صحة عامة

اسباب كثرة النوم عند النساء وكيفية علاجه في المنزل

اسباب كثرة النوم عند النساء عبر موقع مُحيط، تتعرض النساء للعديد من فكرة تغييرات أجسامهن، وذلك بدءاً من فترة الدورة الشهرية إلى الحمل والولادة وحتى سن اليأس، وبالإضافة إلى ذلك هن يحملن الكثير من المسؤوليات خاصة بعد أن يصبحن أمهات، وهو ما يزيد التعب لديهن، لذلك تحتاج جميع النساء بشكل ضروري إلى النوم لعدد ساعات أكبر من المعدل الطبيعي، وإليك أهم الأسباب الشائعة لكثرة النوم لدى النساء وكيفية علاجه.

ما هي اسباب كثرة النوم عند النساء

اسباب كثرة النوم عند النساء
اسباب كثرة النوم عند النساء

تتعدد العوامل التي تسبب زيادة الشعور بالنعاس لدى النساء، ومن أهم تلك الأسباب:



الدورة الشهرية

تسبب الدورة الشهرية حدوث تغييرات كبيرة في الهرمونات الأنثوية، مما يسبب زيادة الشعور بالنعاس لدى النساء قبل بداية الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة أيام أو في فترة حدوثها، وهذا الأمر طبيعي يحدث لدى أغلب النساء.

التعب والإرهاق



تتعرض الكثير من النساء للتعب بسبب العمل خارج المنزل إلى جانب تربية الأطفال التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير بالإضافة إلى إدارة شؤون المنزل، وكل ذلك يجعلها تشعر بتعب في عضلات الجسم، لذا فهي تحتاج إلى النوم لساعات طويلة، حتى تتمكن من بدء يوم جديد وهي بكامل نشاطها.

الإصابة ببعض الأمراض

تعتبر الإصابة ببعض الأمراض من أقوى اسباب كثرة النوم عند النساء، وتلك الأمراض مثل الأنيميا، وانخفاض ضغط الدم، ومرض السكري، بالإضافة إلى الجفاف الذي يحدث نتيجة قلة شرب الماء والسوائل.

يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات حول أسباب حول علاقة كثرة النوم بالتغيرات الهرمونية من خلال قراءة ذلك المقال : اسباب النوم الكثير وعلاقته بالتغيرات الهرمونية

هل كثرة النوم من علامات الحمل

ينقسم الحمل إلى ثلاث فترات وهي :

  • الثلاث أشهر الأولى : وتمر فيها الحامل بأصعب الظروف الصحية، مثل الغثيان والتعب السريع والحموضة والتقيؤ، وكل ذلك يزيد تعب الجسم، وبالتالي تزداد حاجة الحامل للنوم لأكثر من ١٠ ساعات يومياً.
  • الثلاث أشهر الوسطى : وفيها تعود الحامل لعدد الساعات الطبيعية للنوم ، وذلك هرمون البروجيسترون يزداد بنسب أقل في الجسم.
  • الثلاث شهور الأخيرة : وتصبح عملية النوم خلالها غير مريحة وتقل عدد ساعات النوم بسبب ضغط الجنين على البطن والمثانة بالإضافة إلى حركته المستمرّة.

ثم تأتي بعدها الولادة بعد فقدان الكثير من العناصر الغذائية من جسم المرأة أثناء فترة الحمل، كما أنها تتسبب في فقدان الكثير من الدم، الأمر الذي يجعلها تشعر بالضعف وتصبح بحاجة إلى النوم لعدد كبير من الساعات.

يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات حول علاج اضطرابات النوم من خلال الإطلاع على ذلك المقال : كيفية علاج اضطرابات النوم والتفكير

أسباب الدوخة والخمول وكثرة النوم

اسباب كثرة النوم عند النساء
اسباب كثرة النوم عند النساء

بعد التعرف على اسباب كثرة النوم عند النساء، تعرف معنا على أسباب الشعور بالدوخة والخمول بشكل عام، ومن أهم الأسباب هي :

  • نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم، وبالأخص فيتامين ب١٢ الذي يتسبب في الإصابة بفقر الدم، الذي يعد أحد أسباب الخمول والدوخة والشعور بالنعاس.
  • الإصابة بالتوتر والقلق الذي قد يسبب مشاكل نفسية تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، وهو ما يتسبب في الشعور بالكسل والخمول.
  • الاكتئاب، وهو يسبب عدم الرغبة في بذل أي مجهود والشعور بتعب عام في الجسم ورغبة مستمرة في النوم.
  • إتباع نظام غذائي غير صحي، وهو ما يؤدي إلى نقص طاقة الجسم نتيجة عدم احتواء الجسم على كمية كافية من العناصر الغذائية الهامة للبقاء في صحة جيدة.
  • الإصابة بالجفاف، وهو يتسبب بشكل رئيسي في الشعور بالدوخة والخمول نتيجة لنقص الماء في الجسم.
  • الإصابة بالالتهابات في أعضاء الجسم المختلفة، وخاصة تلك التي تصيب الكلى والمثانة والكبد.
  • الإصابة بنزلات البرد والأنفوانزا.
  • التعرض لمشاكل صحية في القلب والرئتين.
  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية يسبب الشعور بمزيد من التعب والخمول.
  • مرحلة البلوغ والتغييرات الهرمونية التي تحدث خلالها.
  • فترة الحمل والولادة كما ذكرنا في الفقرة السابقة والتي تعد من أقوى اسباب كثرة النوم لدى النساء.
  • تناول أدوية الاكتئاب والمهدئات وبعض الأدوية المسكنة وأدوية علاج الحساسية.

لا تفوت فرصة التعرف على اسباب النوم المتقطع وطرق علاجه من خلال قراءة ذلك المقال : اسباب النوم المتقطع وطرق التغلب عليه بالاعشاب خلال اسبوع

علاج كثرة النوم والخمول

هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج كثرة النوم والخمول، ومنها :

كثرة تناول الماء والسوائل

يجب عليك الحرص على شرب كمية كافية من الماء يوميا، بحيث لا تقل عن 8 أكواب، وذلك للوقاية من التعرض للإصابة بالجفاف الذي يسبب الدوخة والتعب وخمول الجسم.

إتباع نظام غذائي صحي

يساعد تناول طعام صحي يحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وتساعد على مده بمزيد من الطاقة، مع تجنب الأطعمة الضارة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون في زيادة نشاط الجسم وقلة الشعور بالتعب والخمول.

النوم لفترة كافية

يساعد النوم بشكل كاف مع التقليل من السهر بقدر الإمكان، في زيادة نشاط الجسم وقلة الكسل والخمول.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من أفضل طرق التخلص من كثرة النوم والخمول، وذلك لأنها تساعد في مد الجسم بالطاقة عن طريق تعزيز نشاط الدورة الدموية في الجسم، ولذلك يجب عليك الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، أو حتى من خلال المشي لمدة نصف ساعة على الأقل بشكل يومي.

التخلص من القلق والتوتر

تعتبر الحالة النفسية السيئة من أهم اسباب كثرة النوم عند النساء بشكل خاص، لذلك سواء للرجال أو النساء يجب محاولة التخلص من ذلك التوتر والقلق لتجنب الإصابة بالخمول والتعب، ويمكنك القيام بممارسة تمارين الاسترخاء مثل تمارين اليوجا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق