صحة عامة

فوائد البقدونس للجسم

يعد البقدونس من النباتات العشبية التي تدخل في مكونات غذاء الإنسان بشكل واسع، وتتعدد فوائد البقدونس للجسم ، فهو يحتوي على الكثير من المواد الصحية نظرًا لاحتوائه على المركبات المضادة للأكسدة، وحمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين ج، ويستخدم البقدونس كنوع من التوابل المزينة للأطباق، والبعض يستخدمه كبديلًا للملح، نظرًا لنكهته المميزة.

المكونات والعناصر الغذائية التي يحتويها البقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، والتي يتضح منها سبب كثرة فوائد البقدونس للجسم، وهذه المكونات كالتالي:



يحتوي على فيتامين أ

حيث أن نصف كوب من البقدونس الطازج يعادل 30 جرامًا من فيتامين أ، أي 108% من الكمية الموصى بها، وهو من الفيتامينات الهامة للمحافظة على شبكة العين، وتعزيز جهاز المناعة.

غني بمضادات الأكسدة



حيث يحتوي على مضادات للأكسدة مثل “الفلافونويدات”، والكاروتينات، وهي مركبات تحمي من خطر الإضرار بخلايا الجذور الحرة،  كما أنها تقلل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والأمراض القلبية، وأنواع من السرطانات.

أضف إلى معلوماتك علاج سوء التغذية بأفضل الطرق المجربة | 6 طرق للوقاية من سوء التغذية.

غني بفيتامين ك

تتمثل فوائد البقدونس للجسم في تحسين صحة العظام، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ك، فتناول 10 أغصان منه فقط يعادل الكمية الموصى بها يوميًا، وتعزز امتصاص العظام للكالسيوم، وبالتالي حماية العظام من الإصابة بالكسور، كما يتم استخدامه في الأدوية المميعة للدم، لقدرته على تخثر الدم.

الفوائد التي يحصل الجسم عليها من البقدونس

فوائد البقدونس للجسم
فوائد البقدونس للجسم

البقدونس من الأعشاب التي لا يمكن لأي مطبخ عربي الاستغناء عنه، لتعدد فوائده الصحية، وقدرته في علاج الكثير من الحالات المرضية، ومن أبرز فوائده ما يلي:

تقوية الجهاز المناعي

فهو يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والمضادة للجراثيم، مما يعزز صحة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات، وحمض الفوليك، وفيتامين أ الذي يعزز وظائف خلايا الدم البيضاء.

مسكن موضعي

أكدت بعض التجارب، أن البقدونس يلعب دورًا هامًا كمسكن للأوجاع المختلفة بالجسم، وأن الأطباء كانوا يستخدموه قديمًا في التخدير.

إليك فوائد تدليك فروة الراس قبل النوم وأشهر 5 تمارين لتكثيف الشعر.

علاج اضطرابات ضعط الدم

من أبرز فوائد البقدونس للجسم قدرته على التحكم في ضغط الدم، حيث أن تركيبة البقدونس تساعد على خفض الضغط المرتفع، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ومنع تلف الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

علاج قرحة المعدة

حيث أكدت الدراسات أن البقدونس يمكنه علاج القرحة، لأنه يحتوي على مواد تعمل على تقوية المناعة، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالقرحة في المعدة أو الأمعاء أو القولون.

إدرار البول

فأوراق البقدونس مدرة للبول، وتفيد في علاج عدوى الجهاز البولي، والتهابات المثانة، ومرض السيلان.

يعالج الانتفاخ

البقدونس الطازج مفيد لحالات سوء الهضم، وبالتالي التخلص من الانتفاخ، والغازات، والإمساك، كما أنه يقضي على الرائحة الكريهة للفم.

يقلل خطر الإصابة بالسكري

يوجد في البقدونس مادة “الميريسيتين:، وهي مادة من شأنها تقليل مستوى السكر في الدم، ومقاومة للأنسولين، وبالتالي من فوائد البقدونس للجسم تقليل خطر الإصابة بالسكري، وإزالة الدهون الزائدة من الدم.

قد يهمك أيضًا أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان.

تحسين صحة العظام

يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين ك، وهو ما يحسن من عملية امتصاص الكالسيوم، حيث أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون نسبة عالية من فيتامين ك أقل عرضة للإصابة بالكسور بمعدل 22%، وتناول أغصان البقدونس يمنح الجسم الكمية الموصى بها من فيتامين ك.

تنظيم الدورة الشهرية

يستخدم البقدونس لتنظيم الدورة الشهرية منذ القدم، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية، التي تعمل على موازنة الهرمونات المتحكمة في الدورة الشهرية.

التخلص من السموم الموجودة بالجسم

فوائد البقدونس للجسم قادرة على تخلصه من السموم الموجودة بالكلى، فهو يستطيع تطهير المجاري البولية، وتذويب الحصوات في الكلى عند تناول مغلي البقدونس يوميًا، كما يعمل على تنظيف وتطهير القولون.

صحة العين

فالبقدونس يحتوي على مضادات للأكسدة مثل البيتا كاروتي، وفيتامين أ، وبالتالي تعزيز صحة العين.

يحسن رائحة النفس

من أهم فوائد البقدونس للجسم تحسين رائحة النفس، فهو معطر للنفس، كما أن مادة الكلوروفيل الموجودة به تقلل من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة بالفم.

مضاد حيوي طبيعي

من فوائد البقدونس للجسم أنه يستخلص منه مضادات حيوية لعلاج الفيروسات، والبكتيريا، لما له من قدرة على مهاجمة البكتيريا الضارة التي تسبب أمراض خطيرة بأجهزة الجسم المختلفة، ولذا يعد مضاد حيوي طبيعي.

تجديد أنسجة الكبد

وذلك لأنه يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة في المبد، ودعم صحة الجهاز الهضمي، وتجديد أنسجة الكبد، وتحفيز إنتاج العصارة الصفراوية للكبد، وبالتالي هضم الدهون بالأمعاء.

فوائد البقدونس المغلي للجسم

من أكثر المشروبات الصحية لجسم الإنسان مشروب البقدونس المغلي، حيث يمنح الجسم قيم غذائية عالية، وعند تناول كوب منه يفيد الجسم بالآتي:

  • تقليل الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي مغلي البقدونس على خصائص مضادة للالتهابات.
  • تعزيز الجهاز المناعي، ليكون قادرًا على مكافحة الاضطرابات اللالتهابية، وأمراض الجلد.
  • حماية الأوعية الدموية، حيث يساعد فيتامين ب، وحمض الفوليك على خفض نسبة الهموسيستين، وبالتالي حماية الأوعية الدموية من التصلب.

فوائد البقدونس للبشرة

فوائد البقدونس للجسم
فوائد البقدونس للجسم

إلى جانب فوائد البقدونس للجسم ، تتعدد فوائده للبشرة أيضًا، فالبقدونس له فوائد جمالية وصحية معًا، ومن أبرز فوائده للبشرة ما يلي:

  1. تقليل تجاعيد وندوب الوجه: حيث يحتوي البقدونس على نسبة كبيرة من فيتامين سي، الذي يعمل على تغذية الجلد من الداخل، وبالتالي تقليل التجاعيدن والخطوط الدقيقة، والندوب.
  2. مضاد للبكتيريا والفطريات: فهو يحتوي على زيوت تمنح الجسم الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات، وهو ما يساهم في علاج حب الشباب، والعدوى الجلدية، والبثور، وتضييق المسام.
  3. المحافظة على نضارة البشرة: حيث يعمل البقدونس على تحقيق التوازن لدهون البشرة، وتنقية المسام، ومادة الزنك الموجودة به تعالج التهابات الجلد، وتعزز خلايا البشرة، وتحميها من الاحمرار.
  4. المحافظة على صحة الجلد: يحتوي على الكثير من المعادن، مثل الكالسيوم، والمنجنيز، والزنك، والنحاس، وهي معادن تعزز صحة البشرة.

طرق تناول البقدونس

يمكن أن يحصل الإنسان على فوائد البقدونس للجسم من خلال تناوله كمشروب، وذلك بغلي أوراق البقدونس مع عروقها وسيقانها وجذورها وبذورها في الماء لمدة 5 دقائق، ثم يتم تناوله 3 مرات يوميًا للحصول على أقصى استفادة للجسم منه.

ويمكن أكل البقدونس بعد غسله بالماء جيدًا، أو إضافته للسلطات، مثل سلطة التبولة، وهي أشهر السلطات التي يدخل البقدونس ضمن مكونات إعدادها، بالإضافة إلى إضافته عند سلق اللحوم، ويدخل في إعداد المحشي.

اقرأ عن اهمية وجبة الافطار.

نصائح لتحصيل أفضل فوائد البقدونس للجسم

عند الإقبال على شراء البقدونس من الأسواق لا بد من إجراء الخطوات التالية للحصول على أقصى استفادة صحية من البقدونس:

  • لا بد من تناول البقدونس طازجًا، وأوراقه خضراء لا يوجد بها علامات جفاف أو لون دابل.
  • لا بد من غسل البقدونس جيدًا، وتقطيعه على السلطة قبل تناول الطعام بقليل، حتى لا تقل فيتاميناته.
  • عند دمج البقدونس مع الأكلات، من الأفضل إضافته في نهاية عملية الطهي، للحفاظ على جودته الغذائية ونكهته.

ويعتبر البقدونس من أشهر النباتات الخضراء العطرية، ويطلق عليه ملك الخضروات، نظرًا لكثرة فوائد البقدونس للجسم ، كما تستخدم بذوره وأوراقه وجذوره في صناعة الأدوية.

وتستخدم الزيوت النباتية الموجودة به في إنتاج العطور للصابون والكريمات، وهو من عائلة الكرفس، والشبت، والكمون، والجزر، والشمر، والكزبرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق