السياحة حول العالم

أعم المعلومات حول مدينة ارمناز

مدينة أرمناز هي إحدى مدن محافظة إدلب التي توجد في الجهة الشمالية الغربية من الدولة السورية والمسافة بينها وبين مدينة دمشق عاصمة سوريا 350 كيلو متر تقريبًا وتبعد عن مدينة إدلب 30 كيلو متر تقريبًا، فما هو تاريخ مدينة أرمناز وما هي الأنشطة الاقتصادية التي تعتمد عليها المدينة؟ كل هذا عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة ارمناز

مدينة أرمناز كانت المركز الذي يستوطن فيه الفينيقيين وكانت أحد أجزاء الإمبراطورية الرومانية التي كانت تمتد من حلب إلى اللاذقية وهذا يعني أن مدينة أرمناز تاريخ قديم وحضارة بارزة تتضمن آثار كثيرة.



تحولت مدينة أرمناز إلى منطقة حارم المحيط بها قرى متعددة صغيرة ومزارع في سهل الروج وفي المنطقة التي تنحصر بين جبل الأعلى وبين جبل الدويلة وهذا يعني تميزها بموقعها الجغرافي.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مدينة عالم الفيراري الترفيهية بأبو ظبي

أهم أحياء مدينة ارمناز القديمة

تحتوي مدينة أرمناز على أحياء قديمة متعددة هي:



  • حي اسبطريس.
  • حي المنصورة.
  • تل الحدادي.
  • حي القنوات المائية الرومانية الطويلة وهو حي تحت الأرض.
مدينة ارمناز
مدينة ارمناز

الأنشطة الاقتصادية التي تعتمد عليها ارمناز

أهم الأنشطة التي تعتمد عليها مدينة ارمناز وتشتهر بها هي:

  • زراعة الزيتون والبساتين المليئة بالفاكهة والخضروات إضافة إلى الحبوب وهذا يعني أن المدينة أصبح لديها اكتفاءً ذاتيًا في الغذاء.
  • اشتهرت مدينة أرمناز بصناعة الزجاج من العصر الفينيقي كما اشتهرت بصناعة الفخار والصابون والمنتجات الخاصة بالتنظيف والتدفئة.
  • شهدت مدينة ارمناز حركة تجارة مزدهرة جدًا لأنها مدينة غنية بالمحاصيل الزراعية والصناعات ومن أهم هذه الصناعات هي زيت الزيتون، تحف مصنوعة من الفخار.
  • مدينة أرمناز تحتوي على معالم سياحية ومناطق أثرية جاذبة للسائحين من كل أنحاء العالم.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة اكادير

التعداد السكاني في مدينة ارمناز

عدد سكان المدينة يقدر ب25000 نسمة تقريبًا وأكثر أهالي المدينة يقيمون في بعض المراكز التابعة للمحافظات الهامة في سوريا خاصة المحافظات الآتية: إدلب، دمشق، حلب، حماه، وسكان المدينة ينتمون للدين الإسلامي والكرم أهم ما يميزهم.

من الأنشطة الهامة للمواطنين المنتمين لهذه المدينة هو النشاط الفني وخاصةً الموسيقى والإنشاد كفريق جماعي ورقص موزون، ومن أهم الأناشيد والرقصات: الموشحات، دورة العريس، الرقص الأندلسي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: معلومات عن مدينة جازان السعودية

طبيعة مدينة أرمناز

تتسم المدينة بالطبيعة الخلابة لأنها مليئة بالبساتين والأشجار المثمرة وبأشجار التين وينابيع الماء العذب أيضًا، كما تعتمد المدينة على المنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن واللحوم والسمنة وأيضًا البيض وتصدر هذه المنتجات إلى دول ومدن أخرى.

مدينة ارمناز
مدينة ارمناز

الموقع الجغرافي لمحافظة إدلب

محافظة إدلب توجد في الجهة الشمالية من دولة سوريا بين خطي الطول 10 و 36 من الغرب وبين خطي 15 و 37 من الشرق، كما تقع بين خطوط العرض 10 و 35 من ناحية الجنوب وبين 15 و 36 من جهة الشمال وهي تمثل البوابة الشمالية للدولة السورية.

الرغم من قدم تاريخ مدينة أرمناز إلا أن محافظة إدلب هي أحدث محافظة في دولة سوريا وهي محافظة تقدر مساحتها بـ7700 كيلو متر مربع تقريبًا،

تقع محافظة إدلب جنوب لواء اسكندرون ودولة تركيا وغرب محافظة حلب وشمال محافظة حماة وشرق محافظة اللاذقية وهي المحافظة الثامنة من حيث المساحة.

مدينة ارمناز
مدينة ارمناز

تقسيمات محافظة إدلب الإدارية

تحتوي محافظة إدلب على 5 مدن كبرى وهي:

  • إدلب وتبلغ مساحتها وهي مدينة أرمناز والتي تبلغ مساحتها 6 كيلو متر مربع.
  • أريحا التي تبلغ مساحتها 19 كيلومتر مربع.
  • معرة النعمان ومساحتها تبلغ 97 كيلو متر مربع.
  • جسر الشغور تقدر مساحتها 7 كيلو متر مربع.
  • حارم بمساحة 55 كيلومتر مربع.

تحتوي المحافظة على مدن أخرى صغيرة هي:

  • بنش الواقعة بين مدينة حلب ومدينة إدلب والمسافة بينها وبين مدينة إدلب 7 كيلو متر.
  • مملكة إيبلا الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من إدلب وتبعد عنها بـ 26 كيلو متر وهي تحتوي على تل أثري هو الأكبر في سوريا تبلغ مساحته 56 هكتار وهو أهم اكتشاف أثري خلال القرن العشرين.
  • تل آفس الذي يرجع تاريخها إلى سنة 4000 قبل الميلاد ويبعد عن إدلب بحوالي 12 كيلو متر.
  • عرشين التي يعود تاريخها للعصرين الروماني والبيزنطي وهي تحتوي على أطلال فيلا عبارة عن دورين وبقايا كنيسة من الطراز البازيليكي.
  • البارة التي توجد في الجهة الجنوبية الغربية من إدلب وتبعد عنها 34 كيلو متر وهي قرية تقع في جبل الزاوية ومليئة بالآثار التي يرجع تاريخها إلى عصور متعددة مثل البيوت الحجرية، دير سوياط، معاصر الزيتون ومعاصر الخمور، 3 كنائس من الطراز البازيليكي، مساجد وأضرحة فوقها هرم شكله رباعي ومصنع من الحجر، قلعة أبي سفيان.

معنى ذلك أن مدينة ارمناز هي ذاتها مدينة إدلب وهي تتبع محافظة إدلب السورية ويرجع تاريخ إنشائها إلى العصرين الفينيقي والروماني،

كما يوجد بها مدينة اللوزة التي توجد في الجهة الجنوبية من مدينة إدلب والمسافة بينهما 33 كيلو متر ويرجع تاريخها للعصر الروماني، كما تحتوي على كنيسة يرجع تاريخ إنشائها للقرن الخامس الميلادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق