ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول عاصمة أيرلندا

عاصمة أيرلندا تدعى دبلن وهي العاصمة الأساسية لدولة إيرلندا، وهي مدينة كبيرة جداً من حيث الكثافة السكانية، وعدد سكانها يبلغ حوالي 2 مليون نسمة، ويقال بأنها أسُست في القرن السابع الميلادي، قبل القيام بعمليات توسيع المدينة من قبل الفايكنج، تقع هذه المدينة في التقاطع الشرقية لمدينة لينستر، وهي ميناء الدولة الرئيسي، لذلك سنوضح لكم بعض المعلومات الخاصة بها عبر موقع محيط.

موقع عاصمة أيرلندا الجغرافي

عاصمة أيرلندا موجودة فيمثلث نهر يدعى دلفي، وتبلغ مساحتها حوالي 117.8 كيلو متر مربع، وهي محاطة بالجبال من الجنوب،

ADVERTISEMENT

وتتكون باقي الأجزاء من أراضٍ زراعية، ونهر دلفي ونهري تولكا ودور والقنوات الكبرى والملكية يقسمون العاصمة إلى نصفين جنوبي وشمالي.

وهذه المدينة تقع فوق مجموعة من الصخور منذ زمن بعيد ولم يعرف هذا السر إلا بعد ما حدثت لها بعض عوامل التعرية للمدينة، والجزء الشمالي الشرقي من جزيرة أيرلندا مغطى تماماً ببعض الصور البازلتية.

عاصمة أيرلندا
عاصمة أيرلندا

اقرأ أيضاً: عاصمة الدنمارك وأهم المعلومات عنها

ADVERTISEMENT

سبب تسمية عاصمة أيرلندا بـ اسم دبلن

كلمة دبلن مشتقة من كلمة dubhlinn وهي كلمة مكونة من مقطعين، الأول dubh وتعني أسود، والأخيرة linn وتعنى البحيرة ليصبح المعنى هو”البحيرة السوداء” هذا باللغة الأيرلندية، بينما بالإنجليزية فهي دبلن Dublin.

معلومات عن تاريخ عاصمة أيرلندا

تؤكد الأبحاث أن أول سكن لهذه الجزيرة كان عام 140 ميلادي، وتم إنشاء دبلن من أجل أن يستعمرها الفايكنج، وقد قام السكان الأصليون بمظاهرات كبيرة لتخليصها منه إلا أنه لم يتركها لهم إلا عندما دخل النورمان لأيرلندا عام 1169.

عاصمة أيرلندا
عاصمة أيرلندا

مناخ عاصمة أيرلندا

يتشابه مناخ عاصمة أيرلندا مع مناخ معظم مدن شمال غرب أوروبا وهو عبارة عن مناخ محيطي معتدل الأجواء، حيث يكون فصل الشتاء في القارة سوياً جداً، بينما غريب فصل الصيف حيث يكون شديد البرودة وتتساقط به الكثير من الأمطار.

وعلى الرغم من وجود الأمطار في هذه المدينة إلا أنها جافة ويابسة عن غيرها من المدن لأن معظم أمطارها تذهب في مياه الساحل الغربي.

قد يهمك قراءة التالي: عاصمة جنوب أفريقيا | تعرف على مميزات المدن الـ3 للدولة

أنواع سكان عاصمة أيرلندا

تنفصل عاصمة أيرلندا في الإدارة عن المقاطعة التي تتبعها، ولها رئيس مجلس مدينة منفرداً لها، كما تم تصنيف المدينة على أنها مدينة عالمية وترتيبها ألف، لأنها تعتبر أهم مراكز الثقافة والتجارة والصناعة والاقتصاد في أيرلندا.

لذلك يفضل العيش فيها مجموعة كبيرة من السكان المهاجرين من الصين والهند والاتحاد الأوروبي، يسيطر اللون الأبيض على المدينة بنسبة 90%، والديانة المسيحية ” الكاثوليكية” هي ديانة معظم أهل العاصمة.

معلومات عن الفنون والآداب في العاصمة الأيرلندية

أخرجت دبلن الكثير من الكيانات الفنية والأدبية ذات البصمة الإيجابية في حقول الأدب ومنهم، ويليام بتلر ييتس، وجورج برنارد شو،

وغيرهم من الفائزين بجائزة نوبل للأدب، وهناك العديد من كتاب المسرح والمؤلفين الملهمين ومنهم، مؤلف الرواية المشهورة دراكولا وهو برام ستوكر.

وأوسكار وايلد، تحتوي عاصمة أيرلندا على أعرق المتاحف الخاصة بالأدب وأفخم المكتبات ومنها مكتبة أيرلندا الوطنية،

وقد حصلت دبلن على لقب “مدينة الأدب” وقد منحتها اليونسكو هذا اللقب، ليكون لقباً دائماً مثلها مثل مدينة إدنبرة وغيرها من المدن التي حصلت على نفس اللقب.

معلومات عن الرياضة والتسوق في دبلن

تعد عاصمة أيرلندا بؤرة لجميع الاتحادات الرياضية الخاصة بإيرلندا، واللعبة الأكثر شهرة بها هي كرة القدم، كما تم اختيارها كعاصمة أوروبية للرياضة عام 2010، أما عن التسوق.

فهي مدينة سياحية كبيرة لذلك فهي بيئة مناسبة للتسوق فيها، مثل شارع جرافتون، شارع هنري، وستيفن الأخضر وغيرها من أماكن التسوق المعروفة عالمية والمشهورة جداً مثل “تشانل”.

الدراسة والتعليم والعلوم في دبلن

أماعن التعليم في عاصمة أيرلندا، فهي مقر التعليم الأساسي هناك، تشتمل المدينة على 3 جامعات رئيسية، وبها من المعاهد حوالي 20 معهداً، والكثير من المنشآت التعليمية المتعددة، كما تم اختياره عاصمة أوروبية للعلوم عام 2012.

أم عن جامعة دبلن فهي أعرق جامعة هناك وقد أنشئت في القرن الـ16 وموقعها في منتصف العاصمة تماماً، وقد أسسها الثالوث بأمر من الملكة إليزابيث الأولى، وهذا هو السبب الذي منعت الكنيسة الكاثوليكية طلابها من دخول هذه الجامعة.

اطلع على: عاصمة مالي وأهم المعلومات عنها

حالة العاصمة الاقتصادية

في عام 2009 صنفت عاصمة أيرلندا دبلن على أنها أغنى مدينة في العالم أجمع وهذا نظراً لارتفاع نسبة الشراء بها، كما يصنف دخل الفرد فيها بأنه أعلى دخلاً بعد 10 مدن سابقين لها.

وكانت في الترتيب رقم 13 كـ أغنى المدن في الاتحاد الأوروبي، تشتمل المدينة على العديد من المشاريع الاقتصادية مثل، تكنولوجيا المعلومات والاختراعات الكيميائية، ومشاريع الاقتصاد والمال وغيرها من الكثير.

كما أنها مدينة صناعية من الدرجة الأولى، وتعتبر مصدر ضخم للحصول على المنتجات المختلفة سواء خدمات أو سلع، وأيضاً يزدهر النشاط التجاري هناك ولكن تدهور النشاط الزراعي جداً ولم يعد سوى نسبة ضئيلة هي التي ما زالت تعمل به.

شبكة الطرق والنقل في العاصمة الأيرلندية

تعتبر شبكة طرق عاصمة أيرلندا دبلن هي الممر الرئيسي للطرق الريفية، تعد وسيلة النقل المعروفة هناك هي ” ناقلات دبلن” تخدم هذه الناقلات على أكثر من 2000 طريق.

تجمع بين كل جزء في المدينة والمناطق النائية منها كذلك، وكان يبلغ عدد رحلاتها يومياً حوالي 500 ألف مشوار خلال أيام العمل، ومؤخراً بدأت عدت شبكات صغيرة للنقل في الظهور.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق