رابط طريقة عمل زيارة عائلية والخطوات | أهم 9 شروط لطلب زيارة عائلية 1443

طريقة عمل زيارة عائلية عبر محيط بالتفصيل، العديد من الأشخاص المغتربين خارج البلاد يحاولون معرفة الطريقة الصحيحة للقيام بعمل زيارة عائلية لأقاربهم وما هي أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لإتمام هذه الزيارة بدون التعرض إلى المشاكل التي قد تواجه المواطنين الوافدين في المملكة العربية السعودية عند طلب زيارة عائلية أو استخراجها.

خطوات طريقة عمل زيارة عائلية

طريقة عمل زيارة عائلية
طريقة عمل زيارة عائلية

إن القيام بتقديم طلب للحصول على زيارة عائلية يمكن أن يتم من خلال المنصة الخاصة بخدمات التأشيرات الإلكترونية التي تتبع وزارة الخارجية، كما أن التأشيرة الخاصة بالزيارة يتم إصدارها عبر وزارة الخارجية السعودية، ويتم التقديم على الزيارة العائلية بهذه الطريقة التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بخدمات التأشيرات من هنا https://enjazit.com.sa/Enjaz/PersonServices.
  2. اختيار خدمات الأفراد ثم يتم اختيار كلمة مقيم.
  3. الضغط على خدمة طلب الزيارة العائلية للأشخاص المقيمين.
  4. تظهر بعض الصفحات تباعًا وهذه الصفحات يجب ملؤها بالبيانات الصحيحة المطلوبة لكل صفحة وهذه البيانات مرتبطة بالشخص المقيم والزائر أو عدد الزوار، مع وجود بعض البيانات التي تخص طلب التقديم على الزيارة.
  5. إدخال البيانات الخاصة بزوار كما هي في جوازات السفر الخاصة بهم بكل دقة وبدون تغيير في البيانات أو المعلومات.
  6. التأكد من صحة البيانات الخاصة بالزوار ثم إدخالها بشكل مباشر، سوف يطلب الموقع أن تقوم بتسجيل الدخول بالحساب الخاص بك في موقع أبشر ثم ستصل إليك رسالة يوجد بها كلمة سر يتم استخدامها في الدخول إلى الحساب المؤقت الخاص بمنصة الخدمات للتأشيرات.
  7. التأكيد على البيانات وبذلك سوف يكون لديك حساب خاص بالمنصة وسوف يظهر الطلب عليه مع الرقم الخاص به حتى تستطيع متابعة الطلب فيما بعد، ولذلك يجب حفظ رقم الطلب والرقم السري.
  8. طباعة الطلب الخاص بالزيارة العائلية التي الذي تظهر أمامك ثم يتم كتابة الاسم الخاص بالمقيم واسم الكفيل.
  9. توقيع الطلب من قبل المقيم والكفيل حتى يتم ختمه من خلال المؤسسة التابع لها المقيم.
  10. التوجه بالطلب إلى الغرفة التجارية حتى يتم توثيق هذا الطلب بشكل إلكتروني.

يتم فيما بعد الاستعلام عن هذا الطلب بشكل إلكتروني من خلال هذه المنصة الخاصة بخدمات التأشيرات الإلكترونية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: شروط الحصول على الجنسية السعودية للأجانب

تعديل طلب زيارة عائلية

طريقة عمل زيارة عائلية
طريقة عمل زيارة عائلية

إن القيام بتعديل الطلب المقدم للحصول على زيارة عائلية تعتبر حالة معينة يحتاج فيها الشخص إلى تسجيل وإضافة بعض البيانات الخاصة بهذا الطلب الذي سبق تقديمه، وفيما يلي سوف نعرض أهم الخطوات التي يتم من خلالها تعديل الطلب وإضافة البيانات المطلوبة:



  1. يجب أن يكون هناك إمكانية للقيام بتعديلات الطلب الخاص بالزيارة العائلية، حيث تقوم هذه الخدمة بتوفير الكثير على المقيم ويتم استخدامها لتعديل الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء تسجيل الطلب في الاسم أو في الرقم أو غيره من المعلومات.
  2. الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية https://visa.mofa.gov.sa/
  3. تسجيل وكتابة البريد الإلكتروني الخاص بالمقيم والذي سبق تسجيله أثناء تقديم الطلب وإدخال كلمة المرور والكود الخاص بالصورة في المكان المخصص له.
  4. يتم تعديل الطلب الذي ترغب في تغيير بعض البيانات فيه ويتم اختياره من ضن القائمة التي تظهر ويوجد بها باقي طلبات الزيارة العائلية، ثم اختيار كلمة تعديل الموجودة بجانب الطلب.
  5. فتح صفحة تشمل على البيانات الخاصة بالمقيم من الاسم ورقم الهوية والصورة والحالة الاجتماعية ومكان الميلاد وغيرها، ثم إتمام التعديل المطلوب.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على عرض الخطوط السعودية للطيران من خلال: عرض الخطوط السعودية للطيران 2022

معرفة الموافقة على طلب زيارة عائلية

بعد إتمام تقديم طريقة عمل زيارة عائلية يحصل المقيم على رقم هذا الطلب الذي تم تقديمه ومن خلاله يمكن أن يتابع الطلب ويستعلم عنه وعن الموافقة عليه عن طريق استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة خدمات التأشيرات https://enjazit.com.sa/
  • الوصول إلى كلمة استعلام من خلال الصفحة الرئيسية التي تظهر أمامك.
  •  الضغط على البحث عن الطلب المقدم لوزارة الخارجية.
  • إدخال الرقم الخاص بالطلب ثم يتم إدخال الرقم الخاص بالسجل.
  • إضافة رمز التحقق ثم الضغط على كلمة استعلام.

مع العلم أن عملية الاستعلام عن الطلب يجب أن تتم عن طريق استخدام المنصة الخاصة بخدمات التأشيرات وليس استخدام منصة إنجاز فلا يمكن استخدام منصة إنجاز حتى يتم الرد بالموافقة على هذا الطلب وصدور التأشيرة بالفعل عن طريق وزارة الخارجية.

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية

طريقة عمل زيارة عائلية
طريقة عمل زيارة عائلية

توجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر للحصول على الزيارة العائلية من خلال وزارة الخارجية والتي يبحث عنها العديد من الأشخاص، لذلك سوف نذكر أهم هذه الشروط فيما يلي:

  • الدخول إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بالتأشيرات ثم ملئ النموذج الإلكتروني للتأشيرات العائلية، ثم ختمها بالختم الخاص بوزارة الخارجية والتصديق عليها من خلال الغرفة التجارية.
  •  إدخال كافة البيانات المطلوبة في النموذج باللغة العربية بشكل كامل باستثناء الأشخاص الذين يمتلكون جنسيات أجنبية، يجب أن تتطابق المعلومات المسجلة مع المعلومات المسجلة بجواز السفر.
  •  يجب أن يكون طلب الزيارة للأقارب من الدرجة الأولى للمقيم، والجدير بالذكر أنه يتم قبول الزيارة العائلية لزوجة واحدة فقط إذا كان متزوج بأكثر من واحدة.
  • أن يكون المقيم حامل لإقامة عمل وليس حامل لإقامة مرافق.
  • التأشيرة والإقامة الخاصة بالمقيم سارية ولا تقل مدة الإقامة الخاصة به عن ثلاث شهور.
  • ألا يقل الحد الأدنى للصلاحية الخاصة بجواز السفر للمقيم عن ستة أشهر.
  •  أعمار الزوار أقل عن 18 عام وخاصةً إذا كانوا من الأبناء.
  • لا يتم تقديم طلب الزيارة العائلية في الأيام الخاصة بالحج أو العمرة أو في الإجازة الخاصة بالحج أو العمرة.
  • دفع المبالغ المطلوبة والتي يتم تحديدها من قبل وزارة الخارجية، وهذه المبالغ تعد رسوم لهذا الطلب.

لمزيد من المعلومات حول استعلام عن حجز الخطوط السعودية يمكنك قراءة المقال التالي:  استعلام عن حجز الخطوط السعودية | 10 مميزات للتعامل مع الخطوط السعودية

تأشيرة زيارة عائلية متعددة

يعد القانون الجديد الخاص بالزيارة العائلية من أهم القوانين التي تم تعديلها مؤخرًا والتي كانت في صالح الشخص المقيم بالمملكة، حيث أصبحت انفراجه للعديد من الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية.

أصبح أن جميع العاملين بالمملكة يستطيعون استقبال عائلتهم مهما كانت مهنتهم، مهندس أو معلم أو عامل زراعي أو سباك أو نجار أو غيره، وذلك عن طريق تقديم بعض الوثائق المطلوبة لكي تحصل طريقة عمل زيارة عائلية وهي:

  • تقديم الصور الخاصة بجواز السفر لكافة الزوار.
  • الحصول على النموذج الخاص بالطلب والذي قام الكفيل بالتصديق عليه.
  • يجب أن يتحمل الكفيل كافة النفقات الخاصة بجميع الزوار الذي يرغب المقيم في استخدامه.
  • تعهد الكفيل أن الزوار سوف يغادرون المملكة العربية السعودية أثناء الفترة التي تم تحديدها في الإقامة.
  • يجب على الكفيل أن يقوم بتقديم طلب الزيارة بنفسه وذلك عن طريق المكتب الخاص بوزارة الخارجية السعودية.

لمزيد من المعلومات حول أفضل وظائف الدفاع المدني نساء المملكة العربية السعودية يمكنك الاطلاع على المقال التالي: قائمة أفضل وظائف الدفاع المدني نساء المملكة العربية السعودية 1443

رسوم الزيارة العائلية

لقد قام المجلس الخاص بالوزراء بالمملكة العربية السعودية بتقرير الأسعار للتأشيرات بالمملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنه يوجد بعض التخفيضات وخاصةً على التأشيرات العائلية، وتم تنفيذ هذا القرار من وقت قصير حيث قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتخفيض أسعار الرسوم التي تخص العائلات إلى حوالي مبلغ 300 ريال سعودي وذلك للزيارة العائلية المتعددة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون أن يقوموا بتقديم طلبات للحصول على زيارات عائلية إلى أفراد عائلة وأقاربهم من الدرجة الأولي، ولذلك يبحث كثيرًا عن طريقة عمل زيارة عائلية وأهم الشروط وغيرها من المعلومات الهامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق