ADVERTISEMENT

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب

دعاء يوم عرفة مستجاب

دعاء يوم عرفة مستجاب يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذو الحجة، هذا الشهر المبارك الذي اتخذه المسلمون شهر من أعظم الشهور الهجرية، حيث يؤدي المسلمون مناسك الحج، تلك الفريضة التي فرضت على المسلمين حيث يتركون بيوتهم وكل ما لهم في حياتهم، و يتوجهون لزيارة بيت الله الحرام، راجين رحمته وعفوه ورضاه، و الحج أشهر معلومات، يجب على المسلم البالغ القادر العاقل، وفي هذا المقال سنتحدث عن أدعية يوم عرفة ذلك اليوم المبارك. 

دعاء مثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب
دعاء يوم عرفة مستجاب

علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الدعاء كما يجب أن يكون، حيث تعلمنا شروط الدعاء من الكتاب والسنة، وخير من علمنا هو الحبيب صلى الله عليه وسلم.

ADVERTISEMENT

وفي الحديث عن يوم عرفة لا بد من ربطه بالدعاء، حيث قال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة. 

لك أن تسأل الله كل ما تتمنى، حيث تطلب منه أن يغفر لك ذنبك، وأن يعتقك من النار، وأن يتقبل منك سائر الأعمال ويصلح لك الحال.

واستغلال أوقات إجابة الدعاء هو تجارة مربحة جدًا للعبد، يجب أن يتقنها جيدًا حتى يفوز بخير الدنيا وجنة الآخرة، وفيما يلي دعاء مثبت عن الرسول ثلى الله عليه وسلم يوم عرفة:

ADVERTISEMENT
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).
  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

أقراء أيضًا: دعاء للميت يوم عرفة الدعاء يوم عرفات ليغفر الله كل ذنوب

أفضل دعاء للأبناء والوالدين في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب
دعاء يوم عرفة مستجاب

يجب على المسلم أن يستغل يوم عرفة في الدعاء حيث قال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم، أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة.

ويعتبر يوم عرفة هو يوم من أهم أيام السنة، حيث يقف المسلمون فيه على جبل عرفات ويقومون برمي الجمرات، وفي هذا اليوم تتنزل الملائكة وترجم الشياطين. 

ولأن يوم عرفة هو أفضل الأيام وفيه تستجاب الدعوات، يجب أن نستغله في الدعاء للآباء والأبناء، فهم أغلى ما نملك، هم الفؤاد وهم سعادة الحياة.

ولأن يوم عرفة هو يوم مميز، يجب أن نستغله في الدعاء لأقرب الناس وأكثر الناس فضلًا علينا، وفيما يلي أفضل دعاء للأبناء والوالدين في يوم عرفة:

  • (رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).
  • (رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ).
  • (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)..
  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

قد يهمك معرفتة:دعاء بالرزق أدعية مستجابة لجلب الرزق وسداد الديون

أفضل دعاء لتفريج الهم في يوم عرفة

جميعنا مبتلى في حياته حيث تختلف أنواع الابتلاءات من شخص لآخر، ولكن الجميع يشترك في الهموم، ويجب على كل مبتلى أن يتوجه إلى ربه ويدعوه بكل تضرع وخشوع.

حتى يستجيب له ويهون عليه ما أهمه في حياته، والله سبحانه وتعالى يبتلي العبد كي يقترب منه ويشعر بمدى احتياجه له. 

من الممكن أن يستغرق أيام للحديث عن فضل الدعاء يوم عرفة، حيث قال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة.

ولهذا يستغل المسلمون جميع الفرص الممكنة حتى يستغلوا هذا اليوم أفضل استغلال فدعوا ربهم كي يفرج عنهم همومهم.

ولهذا سنعرض لكم في السطور التالية الكثير من أدعية تفريج الهم وازالة الكرب تقال يوم عرفة:

  • اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي. 
  • اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  • اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين. 
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».
  •  فقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ، ثم قال هذا الدعاء، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه، و أبدلَه مكانَه فرجًا، ثم أرشد -صلى الله عليه وسلم- إلى تعلمه وتعليمه. (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)،
  • (لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، وهذه دعوة ذي النون، فما أحدٌ دعا بها إلا استجاب الله له، وكفاه ما أهمَّه.

شاهد أيضًا:دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

أدعية يوم عرفة للعتق من النار

دعاء يوم عرفة مستجاب
دعاء يوم عرفة مستجاب

يوم عرفة هو يوم مشهود للمسلمين أجمعين، مشهود ومعروف بفضله وبخيره، حيث أن يوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة.

يوم الوقوف على جبل عرفات، ورمي الجمرات ورجم الشياطين، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء فيه حينما قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة. 

بعد الحياة الدنيا، سنذهب إلى دار الجزاء، إن كانت الأعمال خير فإن الجزاء خير، وأن كانت شر فإن الجزاء شر، وعاقبة المخطئين هي النار.

ولأن جميعنا يخطئ يجب علينا أن نكفر عن خطايانا وأن نستغفر لذنوبنا، وأن نطلب من الله عز وجل أن يعتق رقابنا من النار.

وفيما يلي أدعية يوم عرفة للعتق من النار:

  • اللهم اعتق رقابنا من النار، لاتحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا.
  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • ربنا قِنا عذاب النار.
  • اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا.
  • نسألك اللهم الدّرجات العُلا من الجنة.
  • اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلّمين والمسلّمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.

قد يهمك الأطلاع على:دعاء شفاء الأم المريضة بالشفاء العاجل

أدعية يوم عرفة للرزق

الله عز وجل يرزق من يشاء بغير حساب، يرزق الطير في عشه، ويرزق النمل في جحره، ويرزق الإنسان العابد الناسك والإنسان العاصي.

وقد تختلف درجات الرزق وتختلف أنواعه، فالبعض يرزق بالمال الوفير، والبعض يرزق بالأولاد الصالحين، والبعض يرزق بالصحة، كل إنسان يأخذ نصيبه ورزقه ف الدنيا. 

ويجب أن نحمد الله على رزقه لنا، وأن ندعوه من أجل الزيادة، فالحمد والشكر يزيد النعم، وخير أوقات الدعاء هو يوم عرفة، حيث قال لنا الرسول أن أفضل الدعاء هو الدعاء في هذا اليوم العظيم.

ولمن ضاق عليه رزقه أو ضاقت عليه حياته، يجب أن يتوجه لربه وأن يدعوه بكل ما أوتي من قوة، وفيما يلي أدعية يوم عرفة للرزق:

  • (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق