ADVERTISEMENT

ما هي عاصمة اسكتلندا

عاصمة اسكتلندا عبر موقع محيط، اسكتلندا هي إحدى الدول الأوروبية التي تقع في الشمال الغربي للقارة، حيث تبلغ مساحتها 78.7 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي على مساحة مائية تصل إلى30.41 ميلاً مربعاً، ويوجد الكثير من الجزر التابعة لها والذي يصل عددهم إلى 790 جزيرة ، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة في اسكتلندا.

مدن عاصمة اسكتلندا

تحتوي دولة اسكتلندا على الكثير من المدن مثل:

ADVERTISEMENT
  • دندي
  • فايفي
  • إدنبره(العاصمة).
  • ستيرلنغ.
  • شرق وجنوب ايرشير.
  • أبردين.
  • غلاسكو.
  • شمال وجنوب لارانكشير.

وتعد إدنبره هي عاصمة دولة اسكتلندا، وتقع قريباً من بحر الشمال، ومساحتها تصل إلى 264 كيلومتراً، تقع إدنبرة فوق سطح البحر على ارتفاع يصل 47 متراً، وقد تم اكتشافها قديماً في القرن السابع ميلادياً.

عاصمة اسكتلندا
عاصمة اسكتلندا

تابع قراءة التالي: ما هي عاصمة الصومال؟

إدنبرة عاصمة اسكتلندا

تم تعيين إدنبرة عاصمة اسكتلندا في الفترة بين القرنين الخامس والسادس عشر. وتعتبر هذه العاصمة من أهم المراكز السياسية للدولة،

ADVERTISEMENT

حيث يقع بها مقرات البرلمان والحكومة، كما يقع بها أيضاً محاكم اسكتلندا العليا الذي يعد واحداً من أهم المقرات من الناحية القضائية.

تحتل العاصمة ادنبرة المركز الثاني مالياً في المملكة المتحدة، ونفس المركز سياحياً، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الأماكن التاريخية التي يأتي لزيارتها السياح من جميع أنحاء العالم.

وتمتاز مدنها السياحية بأنها موجودة في قائمة منظمة اليونسكو، تمتاز المدينة بأنها المركز التعليمي للدولة، حيث تحتوي على الكثير من الجامعات التي تضم اختصاصات ودراسات مختلفة.

عاصمة اسكتلندا
عاصمة اسكتلندا

اقرأ أيضاً: عاصمة ايرلندا الشمالية

تسمية عاصمة اسكتلندا (ادنبرة)

تم تسمية عاصمة اسكتلندا بهذا الاسم(ادنبرة) نسبةً إلى منطقة تسمى إيدين، ولم يعرف له معنى حتى الآن.

وبعد ذلك نالت اللغة الإنجليزية انتشاراً كبيراً ليتم تغيير الاسم إلى دين إيدن والذي اشتق منه اسم ادنبره عند ترجمته للغة العربية.

اطلع على: أهم المعلومات حول عاصمة أيرلندا

لغة عاصمة اسكتلندا

ويعد الفرق بين اللغتين طفيف للغاية حيث يشبه البعض اللغة الإسكتلندية بالإنجليزية ولكن مع بعض الإضافات للكلمات الحديثة لأصحاب الدولة وبلكنتهم الخاصة، كما أنها تكتب عن طريق الحروف اللاتينية.

يتم التعامل داخل عاصمة اسكتلندا باللغة الإنجليزية وأيضاً اللغة الإسكتلندية، وهناك بعض الناس يقومون باستخدام اللغة الغيلية في عاصمة اسكتلندا.

ألقاب وأسماء مدينة ادنبرة

تتميز مدينة ادنبرة عاصمة اسكتلندا بأن لها العديد من الألقاب الاخرى المستخدمة بشكل واسع وهي:

  • أولد ريكي، ويقصد بها المدينة الغائمة القديمة، ويرجع ذلك إلى تميز المدينة بكثرة الغيوم بها.
  • عين بريطانيا الأخرى.
  • المدينة التي يجب أن تشبه باريس.
  • أثينا الشمالية، وذلك بسبب وجود تشابه كبير بين مناخ المدينتين، وأيضاً انتشار الفكر الفلسفي.
  • يون امبراطورية الشمال.

مناخ عاصمة اسكتلندا

توجد عاصمة اسكتلندا (ادنبرا) في مكان قريب جداً من البحر، وبالتالي تتميز بمناخها البحري المعتدل، ولكنها تتعرض بشكل مستمر لعواص ورياح شديدة ولذلك عرفت باسم المدينة العاصفة.

تتساقط الأمطار في العاصمة ادنبرة بشكل متساوي نسبياً على مدار العام، ويرجع ذلك لعدم وجود موسم أمطار محدد.

تتميز عاصمة اسكتلندا بالإعتدال في درجات الحرارة حيث تصل درجة الحرارة القصوى في شهري يوليو وأغسطس، وأقل من 15 درجة مئوية في الفترة بين شهرين ديسمبر وفبراير.

وتصل درجات الحرارة الصغرى إلى 4 درجة مئوية في شهر يوليو،وفي الفترة من شهر سبتمبر إلى شهر مايو قد تصل درجة الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر.

اقتصاد عاصمة اسكتلندا

تتميز عاصمة اسكتلندا بالتطور الاقتصادي الكبير، حيث تمتلك أقوى اقتصاد مقارنةً بين باقي الدول الأربعة التابعة للملكة المتحدة، كما تمتلك عاصمة اسكتلندا تصنيف عالمي كواحدة من أفضل الدول التي تمتلك مستقبل اقتصادي باهر.

تتميز الدولة في المجال التعليمي بشكل قوي، حيث يعمل بها الكثير من حاملي الدرجات العلمية والشهادات العليا بنسبة تصل إلى 43%.

كما تشتهر المدينة بتميزها في المجال السياحي لوجود الكثير من الأماكن الأثرية والسياحية التي يفضلها السياح.

بالإضافة إلى القوة الاقتصادية المالية التي تساعد بشكل كبير في تحسين الدخل القومي، ورفع مستوى المعيشة.

عملة عاصمة اسكتلندا الرسمية

يعد الجنيه الاسترليني هو العملة الرسمية لعاصمة اسكتلندا(ادنبرة)، كما أنه أيضاً العملة الرسمية لباقي الدول.

بتم استخدام الباوند في بعض الأماكن بكثرة، كما في سوق الفوركس، وذلك لأنه يأتي في المرتبة الرابعة كأثر العملات المستخدة في التداول، والمرتبة الثالثة كأكثر عملة احتياطية للنقد.

جغرافيا العاصمة وعدد السكان

توجد عاصمة اسكتلندا(ادنبرة) بالقرب من شاطئ فورث عند الساحل الجنوبي، وتعد هذه المنطقة إحدى المناطق التابعة لمكان يعرف باسم الحزام المركزي للدولة.

ويصل عدد سكان هذه المدينة إلى536775 نسمة، وهو إجمالي عدد السكان طبقاً لإحصاء 2020، وقد وصل هذا الإحصاء إلى عدد 5500000 نسمة في نفس العام.

التقسيمات الإدارية لعاصمة اسكتلندا

يوجد بالعاصمة العديد من البلدات المختلفة والقرى بشكل كبير لذلك يتم تقسيمهم كالتالي:

المنطقة الجنوبية والمنطقة الغربية، والتي تعد بدورها المركز المالي للعاصمة، حيث إنها تضم الكثير من مراكز التأمينات والبنوك.

المركز التاريخي لإدنبرة، وينقسم هذا المركز إلى قسمين مختلفين، أحدهم يحتوي على المدينة الجديدة ويوجد في اتجاه الشمال،

والأخر في اتجاه الجنوب ويتميز بكثرة المساحات الخضراء المبهجة والصديقة للبيئة، كما أنه يضم قلعة ادنبرة الشهيرة، والتي يأتي إليها الكثير من الزوار والسياح لمشاهدتها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق