تربية الحيوانات

لماذا تدفن القطط فضلاتها وكيف تنظف نفسها

لماذا تدفن القطط فضلاتها

يفضل العديد تربية القطط فهي من الكائنات الظريفة التي تحب اللعب واللهو، والمعروف أن القطط من الكائنات النظيفة ولا يعرف الكثير لماذا تدفن القطط فضلاتها، فهو أمر يثير فضول الكثير.

لماذا تدفن القطط فضلاتها وأنواعها

من الأمور التي تثير فضول البعض هو لماذا تدفن القطط فضلاتها كأنها تعلم الأضرار التي تؤثر وجودها على سطح الأرض، ومن أنواع القطط التي تدفن برازها:



دفن البراز بحرص شديد يرجع إلى التاريخ الطويل للقطط فكانت تستعمل البراز والبول لتحديد منطقة نفوذها، بالرغم أن برازها قد يبدو بنفس الرائحة لنا نحن البشر، إلا أن القطط بإمكانها تمييز برازها من براز القطط الأخرى.

تستطيع القطط تمييز برازها عن غيرها حيث يعود ذلك إلى الإشارات الشمية الفريدة بكل قطة والتي تسمى الفيرمونات التي حيث توجد في بولها وبرازها، ولكن القطط الوحشية مثل الأسود والنمور المرقطة التي تتنافس على الأرض لا تدفن برازها.

تعتبر القطط المتوحشة أن برازها طريقة لتشير بأن هذه منطقتها، بينما القطط الوحشية الصغيرة والضعيفة والمهمشة تدفن برازها لكي لا تتحدى القطط المسيطرة.

الإجابة عن لماذا تدفن القطط فضلاتها لكي تتجنب إنجذاب المفترسين إليها أو تجنب إثارة العش السنوري، والقطط المنزلية تحمل نفس الغريزة وتحاول حماية نفسها على الرغم من أنه لا يوجد مفترس في المنزل إلا أنها ليست متأكدة وتقوم بدفن برازها.

إن القطط المستمرة لدفن برازها هي طريقة مهذبة لكي تقول لصاحبها أنت القطة المسيطرة في البيت، ففي البيوت المنظمة كل القطط المنزلية ترى نفسها في مستوى أقل من صاحبها البشري، وفي الظروف العادية كل القطط تدفن برازها في الحديقة.

الأسباب التي تجعل بعض القطط لا تدفن برازها في المنزل هو أنها تعتبر نفسها المسيطرة على المنزل مع أن هذا لا يكون الحال دائمًا، فهذا السلوك المتمرد قد يكون بسبب مرض ما، أو إلتهاب في الجهاز التناسلي، أو مشاكل في المعدة، أو قد يكون نقص في التدريب.

تعتبر غريزة القطة لدفن برازها تتعزز إن شاهدت أمها تفعل نفس الشيء، فقد تحتاج بعض القطط الصغيرة  إلى بعض التدريب، والقطط ليست الوحيدة التي تدفن برازها خوفًا من المفترسين أو لتحديد منطقة نفوذها، كل من المدرع والفئران الجبلية، ثعالب الماء، وبعض أنواع أبو العرس تدفن برازها.

كيف تنظف القطط نفسها

لماذا تدفن القطط فضلاتها 
لماذا تدفن القطط فضلاتها

بعد معرفة لماذا تدفن القطط فضلاتها من خلال موقع محيط لا بد من معرفة كيف تنظف القطط نفسها، ومن هذه الطرق ما يلي:

بالرغم من تعدد أنواع وأعمار القطط إلا أنها تشترك بعادات وتصرفات متعددة مثل اللعق، العض، استدراج الفرائس، فممارسة عملية تنظيف القطط اجسامها ليس لمجرد النظافة، وإنما عملية تعمل على تقوية العلاقات فيما بين مجتمع القطط حين تقوم القطط بمساعدة بعضها على تنظيف أجسامها.

القطة الأم تقوم بلعق أبنائها لتنظيفهم وتمدهم بشعور الراحة أيضًا، وعادةً تقوم القطط التي تعيش تحت سقف بيت واحد تقوم بمساعدة بعضها في هذا الأمر، وعلمية التنظيف تستند بالأساس على استخدام اللسان والأيدي والأسنان.

يتميز اللسان عند القطط بأنه شائك يلائم لالتقاط الأوساخ والشعر المتساقط بالإضافة لقيامها بترطيب أطرافها الأمامية باللعاب لاستعمالها كفرشاة تنظيف الملابس، وتستعمل أسنانها القاطعة لإزالة الأوساخ المستعصية والعالقة بين خصل الشعر.

إقرأ أيضًا: كيفية تربية الكلاب اللولو والكلاب الأخرى

لماذا تدفن القطط فضلاتها وخطورتها

يعتبر الكثير من عشاق القطط أن القطط تدفن برازها ويعلمون لماذا تدفن القطط فضلاتها ولكن لا يعرف الكثير الأمراض التي تسببها القطط هي وفضلاتها، ومن خطورتها:

تسبب احمرار العين مع إفرازات صديدية ويسهل علاجه في القطط والإنسان بالقطرات والمراهم، والوقاية تتمثل في غسل الأيدي بشكل جيد بعد ملامسة القطة عند إصابتها بالمرض، وعدم السماح للقطة بالتنقل بالمنزل والصعود على فراش البشر، وأماكن جلوسهم أثناء إصابتها بالمرض.

فيروسات القطط يسبب مرض السعار وهو مرض قاتل في معظم الأحوال لكل من يصاب به من إنسان أو حيوان، والنجاة منه أمر نادر جدًا، ويصاب الحيوان بالمرض نتيجة تعرضه للعض أو الخدش من حيوان آخر مصاب.

عند تلوث جروح الإنسان بلعاب الحيوان المصاب بالمرض تنتقل العدوى فيصل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويؤثر فيه بشدة، فتحدث التشنجات الشديدة وتغير الشخصية وأعراض أخرى كثيرة تنتهي بالوفاة غالبًا.

التوكسوبلازما هي عبارة كائن وحيد الخلية يصيب القطط عن طريق تناول لحوم غير مطهية بشكل جيد أو الأكل من لحوم الفرائس المصابة، أو التعرض لأماكن تبرز القطط الأخرى المصابة بالمرض مثل الحدائق أو الرمال.

تظل القطة المصابة تخرج البويضات مع البراز لمدة أسبوعين أو ثلاثة بعد إصابتها وتصبح بعد ذلك غير معدية وتكتسب مناعة قد تبقى معها مدى الحياة أو على الأقل لفترة طويلة، فلا تصاب ولا تعدي أحد طوال هذه الفترة. والبويضات التي تخرجها القطة هي التي قد تعدى الإنسان أو تعدى القطط الأخرى.

خدش القطة هو مرض تحمله القطط الصغيرة أكثر من القطط الكبيرة، والبكتيريا المسببة له تسمى البارتونيللا، وتصل هذه البكتيريا إلى القطة عن طريق البراغيث التي تصيب القطط وعندما تحمل تتمثل الأعراض التي تصيب الإنسان تضخم الغدد الليمفاوية وأحيانًا سخونة.

يعتبر أكثر من 75% من القطط تحمل في فمها ميكروب الباستيوريللا الذي يسبب الحمى، وبعض القطط تحمل البكتيريا العنقودية، وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط، بالإضافة إلى مرض السعار.

ينصح بطلب المساعدة الطبية العاجلة بأسرع وقت بعد حدوث العضة، بالذات إذا كانت القطة من خارج المنزل أو لو كانت القطة منزلية والعضة عميقة وشديدة، وذلك للتعامل مع الجرح والوقاية من النتائج الممكنة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق