الدول العربية

لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم

هل تعلم لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، فهي تعد من المدن الفلسطينية الموجودة بين مدينة القدس ومدينة خليل، وهي تمتد بين الهضبتين حيث يصل أعلاها لارتفاع 750 متر، وهي تعد من الهضاب والجبال الوسطى الموجودة في فلسطين، حيث أنها تكون موازية لغور الأردن، وكذلك البحر الميت، وهي من المدن الكنعانية التي مكث فيها أهل كنعان في عام 2000 قبل الميلاد.

لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم

سميت بيت لحم باسم مدينة موجودة في جنوب القدس، حيث تمت تسميتها بأيلو لاها، وهذا يعني بيت الإله لاها أو الإله لاخا، ويهو في معتقداتهم هو إله الطعام والقوت للكنعانيين.



وكانت تسمى عند الآراميين بيت الخبز، كما أن بيت لحم هو من الأسماء القديمة التي هي أفرات وأفراده، وهي أيضًا من الكلمات الآرامية التي تعني الثمار والخصب.

محافظة بيت لحم

دخل الفلسطينيون بيت لحم في القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وبعدها جاء سيدنا إبراهيم واستردها لكي يتولى سيدنا سليمان بعده، وبعدها تم دخول بيت حلم تحت الحكم الروماني.

وقد قامت هيلانة الإمبراطورة ببناء كنيسة المهد في بيت لحم، وكذلك بنت كنيسة القيامة في القدس، وتم غزو المدينة من الفرس عام 614 م.



أما في سنة 648 م قد تم دخول بيت لحم للحكم الإسلامي، وقد زارها بعد سلك سيدنا عمر بن الخطاب، وعاش فيها المسلمين والمسيحيين.

لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم
لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم

المساحة والسكان لبيت لحم

مساحة بيت لحم تبلغ 575 كيلو متر مربع، وهي تحتوي على بعض المدن الرئيسية وهي خمسة، كما تضم سبعين قرية، وتحتوي على ثلاثة من المخيمات الخاصة باللاجئين الفلسطينيين.

وقد تبلغ مساحة بيت لحم 8000 آلاف دونم، وتم تقسيم تلك المدينة لبعض الأحياء والأسواق، ويبلغ عدد سكانها 25266 نسمة، وذلك حسب الإحصائيات التي تمت عام 2007م.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: جولة في مكة المكرمة وأهم الأماكن بها

النشاط الاقتصادي لبيت لحم

مدينة بيت لحم مشهورة بصناعة المصنوعات الصدفية والخشبية، وكذلك صناعة التحف التذكارية والتطريز، حيث يقوم السياح بشراء الأشياء المطروحة، كما يتم صناعة الرخام والحجر، وبعض الصناعات المعدنية.

فهي لها دور كبير في زيادة إقبال السائحين للمنطقة، كما أنها تعد المصدر الأساسي للدخل القومي، كما يوجد بها العديد من الأماكن الدينية والأثرية، وذلك مثل كنيسة المهد، كما يعمل في المدينة 28% من السكان.

لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم
لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم

النشاط الثقافي لبيت لحم

تشتهر بيت لحم بالتعليم منذ قديم الزمان، حيث أن أول مدرسة أقيمت فيها كانت منذ 200 عام، وهي ذات طابع ديني لذلك تم إنشاء العديد من المدارس الخاصة.

وذلك حتى وصل بنائها المدارس لواحد وثلاثين مدرسة، وتم إقامة جامعة بيت لحم بداخلها، ويوجد بها عدد كبير من كليات الطب والعلوم والآداب ذو\والتمريض، وغيرها الكثير.

تابع قراءة المزيد حول: عدد ابواب القدس واسمائها

أبرز المعالم السياحية في بيت لحم

يوجد في بيت لحم العديد من المعالم السياحية، ومنها:

كنيسة المعهد

تعد كنيسة المهد من أقدم الكنائس الموجودة في جميع أنحاء العالم، حيث تحتوي على كهف ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، وهي تتكون من بعض أرضيات الرخام الأبيض.

ويتم تزيين الكهف بواسطة أربعة وعشرين فنديل فضي، وتعد تلك الكنيسة عبارة عن مجمع ديني به المبني الخاص بالكنيسة، وكذلك بعض الكنائس والأديرة الأخرى التي تمثل كل طائفة من طوائف المسيحية.

مغارة الحليب

توجد مغارة الحليب في الجنوب الشرقي من كنيسة المعهد، وهي ذلك المكان الذي قامت السيدة مريم العذراء بإرضاع سيدنا عيسى عليه السلام فيه، فهي كانت ملجأها من جنود هيرودس، وذلك في الأثناء التي كانت متوجهة فيها لمصر.

متحف بيت لحم

يعتبر متحف بيت لحم احد المحطات التاريخية المهمة حيث يحتوي على أقدم الملابس والأدوات والأثاث القديم الذي يرجع تاريخه للقرن التاسع عشر، فهو يشرح ذلك الزمن شرحًا دقيقًا.

وقد تم تنظيم هذا المتحف بدقة بالغة مما يعطيه رونق وسحر خاص، وهو يحتوي على بعض الصور الآثرية المتوفرة باللون الأسود والأبيض.

دار ابن عبيد

تم بناء هذا الدار بواسطة ثيودوسيوس، وذلك في عام خمسمائة قبل الميلاد، حيث انه يبعد عن العبيدية من جهة الشرق.

دير مار سابا

يعد دير مار سابا أحد الأديرة التي بناها القديس سابا، وهو يوناني الأصل، وذلك في عام أربعمائة واثنان وثمانون بعد الميلاد، كما انه يبعد من جهة الشرق أحد عشر كيلو متر عن دير ابن عبيد، وهذا الدير لا يتم السماح للنساء بالدخول عليه.

آبار النبي داود

تقع آبار النبي داود في جهة الشمال من بيت لحم، حيث قيل أن سيدنا داود عليه السلام قد قام بالشرب منها.

لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم
لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم

اقرأ أيضاً المزيد عن: أهمية القدس عند المسلمين واليهود والمسيحين

معلومات وحقائق حول محافظة بيت لحم

تعتبر مدينة بيت لحم من المدن المقدسة لثلاثة ديانات، وهي مهد المسيحية، حيث يوجد فيها كنيسة المهد التي يوجد فيها كهف تحت الأرض، كما يوجد بها نجمة فضية لها أربعة عشر رأسًا موجودة تحت المذبح.

وذلك على أن الموقع الرئيسي للحج كان الكنيسة الحجرية والمكان، وبعدها تم عزل تلك الكنيسة وتحويلها إلى للعديد من التحولات، وانتهى بها الأمر للخضوع في جزء منها لصلاة المسلمين، وذلك في جناحها الجنوبي.

كما تعد بيت لحم موطن للقبر الخاص برتاحيل، وهي زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام حفيد سيدنا إبراهيم، ويقوم العديد من المسلمات اليهوديات بزيارتها دائمًا.

تم تحديد طريق الحج في المدينة في عام 2012 م كما تم تعيين الرؤساء لموكب عيد الميلاد التقليدي، وذلك باعتباره مكان خاص بالتراث العالمي، وذلك عن طريق المنظمة الخاصة بالأمم المتحدة الثقافية اليونسكو.

وبالرغم من أنه تمت معارضة هذا القرار من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل إلا أنه قد قام الفلسطينيون بالإشادة بالقرار، واعتبروه من الأحداث التاريخية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

وفي الختام يمكننا القول أننا قد علمنا لماذا سميت بيت لحم بهذا الاسم فهي من المدن الرائعة التي ترمز الخبز واللحم، وهي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية الرائعة والعريقة، لذلك يقبل عليها الكثير من السياح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق