الحمل والولادة

اعراض الحمل في الأسبوع الأول

اعراض الحمل في الأسبوع الأول تبدأ عندما تشعر السيدة ببعض التغيرات التي طرأت على جسمها بسبب ظهور هرمون الحمل، مثل الشعور بألم في الثدي والشعور بالإرهاق  وبعض التقلصات المشابهة لتقلصات الحيض وسنتحدث خلال موقع مُحيط عن اعراض الحمل في الاسبوع الاول ومتى نبدأ إجراء الفحص.

اعراض الحمل في الأسبوع الأول

يوجد أكثر من عرض للحمل قد يظهر في الأسابيع الأولى وهي ما سنتحدث عنها الآن بشكل تفصيلي  ونتعرف على التفرقة بين أعراض الحمل والأعراض التي تأتي كانذار للحيض أو دلالة على حدوث تغير في الهرمونات.

تأخر الدورة الشهرية

من اعراض الحمل في الأسبوع الأول التي تبشر بوجود الحمل هي تأخر أو غياب الدورة الشهرية، وليس شرطًا أن يكون تأخر الدورة الشهرية نتيجة لوجود حمل

فمن الممكن أن تتأخر لأنها لا تأتي بشكل منتظم عند بعض السيدات، ولكنها في حال لم تأتِ لمدة أسبوعين بعد الميعاد الأساسي لها فهذا ينذر بوجود حمل.

اعراض الحمل في الأسبوع الأول
اعراض الحمل في الأسبوع الأول

النزيف المهبلي

هذه العلامة هي من العلامات القوية التي تدل على وجود حمل، وهي عبارة عن نزف مبهلي خفيف يتشكل في صورة بقعة من الدم صغيرة، أو بعض الإفرازات المهبلية التي يميل لونها إلى الأحمر..



تظهر هذه البقعة لمدة ساعات أو أيام قليلة، ولا تشبه دماء الحيض نهائيًا فهي نتيجة عن عملية غرس البويضة داخل الرحم وهي من العلامات الأكيدة لحدوث الحمل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

اعراض الحمل في الأسبوع الأول
اعراض الحمل في الأسبوع الأول

الشعور ببعض التقلصات

هذا هو العرض الثالث من اعراض الحمل في الاسبوع الاول حيث تبدأ السيدة بالشعور ببعض التقلصات في منطقة أسفل الظهر وفي منطقة البطن وأحيانًا في منطقة الحوض، وهذه التقلصات تكون ناتجة عن أن الجنين يبدأ في الالتصاق بجدار الرحم..

تشبه هذه التقلصات في حالتها الوخز من حين إلى آخر، كما أنها أحيانًا تأتي في صورة شد أو النبض المؤلم بشكل خفيف مثل الانقباضات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: افرازات بداية الحمل كيف شكلها

سخونة الجسم وارتفاع درجة حرارته

تعتبر السخونة أو ارتفاع درجة حرارة الجسم من العلامات المبشرة بحدوث الحمل خاصة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، فحُدوث التبويض أو التخصيب من الأشياء التي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم..

إذا استمرت درجة حرارة الجسم عند الاستيقاظ مرتفعة لمدة أسبوع أو اثنين فإن هذا دلالة على وجود الحمل خاصة إذا أتت مع عرض غياب الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي.

تابع قراءة المزيد حول: هل نزول إفرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل 

اعراض الحمل في الأسبوع الأول
اعراض الحمل في الأسبوع الأول

كثرة التبول

نتيجة وجود هرمون الحمل في الجسم فإن هذا يعمل على زيادة الدم في الجسم وهذا الوضع يجعل الكلى تعمل على التخلص من السوائل الزائدة التي تصل إلى المثانة فتقوم بطردها على هيئة البول، فتجد السيدة نفسها في حاجة زائدة عن الطبيعي إلى التبول.

الشعور بالغثيان الصباحي

هذه العلامة من أوائل العلامات التي تبشر بحدوث الحمل، حيث أن السيدة تجد نفسها تشعر بالغثيان والرغبة في القيء خاصة في فترة الصباح، هذه الغثيان يكون ناتجًا عن تغير هرمونات الجسم وأحيانًا يأتي مع القيء وأحيانًا أخرى يظل الشعور بالغثيان فقط.

الشعور بالإرهاق

عند دخول هرمون الحمل على الجسم فإن هذا يصيب الجسم بخمول دائم وإرهاق شديد، وتصبح السيدة غير قادرة على القيام بأنشطتهَا المعتادة

ودائمًا تشعر بالوهن والرغبة في النوم وعدم القدرة على الاستيقاظ لساعات طويلة والشعور المسيطر هو الشعور بالنعاس نتيجة ارتفاع هرمون البرجسترون.

تغير الشهية

تغير الشهية من علامات الحمل الأولى، حيث أن بشكل مفاجئ تشعر السيدة الحامل بالرغبة في تناول الطعام بكثرة أو تناول أطعمة غريبة عليها لم تكن تتناولها من قبل، وقد يحدث العكس بأن تجد نفسها لا تريد أن تتناول أي نوع من أنواع الطعام وتنفر من جميعه تماما.

الشعور بالصداع وتقلب المزاج

يحدث هرمون الحمل تغيرات كثيرة في الجسم وبالتالي تترك هذه التغيرات بعض الأثر مثل الشعور الصداع بصورة دائمة والتقلبات المزاجية،

فأحيانًا يصبح المزاج في قمته وتريد أن تفعل الكثير من الأشياء وأحيانًا أخرى يسيطر الكسل والشعور بالحزن والإحباط والبكاء على صغائر الأمور.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مخاطر الحمل في الشهر الأول

متى يتم إجراء فحص الحمل

يوجد نوعين من فحص الحمل وهما عبارة عن الآتي:

فحص الحمل عن طريق البول: نستطيع أن نقوم به إذا لاحظنا غياب الدورة الشهرية من مدة أسبوع إلى أسبوعين عن الطبيعي،

حيث أن الهرمون الحمل يحتاج من أسبوع لإثنى عشرة يومًا حتى يظهر بعد أن يتم غرس البويضة داخل الرحم، فإذا تم عمل الفحص قبل هذه المدة لن تكون النتيجة أكيدة.

نستطيع أن نقوم بفحص الحمل عن طريق البول بالذهاب إلى معمل التحاليل وإعطاء عينة بول صباحية، أو شراء فحص الحمل من الصيدلية والقيام به فور الاستيقاظ.

فحص الحمل عن طريق الدم: يكشف فحص الدم الحمل بشكل أبكر ونستطيع أن نقوم بعمل فحص حمل (نوعي أو رقمي) ويعتبر الرقمي هو أدق نوع من أنواع الفحوصات لأنه يكشف أصغر نسبة من هرمون الحمل في الدم.

وأخيرًا جميع العلامات المذكورة هي من اعراض الحمل في الأسبوع الأول ولكنها ليست أكيدة على حدوث الحمل فقد تحدث للعديد من الأسباب الأخرى،

لذلك إجراء فحص الحمل هو الفيصل لتأكيد أو نفي الحدث مع مراعاة أن يتم إجراء الفحص في الوقت المناسب للحصول على النتيجة بشكل دقيق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق