احكام اسلامية

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب عبر موقع محيط نجيب عن كيفية حساب زكاة المال وإخراجها للفقراء والمحتاجين، فيبحث الكثير عن كيفية إخراج زكاة المال المدخر بطريقة صحيحة وأراء العلماء في هذه المسألة، لذلك تابع معنا هذا المقال للتعرف علي كيفية صرف الزكاة بالطريقة الصحيحة حسب أراء العلماء والله أعلم.

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب 

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

تعتبر الزكاه ركن من أركان الإسلام الواجب علي كل مسلم ومسلمة مقتدرة علي إخراجها، ولكن يجب ذلك بضوابط وطرق صحيحة التي وضحها لنا الشرع والعلماء بإستفاضة،

ومعني الزكاة: هو إخراج جزء من المال الخاص لفئة معينة من الناس وهم الفقراء والمحتاجيين، وحساب المال المدخر من الراتب متاح له خياران :

  • الخيار الأول، أن يجعل لكل مبلغ إدخره حولا مستقلا به يخرج عنه زكاه، ثم يزكي بعد ذلك من ما إكتسبه بعد حلول الحول عليه.
  • الثاني، وهو الأحسن والأوفر للفقراء أن ينظر الشخص ما في يده من الراتب الشهري إذا كان بلغ النصاب انتظر حولا كاملا وزكاه، بالإضافة إلى رواتب الشهور الأخري وإن لم يحل عليها الحول وتكون حينها الزكاة من باب التعجيل بالزكاة وهو أمر جائز حسب أراء الفقهاء.

قد يهمك معرفة: كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين

حكم الزكاة من المال المدخر من الراتب 

من المعروف حكم الزكاة عامة وهي أمر فرض علي جميع المسلمين يجب تأديتها علي كل مقتدر بلغ ماله النصاب، ولكن يتسائل البعض عن حكم الزكاة في المال المدخر من الراتب الأصلي هل هو فرض كذلك أم لا؟ والإجابة :



أنها واجبة طالما حال عليها الحول وبلغ المال النصاب، فمثلا إذا كان راتب شخص ألف جنيه وكان يدخر منه شهريا جزء في مكان خاص أو في البنك، يجب بعد مرور سنة علي المبلغ المدخر زكاة وكذلك في السنة التالية.

فقد قال صل الله عليه وسلم ” ما من صاحب ذهب ولا فضة لايؤدىٰ منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوىٰ بها جنبه وجبينه وظهره،

كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتي يقضى بين العباد فيري سبيله إما الجنة وإما النار”

الشروط التي يجب توافرها لوجوب زكاة المال المدخر 

بعد معرفة حكم زكاة المال المدخر أنها واجبة يجب معرفة بعض الشروط التي يجب أن تتوفر قبل أن تجب علي الشخص إخراج الزكاه من ماله الذي تم إدخاره:

  • يجب أن يكون المال الخاص به بلغ النصاب الذي تجب فيه الزكاه عن المال .
  • أن يمر عليه عام هجري كامل، حينها تجب عليه الزكاةبمقدار ربع العشر .
  • يسقط عليه الوجوب إذا سقط شرط من هذه الشروط السابقة .

كيفية حساب الزكاة التي يتم إخراجها من الراتب الشهري

  • يقوم الشخص بحساب المال الذي إمتلكه شهرياً ويخصص لكل مبلغ إكتسبه بحول خاص به، وعند مرور سنة عليه يقوم بإخراج الزكاة عن كل مال علي حدة .
  • يمكن أن يخرج الشخص زكاة ماله التي حال عليها الحول قبل إنقضاء السنة مما يسمي بالزكاة المعجلة .

مقدار الزكاة التي يخرجها الشخص من مدخرات راتبه الشخصي

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
  • يجب معرفة المقدار الصحيح الذي يجب إخراجه لتتم الزكاة بالطريقة الصحيحة .
  • أخبرنا العلماء عن مقدار الزكاة بتأييد من النصوص الشرعية حيث يجب إخراج الزكاة من الرواتب والإيرادات والمدخرات بمقدار ربع العشر من المال.
  • أخبر العلماء أن هذا المقدار فقط الذي تجب فيه الزكاة لأن الموظف يعتمد بشكل كامل علي مرتبه الشهري فقيدت الشريعة هذه النسبة حرصاً وتخفيفاً عليه .

قد يمكنك الأطلاع على: اثر الدين على الزكاة: أقول الفقهاء وعلماء الدين عن زكاة المال

وفي ختام هذا المقال التي قد نتحدثه عن كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب نتمني أن نكون أجبنا عن السؤال الذي يراودك عن كيفية إخراج زكاة مالك المدخر،

وعن الكمية والله أعلي وأعلم ، ونتمني أن يكون الأسلوب نال إعجابكم وندعوا الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ولكم دوام التوفيق .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق