جامعات ومعاهد

ترتيب الجامعات السعودية عالميا

ترتيب الجامعات السعودية عالميا أمر يبحث عنه العديد من الأشخاص من أجل التعرف على ترتيب الجامعات من حيث الأفضلية في الدراسة والإمكانيات عالميََا ومحليًا وذلك للحصول على أفضل خدمات تعليمية وهذا ما تسعى إليه المملكة العربية السعودية جاهدة حتى توفر أفضل الخدمات لتصل بالخريجين إلى أفضل مستويات علمية وفكرية، فقامت الحكومة السعودية بالتطوير في التعليم بكافة مستوياته المختلفة وبالأخص مراحل التعليم العالي والجامعات لتحقق لأبنائها مستوى تعليمي عالمي يقارن بالتعليم العالمي الأجنبي، ولهذا سوف نعرض من خلال هذا المقال عبر موقع محيط على ترتيب الجامعات السعودية عالميا ولمزيد من المعلومات تابع معنا هذا المقال للنهاية.

ترتيب الجامعات السعودية عالميا ومحليا 

ترتيب الجامعات السعودية عالميا
ترتيب الجامعات السعودية عالميا

في المملكة العربية السعودية العديد من توجد العديد من الجامعات التي تعمل على تقديم أفضل خدمات تعليمية وذلك لحصول الطلاب على تعليم وفكر متميز ومن تلك الجامعات مايلي:



  • جامعة الملك سعود: تعد هذه الجامعة من أكفأ وأهم الجامعات وهي الأولى في الترتيب المحلي على مستوى الإنجازات التي تقوم بها الجامعات، كما تحتوي تلك الجامعة على العديد من أهم التخصصات التي يقبل عليها الطلاب.
  • جامعة الملك عبد العزيز: تعتبر هي الجامعة الثانية من ناحية الترتيب المحلي ومن ضمن أهم الجامعات في الشرق الأوسط، ويوجد المقر الخاص بالجامعة في مدينة جدة وتتميز الجامعة بتقديم أفضل ما لديها لجميع الطلبة السعوديين حتى إذا كان الطالب حاصل على الجنسية السعودية من ناحية الأم فقط أو الأب فقط.
  • جامعة الملك فيصل: يوجد المقر الخاص بها بمدينة الإحساء، أما عن التخصصات التي تقدمها فهي مختلفة ومتنوعة، وتمتلك الجامعة عددًا كبيرًا من الفروع على مستوى المملكة العربية السعودية.
  • جامعة أم القرى: تعد من أقدم الجامعات السعودية وأعرقها، وفي البداية كانت الجامعة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية ثم بعد ذلك تم تطوير الجامعة لتقدم لطلابها أكبر عدد من التخصصات العلمية والأدبية.

شاهد أيضًا: الترتيب العالمي للتعليم 2020 وماهي أفضل دول في التعليم

ترتيب الجامعات السعودية عالميا 

ترتيب الجامعات السعودية عالميا
ترتيب الجامعات السعودية عالميا
  • تقوم مؤسسة ” كواكواريلي الإيطالية ” بتقديم تصنيف لترتيب الجامعات على مستوى العالم بشكل سنوي، وتدخل الجامعات السعودية ضمن التصنيف العالمي للجامعات، وقد تم إدخال بعض الجامعات السعودية من ضمن أفضل وأكفأ 1000 جامعة على مستوى العالم.
  • كما أن المؤسسة تعمل على اختيار الجامعات بأسس ومعايير من أهمها جودة عملية التدريس والمعدل الخاص بتوظيف الدفعات التي تخرجت من الجامعة والنسبة الخاصة بالطلبة الدوليين أو الأجانب ونظرة العالم لهذه الجامعة، وفيما يلي سوف نوضح ترتيب الجامعات السعودية عالميا:
  1. جامعة الملك فهد: نالت هذه الجامعة ترتيب رقم 186 وذلك مستوى العالم.
  2. جامعة الملك عبد العزيز: نالت الترتيب 267 لعام 2018 ثم حصلت على الترتيب رقم 143 على مستوى الجامعات في العالم.
  3. جامعة الملك سعود: بعام 2018 حازت على الترتيب 287 ثم بعد ذلك حازت على ترتيب رقم 221 على مستوى جامعات العالم وذلك بتصنيف المؤسسة الإيطالية.

وهناك عدد كبير جدًا من الجامعات السعودية التي أخذت ترتيبًا عالميًا من خلال مؤسسة ” كواكواريلي الإيطالية ” ومنها جامعة الملك خالد، جامعة أم القرى، جامعة الإمام عبد الرحمن، جامعة الملك فيصل وغيرها من الجامعات السعودية المتميزة.

أقرأ أيضًا: رابط التسجيل في الجامعة السعودية الالكترونية 1442

ترتيب الجامعات السعودية وزارة التعليم العالي 

  • تعمل وزارة التعليم العالي على تقييم جودة وكفاءة العملية التعليمية بشكل عام، ويتم هذا الأمر بشكل سنوي وذلك على مستوى المملكة العربية السعودية من أجل تحديد أفضل الجامعات حسب جودة التعليم وكفاءة المقررات الدراسية والمهارات التي يتعلمها ويكتسبها الطلاب من الجامعة.
  • كما تعمل على تقييم مدى استعداد الخريجين بالعمل عالميََا ومحليََا وهذا ما تسعى إليه جميع الجامعات للتنافس على ترتيب الجامعات السعودي للحصول على ترتيب ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

شاهد أيضًا: افضل الجامعات الخاصة المعتمده في مصر

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية 

قامت العديد من الجامعات السعودية بتطوير المستوى التعليمي ورفع مستوى الإمكانيات وجودة المقررات للدراس من أجل للتنافس للحصول على ترتيب عالمي للجامعات من خلال تصنيف التايمز، وهذا التصنيف يعمل من خلال أسس ومعايير منها:

  • جودة المقررات الدراسية وكفاءة المستوى التعليمي للطلاب.
  • استعداد الخريجين للعمل محليًا وعالميًا.

ومن أهم الجامعات التي قامت بالانضمام لهذا التصنيف العالمي ما يلي:

  • جامعة الملك عبد العزيز حصلت على ترتيب عالمي رقم 201 وذلك بعام 2019 على مستوى العالم.
  • جامعة الملك فيصل: حصلت على ترتيب رقم 251 عالميًا.
  • جامعة الملك فهد: حصلت على المركز 501 على مستوى جامعات العالم.
  • جامعة الملك سعود: حصلت على ترتيب رقم 500 على مستوى الجامعات عالميًا.
  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز: جاءت هذه الجامعة من ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.
  • جامعة الملك خالد: جاءت من ضمن أفضل 600 جامعة على مستوى العالم.
  • جامعة الإمام عبد الرحمن: حازت هذه الجامعة على ترتيب عالمي ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

إقرأ أيضًا: المناهج التعليمية 2020

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على ترتيب الجامعات السعودية عالميا محليًا وعلى حسب الأفضلية من حيث الكفاءة والجودة.

الوسوم
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق