التعليم

قائمة افضل جامعات العالم وكيف يتم اختيارها في 2021

افضل جامعات العالم لعام 2021 ، التعليم الجامعي من أعلى مستويات التعليم على مستوى العالم وهي المرحلة التي تأتي بعد الدراسة الثانوية مباشرة وتتعدد التخصصات التي يمكن الشخص دراستها وذلك يتحدد بعدة عوامل من بينها مجموعه بالثانوية العامة، قدراته ومهاراته والرغبة التي يريدها وعند الحديث عن الجامعات نجد أن هناك عدد كبير جدا منها بين كل دول العالم وهذه قائمة بأفضل جامعات العالم من محيط.

افضل جامعات العالم

هناك مجموعة كبيرة من الجامعات على مستوى العالم تعمل على تقديم أفضل المناهج التعليمية التي من شأنها أن تفيد الطالب بعد التخرج ليتمكن من النجاح في حياته العملية والانخراط بشكل جيد داخل سوق العمل.



معهد ماساتشوستس الأمريكي

افضل جامعات العالم
افضل جامعات العالم

هذا المعهد التقني المميز يحتل المركز الأول بالجامعات على مستوى العالم أجمع وقد تم تأسيس هذا المعهد في عام ١٨٦١م داخل ولاية ماساتشوتس في أمريكا ويعمل على تقديم مجموعة من البرامج البحثية المتعلقة بمجال الهندسة ونظم المعلومات المتنوعة.

لا يقوم المعهد باختيار طلابه بصورة عشوائية مطلقا وإنما يقوم بانتقائهم بشكل مميز حسب مجموعة من المعايير المختلفة حتى لو لم تكتمل صفوف الطلاب بل الأهم لديهم أن يكون الطلاب على القدر المطلوب من الكفاءة العلمية التي تؤهلهم للدراسة بهذا المجال داخل المعهد.

جامعة ستانفورد الأمريكية

هذه الجامعة من الجامعات الأمريكية العريقة جدا التي تمتلك مكانة متميزة بين جامعات العالم ويتواجد الفرع الرئيسي لهذه الجامعة في كاليفورنيا وتم تأسيس هذه الجامعة الرائعة في عام 1885م.



تخرج من هذه الجامعة الكثير من الطلاب المتميزين في مجال التقنية ولديهم الكثير من الإنجازات في هذه المجالات ونجد أن هناك الكثير من خريجي هذه الجامعة قد حصلوا على جوائز عالمية عديدة من أبرزها جائزة نوبل ومجموعة من الميداليات العلمية المتميزة.

جامعة هارفارد الأمريكية

افضل جامعات العالم
افضل جامعات العالم

هذه الجامعة من الجامعات القديمة والتي تمتلك تاريخ عريق ومميز بمجال العلوم ولها مكان خاص بها بين جامعات العالم ومقرها الرئيسي موجود في كامبريدج بأحد الولايات الأمريكية.
أبرز ما يميز الجامعة أنها تمتلك أكبر مساحة الجامعات على مستوى العالم وتضم مجموعة كبيرة من التخصصات على رأسها الطب، الهندسة وتخصص القانون.

جامعة إكسفورد في بريطانيا

هذه الجامعة بالطبع غنية عن التعريف فهي من الجامعات التي تحتل المراكز الأولى دائما في تصنيفات الجامعات وتعمل على تقديم العديد من التخصصات العلمية المتنوعة حيث تحتوي على أكثر من ثماني وثلاثين كلية بتخصصات عديدة.

هذه الجامعة هي الجامعة الأولى من حيث المستوى العلمي داخل بريطانيا وتدخل ضمن أفضل ست جامعات على مستوى العالم أجمع ولديها عضوية بالعديد من المنظمات المهمة على رأسها مجموعة رسل كما تأسست الجامعة في عام ١٠٩٦م.

معهد كاليفورنيا التقني

افضل جامعات العالم
افضل جامعات العالم

يعد هذا المعهد من أفضل الجامعات على مستوى العالم وتعمل على تقديم مستوى تعليمي خاص جدا للطلاب وتم تأسيس هذا المعهد التقني في عام ١٨٩١م وذلك في ولاية كاليفورنيا وبالتحديد في باسادينا الأمريكية، تتقدم أعداد هائلة من الطلاب الجامعة كل عام ولا يتم قبول سوى أعداد قليلة جدا منهم.

تخرج من هذا المعهد أعداد كبيرة من الأشخاص تمكنك من الخصول على جوائز علمية مهمة في المجالات التقنية والعلمية ومن أبرزها جائزة نوبل العالمية وعدد الطلاب داخل الجامعة لا يزيد عن ٢٥ ألف طالب أي أنها صغيرة نوعا ما مقارنة بباقي الجامعات.

المعهد السويسري التقني

هذا المعهد الموجود في سويسرا من أفضل المعاهد التقنية المميزة الموجودة بالعالم وهذه المرة خارج دولتي أمريكا والمملكة المتحدة وتم تأسيسه في عام ١٨٥٤م داخل مدينة زيورخ السويسرية ويمكن اعتبار هذا المعهد من المؤسسات العلمية الرائدة بالثقافات المتنوعة والعلوم الهندسية المتنوعة.

عند الحديث الترتيب العالمي لهذا المعهد فهو يحتل المرتبة السادسة عالميا ويدرس هناك ما يقارب ثماني عشر ألف طالب يحصلون خلال دراستهم على أفضل العلوم من أفضل الأساتذة بمجالات التكنولوجيا الحديثة.

جامعة كامبريدج

افضل جامعات العالم
افضل جامعات العالم

تلك الجامعة أحد أفضل الجامعات الموجودة بالعالم وهي موجودة في بريطانيا ويعود تأسيسها إلى عام ١٢٠٩م أي أنها جامعة عريقة ولها مكانة خاصة وتحتوي الجامعة على حوالي ٣١كلية بالإضافة لمجموعة كبيرة جدا من الأقسام تزيد عن مئة قسم تقريبا.

تمتلك الجامعة حديقة النباتات ومكتبة ضخمة جدا من أعرق وأقدم المكتبات بالعالم كما أن هناك عدد كبير من المتاحف التي تعمل على إدارة الجامعة ونجد داخل مكتبتها ملايين من الكتب الثقافية والعلمية المهمة.

كلية لندن

كلية لندن من الكليات التي احتلت مكانة هامة بين جامعات العالم واحتلت المراتب الأولى عالميا بالتصنيف ويدرس داخل كوليدج لندن ما يقارب ٣٣٠٠٠طالب كل عام وهي من الجامعات الرائدة بالأبحاث العلمية على مستوى أوروبا والعالم أيضا ويتم تقديم هذه الأبحاث بعدة مجالات متنوعة من ضمنها الطب ، الهندسة والعلوم.

تعرف على : أفضل الجامعات المعتمدة في مصر

جامعة شيكاغو

افضل جامعات العالم
افضل جامعات العالم

شيكاغو من الجامعات المتميزة الموجودة بأمريكا وتم تأسيسها في عام ١٨٥٦م وهي من الجامعات المختصة بالأبحاث العلمية وحصل الكثير من خريجيها على شهادات تكريم عالمية وجائزة نوبل أيضا وبها مجموعة من أفضل الأساتذة والمدرسين في مختلف التخصصات العلمية النافعة.

جامعة إمبىريال كوليدج في لندن

تعد من الجامعات العالمية الشهيرة جدا والتي تأسست عام ١٩٠٧م وتحتل المراكز الأولى ضمن أفضل جامعات العالم، تعمل الجامعة على تدريس الكثير من العلوم المتنوعة بداية من تخصصات الطب والهندسة حتى إدارة الأعمال واستقلت الكلية بشكل رسمي خلال عام ٢٠٠٧م.

إليكم أبرز الجامعات المعترف بها داخل الكويت 

أفضل جامعات العالم في الهندسة

الهندسة من التخصصات العلمية الرائدة بين الكثير من مجالات العلوم المتنوعة التي يمكنك دراستها وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من التخصصات المختلفة التي يمكن للطالب الاختيار من بينها لدراستها أما عن أفضل الجامعات التي يمكنك دراسة التخصص فيها فهي كثيرة ومتنوعة ومنها ما تم ذكره خلال المقال وهذه أبرز أفضل جامعات العالم لتدريس الهندسة.

أفضل الجامعات التي تعمل على تدريس تخصص الهندسة معهد كاليفورنيا التقني الرائد في هذا المجال من خلال مناهج هندسية وعلمية متميزة وأساتذة متميزين، جامعة كامبريدج أيضا تدرس الهندسة بتخصصات متنوعة وكفاءة عالية، معهد ماساتشوستس كذلك من المعاهد الرائدة بمجال التدريس الهندسي وكذلك جامعة هارفارد.

أثناء دراستك داخل جامعة من هذه الجامعات يمكنك الدخول بأي تخصص من التخصصات الهندسية التي تتناسب مع مجموعك ومستواك العلمي وقدراتك ومن الأمثلة على مجموعة من التخصصات الهندسية الهندسة الطبية، هندسة الحاسبات ونظم المعلومات، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الميكانيكية وغيرهم.

أهم المعايير التي يتم تصنيف الجامعات على أساسها

افضل جامعات العالم
افضل جامعات العالم
  •  كفاءة المدرسين، أهم الأمور التي تحدد أهمية وأولوية كل جامعة هي الأشخاص الذين ينتمون لهيئة التدريس فيها والذين يعملون على شرح المناهج المختلفة فكلما امتلكت الجامعة أسماء مرموقة في مجال العلم ارتفع تصنيفها.
  • المحتوى، محتوى الدراسة الذي يتم تدريسه للطلاب من العوامل المهمة جدا التي تساعد في زيادة مكانة المجتمع وترتيبها فكلما كان محتواها علميا ونافعا كانت في مكان أفضل.
  • الأبحاث المقدمة، يتم قياس الجودة الخاصة بالجامعة من خلال الأبحاث المختلفة التي تقدمها وتفيد بها العلم وعلى أساسها يكون هناك ترتيب معين لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق