طرحن السيدات سؤال عن اسباب لون الدم الفاتح يطرحن سؤال آخر وهو هل لون دم الطمث يتعدد لأكثر من لون في نفس فترة الطمث، لتكون الإجابة من خلال الأطباء وخبراء طب النساء والتوليد بنعم يتغير لون الدم في مدة الطمث الواحد، ولابد على كل سيدة متابعة طمثها في كل مرة يحدث بها.

لأن في أغلب الأوقات يحدث بعض الاضطرابات التي لا يمكن إهمالها وتحتم الذهاب إلى الطبيب مثل طول فترة الحيض لأكثر من سبعة أيام، أو نزول دم الحيض بكميات كبيرة، مع حدوث خلل واضطراب في مواعيد الحيض.

وهذا الخلل ربما يترتب عليه انقطاع الطمث لأكثر من ثلاثة أشهر، أو حدوث ما يشبه بنزيف الطمث ولكن أثناء الحمل.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق