السعودية

جولة في مكة المكرمة وأهم الأماكن بها

جولة في مكة المكرمة مهبط الوحي ومصدر النور بالعالم الإسلامي، بقعة من أطهر بقاع الأرض جمعت بين عظمة الماضي وحضارة الماضي، تهفو إليها قلوب الملايين كل عام، ويتمنى زيارتها والتعرف على معالمها التاريخية المقدسة الكثيرين، فما هي أهم المعالم السياحية بها، وما هي أبرز المزارات التاريخية؟ هو ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

جولة في مكة المكرمة

تقع مكة أو أم القرى بالمملكة العربية السعودية بشبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في المنطقة الغربية منها، وهي أهم معالمها بالإضافة إلى المدينة المنورة، وذلك لقدستها لدي ملايين المسلمين على مستوى العالم.



ترجع أهمية تلك البلدة المقدسة إلى تاريخها الراجع إلى زمن نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل، ووضع أساسات بيت الله الحرام على أيديهم، ووصولاً إلى نزول الوحي الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بين أرجائها.

يمكن الوصول إلى مكة المكرمة عن طريق أقرب الموانئ إليها وهو ميناء جدة الإسلامي، أو مطار الملك عبد العزيز الدولي.

بلغت الكثافة السكانية بمكة نحو 578.722 نسمة، وقد شهدت البلاد العديد من مراحل التطوير والتوسعة على مدار تاريخها الطويل حتى أصبحت من أجمل بلاد العالم في وقتنا الحالي.



جولة في مكة
جولة في مكة

الحرم المكي

قبلة المسلمين وأول المساجد التي يشد إليها الرحال للقيام بمناسك الحج والعمرة، وهو قلب مكة النابض بالغرب من المملكة السعودية العربية، وترجع سبب التسمية إلى تحريم الله تعالى للقتال بداخله.

الكعبة المشرفة هي بداية الحصول على جولة في الحرم المكي، هي مركز المسجد الحرام والصلاة به تعدل مائة ألف صلاة في غيره من المساجد، يتكون المسجد من 176 باب مثل باب السلام وباب العمرة.

شهد الحرم المكي الكثير من التوسعات والتطورات التي جعلت منه تحفة فنية عالمية تخطف القلوب والأبصار.

يحد الحرم من الشمال المدينة المنورة ومسجد التنعيم، ومن الجنوب جبل عرفة ومسجد نمرة، بالإضافة إلى مدينة جدة من جهة الغرب، ومنطقة نجد من جهة الشرق.

يضم المسجد الحرام العديد من المرافق التاريخية العظيمة مثل حجر إسماعيل ومقام إبراهيم، وبئر زمزم، والصفا والمروة، بالإضافة إلى الحجر الأسود والمطاف.

لا تفوت الاطلاع على: المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات وبالساعة ومشيًا

معالم مكة المكرمة

بالرغم من قلة الموارد الاقتصادية بالمدينة إلا أنها تعتمد بشكل أساسي على مواسم السياحة الدينية الوافدة إليها، إلى جانب ما توجهه الحكومة السعودية من نفقات ضخمة لتطوير وخدمة البلد الحرام من بنية تحتية وخدمات.

معرض عمارة الحرمين الشريفين

يمثل المعرض الشهير بمكة تجسيدًا رائعًا لتاريخ بناء وتشييد الحرمين الشريفين على امتداد سنين طويلة، وقد امتاز المعرض بتصميمه الفريد والذي يعكس جمال العمارة الإسلامية.

يقوم المعرض على مساحة 1200 متر مربع بحي أم الجود المقام به مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، وتتوفر العديد من الحافلات لنقل الزوار إلى المعرض والعودة إلى الحرم المكي دون مقابل.

من أهم المعالم السعودية التي يحرص الكثيرين على زيارته بمجرد الوصول إلى مكة للاستمتاع بوقت مميز بين أروقة العمارة الفريدة ومقتنيات عظيمة.

يضم المعرض 7 قاعات تضم العديد من المقتنيات والقطع التاريخية العظيمة مثل ميزاب الكعبة والسلم الخشبي الخاص بالكعبة الشريفة منذ عام 1240.

من أهم مقتنيات المعرض القيمة النسخة المصورة للمصحف الشريف والذي يرجع تاريخه للخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالإضافة إلى مجسم رائع للحرم المكي والمسجد النبوي.

متحف مكة

من أهم المعالم السياحية بمكة والذي يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1365 هجريًا وذلك بتوجيهات من الملك عبد العزيز، ويسمى أيضًا متحف قصر الزاهر.

يمتد المتحف على مساحة 3425 متر مربع، ويضم العديد من القاعات التي تحتوي على الكثير من الأثار والمقتنيات الأثرية الى تمثل مكة المكرمة قديمًا، بدايةً من عصر ما قبل التاريخ بمكة، وعصور ما قبل الإسلام.

قاعات الدور العلوي من المتحف خصصت لعرض التاريخ الإسلامي بمكة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، مع نماذج لرحلات الحج والعمرة بالمسجد الحرام.

يمكن لزوار متحف مكة الاطلاع على تطورات عمارة المسجد الحرام، مع عرض لمراحل بناء الدولة السعودية على مر العصور، كما يضم المتحف مكتبة مميزة وقاعة ضخمة للمحاضرات.

قد استخدم القصر في البداية كقصرًا للضيافة، لينتقل بعدها إلى إشراف وزارة المعارف ليستخدم كمقر لمدرسة الزاهر المتوسطة، ومن ثم تحويله إلى متحف مكة تحت إشراف وكالة الآثار والمتاحف.

برج الساعة

واحد من أهم أبراج البيت أو وقف الملك عبد العزيز، والذي يعد أهم العلامات السياحية الحديثة البارزة بمكة، حيث بلغ ارتفاع601  متر.

ثاني أطول برج في العالم تعلوه ساعة مكة ذات التصميم الإسلامي البديع، وهي أطول ساعة في العالم، يمكن رؤية الساعة من جميع أرجاء مكة.

يزين برج الساعة هلال، يتوسطها العلم السعودي، كما تشع الساعة ليلاً بضوء مبهر استخدم فيه مليوني مصباح، وتبث الساعة الأذان المكي مع إضاءة جذابة باللون الأبيض والأخضر.

يتيح البرج إطلالة بانورامية رائعة للمسجد الحرام والمنطقة المحيطة به، وقد تم افتتاح متحف خاص ببرج الساعة عام 1440 يتكون من 4 طوابق تقدم عرضًا كونيًا رائعًا لزائريه.

شاهد ايضا: اسماء مكة المكرمة التي لم تعرفها من قبل وأجمل مناطقها

جولة في مكة
جولة في مكة

مساجد مكة الشهيرة

بالإضافة إلى المسجد الحرام أشهر مساجد مكة، تضم تلك المدينة الكثير من المساجد ذات القدسية الخاصة والتي شهدت الكثير من الأحداث التاريخية الهامة.

مسجد التنعيم أو مسجد السيدة عائشة كما يُطلق عليه أحيانًا، والواقع على الحدود بين مكة والمدينة المنورة على بعد 7 كم عن المسجد الحرام، وهو ميقات لإحرام أهل مكة، والذي يرجع تاريخه إلى عام 240 هجريًا.

مسجد نمرة المقام في موضع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بجبل عرفة في حجة الوداع، والصلاة بذلك المسجد العظيم هي أحد الشعائر المقدسة يوم عرفة، ويقع المسجد في الجانب الغربي من جبل عرفة.

مسجد البيعة وفيه بايع الأنصار النبي الكريم بيعة العقبة لذا يسمى أحيانًا بمسجد العقبة، وقد بُني على يد أبو جعفر المنصور عام 144 من الهجرة الشريفة.

لا تفوت مشاهدة: السياحة في مكة | افضل 4 منتزهات في مكة

جبل النور وغار حراء

ترجع شهرة ذلك الجبل المميز بمكة على احتوائه على غار حراء والذي شهد فترات طويلة من التعبد والخلوة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل نزول الوحي عليه.

كما شهد ذلك الجبل بداية البعثة ونزول أمين الوحي لتكليف النبي بالرسالة، مما جعل منه وجهة لها قدسية مميزة لدى الملايين من زوار مكة بالرغم من مشقة تسلق الجبل وصعوبة البقاء أعلاه.

يبعد جبل النور عن المسجد الحرام 4 كم تقريبًا في الشمال الشرقي منه، بارتفاع يبلغ 642 م، ويفضل الكثيرين الصعود إلى قمة الجبل وزيارة غار حراء مع الصلاة بداخله، برغم من عدم مشروعية ذلك الأمر.

في الختام، فإن تخصيص بعض الوقت للحصول على جولة في مكة المكرمة من أهم الأمور التي يحرص عليها زوارها من الحجاج والمعتمرين.

وهي من أمتع الأوقات التي تحفر في أذهانهم لسنوات عديدة، فهي من البلاد الذاخرة بالعديد من المزارات والمعالم الإيمانية والتاريخية التي تجذب إليها الكثير والكثير من الزوار على مدار العام من مختلف أرجاء الأرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق