فوائد الساونا بعد التمرين وطريقة استخدامها بالتفصيل

الساونا بعد التمرين تعتبر جزء من روتين التمرين لكي تحافظ على صحة الجسم عن طريق بعض مميزات الشفاء والتطهير المتاحة فيها، تكون درجة حرارة الساونا بين 160 و200 درجة فهرنهايت بالإضافة إلى انخفاض الرطوبة، خلال التمرين يتعرق الجسم بشكل كثير ولكن الساونا تثير نفس الاستجابة البدنية ولكن بدون بذل مجهود أثناء التمرين.

فوائد الساونا بعد التمرين

الساونا بعد التمرين
الساونا بعد التمرين

الساونا بعد التمرين لها العديد من الفوائد للقلب والجهاز الهضمي وتخفيف الإحساس بالضغط التي لا حصر لها وهي:

  • تعمل الساونا بعد التمرين على تنشيط الدورة الدموية وتوسيع الأوعية الدموية مما تؤدي إلى خفض ضغط الدم.
  • تساهم في تخفيف الآلام وشفاء بعض الإصابات الناجمة عن التمرين.
  • تساهم الساونا في تقليل الآلام فهي تساعد الجسم على إفراز كميات كبيرة من الإندروفين وهو يعتبر المسكن الطبيعي في جسم الإنسان
  • يساعد هذا في تقليل الشعور بألم العضلات المستمر في حالة الإصابة بأمراض العظام ويساهم في تخفيف الألم الناتج بعد التمرين وسرعة شفاء العضلات.
  • داخل غرفة الساونا يرتفع معدل القلب إلى 150 نبضة في الدقيقتين والذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وكل هذا يساعد في تحسين عضلة القلب والجهاز الدوري.
  • أثبتت جميع الأبحاث أن مستخدمين الساونا بشكل مستمر أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.

فوائد الماء البارد بعد الساونا

يساعد في تنشيط عملية التمثيل الغذائي وما يطلق عليها عملية الأيض وذلك بسبب التعرض لتغيير بشكل كبير في درجة الحرارة والذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإفراز هرمون التستوستيرون

وتكوين جميع الحيوانات المنوية وذلك بسبب الماء البارد ويساهم الحمام البارد بعد الساونا في تجنب الإصابة بالالتهابات وتخفيف آلام الإصابات.

قد يهمك أيضًا: فوائد الجاكوزي البارد يخلصك من الاكتئاب والالم الجسدي بعد التمرين



فوائد الساونا للرجال

الساونا بعد التمرين
الساونا بعد التمرين

من أهم فوائد الساونا للرجال هو البخار الجاف الذي يصدر من غرفة الساونا المرتفعة الحرارة تساعد الرجل في تقليل احتمالية تعرضه للإصابة بالجلطات

وتساهم الساونا في الوقاية على بشرة الشباب فهي تساعد في إزالة جميع طبقات الجلد الميت وتساعد في تجددها مرة أخرى.

طريقة استخدام الساونا للتخسيس

تعتبر الساونا من أكثر الأنشطة الضرورية التي توجد في المراكز الرياضية ومراكز التجميل لذلك سنتعرف على طريقة استخدامها للتخسيس:

  • يجب تناول كمية كبيرة من الماء قبل الدخول لغرفة الساونا وخلع أي مجوهرات أو معادن ترتديها كالساعات والخواتم حتى لا تتلف من البخار المكثف الذي يخرج من الساونا.
  • بعد التجهيز للدخول إلى غرفة الساونا يجب عليك خلع جميع الملابس التي ترتديها والجلوس في غرفة الساونا ولا يجب عليك تحويل درجات الحرارة أو تغيير الإعدادات الخاصة بالساونا
  • يجب عليك أن تتأكد أن الساونا مضبوطة لكي تناسب جميع احتياجاتك دون إصابتك بأي أذى ولا يجب عليك الجلوس في الساونا أكثر من نصف ساعة.

طريقة استخدام الساونا للتفتيح

في حالة استخدام الساونا بعد التمرين تساعد في تفتيح الجسم وإزالة الجلد الميت لذلك سنتعرف على طريقة استخدام الساونا للتفتيح وهي:

استخدام الأشعة تحت الحمراء داخل غرفة الساونا تساعد في تفتيح البشرة من خلال ممارسة الجسم على التعرض للحرارة باستمرار فالشخص الطبيعي يحدث له ارتفاع في نسبة النبض بنسبة 50% ويقوم القلب بضخ نسبة كبيرة من الدم وتزداد درجة حرارة الجسم إلى 105 درجة.

الساونا والبخار

يمكن استخدام الساونا وغرف البخار لمجموعة مختلفة من الأهداف الطبية ومن أهم أهدافها:

  • يساعد كلا منهما على توسيع مسامات الجلد وتساعد في إزالة السموم والشوائب المفرطة الموجودة في الجسم عن طريق التعرق، وتساعد في استرخاء عضلات الجسم وتخفيف الآلام الجسم بعد التمرين.
  • يساعد كلا منهما في راحة الجسم وبالتالي تقليل التوتر والقلق، ويساعد في تعزيز الدورة الدموية وتنشيط الأوعية القلبية، تنفس البخار الموجود في غرفة البخار يساعد في توسيع القصبات الهوائية وتقليل التهاب الجيوب الأنفية.

تعرف على: أضرار بدلة الساونا وطرق استخدامها بالتفصيل

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي

يتشابه الساونا والبخار في العديد من الخطوات فيقوموا بإزالة جميع السموم من الجسم مع التعرق المفرط لكن مع اختلاف أن الساونا تخرج حرارة جافة بينما جميع حمامات البخار تخرج حرارة رطبة

وكليهما يقوموا بفتح المسام واسترخاء عضلات الجسم، بينما الجاكوزي يحب استشارة الطبيب عند استخدامه لأنه لا يصلح للمصابين بمرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم.

استخدام الساونا يوميا

على الرغم من وجود العديد من فوائد الساونا بعد التمرين ولكن لها بعض الأضرار عند استخدامها يوميا وهي:

  • يجب استخدام الساونا مرة في الأسبوع فقط لأن كثرة استخدام الساونا بشكل كثير يؤدي إلى تعرض الجلد للجفاف والجسم أيضا وذلك بسبب قلة وجود السوائل في الجسم.
  • تعرض الجسم لدرجة حرارة مرتفعة باستمرار يضر الجلد ضررًا شديدًا لذلك يجب ألا يزيد معدل الجلسة عن ربع ساعة فقط.
  • يعتقد الكثيرون اعتقاد خطأ وهي كلما زادت مدة الجلوس في الساونا زادت أهميتها ولكن كلما زاد الجلوس في الساونا زاد احمرار الجلد وتورمه والتخلص من جميع السوائل الموجودة التي تكون ضرورية للجسم.
  • زيادة درجة حرارة الساونا يؤدي إلى الإصابة بحروق جلدية شديدة.

ننصحك بقراءة: فوائد الجاكوزي البارد والساخن على الجسم

سعر جلسة الساونا

  • يختلف سعر جلسة الساونا من مركز إلى آخر حيث تبدأ سعر جلسة الساونا من 350 جنيه إلى 450 جنيه فيما فوق وذلك حسب نوع جهاز الساونا المستخدم داخل المركز.

في النهاية قد تحدثنا عن فوائد الساونا بعد التمرين وفوائدها للرجال واستخدام الساونا للتفتيح وللتخسيس وتحدثنا عن الفرق بين الساونا والبخار والجاكوزي وترتيب استخدامهم وعرضنا العديد من فوائد الماء البارد بعد الساونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق