ADVERTISEMENT

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم مكتوب

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم جائز فهو يعتبر من القصاص الذي شرع من الله عز وجل لإعطاء الحقوق لأصحابها وعدم أذى أي شخص لشخص أخر، حيث جعله الله عز وجل دعوة المظلوم مستجابة، ولا يوجد صلاة محددة أو مشروعة بالدعاء بل يكون الدعاء في أي مكان وأي وقت لكي يختص الشخص حاجته، ويوجد بعض الأدعية الموجودة في السنة وفك الكرب وإعطاء المظلوم حقه، لذلك سوف نوضح لكم بعض الأدعية الشهيرة من خلال هذا المقال.

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم
دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم يرفع إلى الله عز وجل بسرعة الصاروخ ويستجيب الله له سبحانه وتعالى حتى إن تأخر بعض الوقت ومن الممكن أن يعرف الظالم أنه يظلم ولكن يتمادى فيه. 

ADVERTISEMENT

يلجأ الشخص المظلوم إلى الدعاء على الظالم وحسابه عند الله يكون شديد، ولا يجوز أن يظلم الإنسان مهما كان حتى لو كان الشخص كافرًا أو فاجرًا.

فهناك بعض الأشخاص يظلمون الآخرين بهذه الحجة أن الشخص هذا عاصي ويريدون تأديبه فيقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ،”دعوة المظلوم مستجابة حتى ولو كان فاجرًا”.

لذلك سوف نوضح لكم أبرز الأدعية والتي تتمثل في الآتي:  

ADVERTISEMENT
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك).
  • يا مجيد يا مجيد يا مجيد، يا فعال لما يريد، يا قوي يا شديد، يا عزيز يا رشيد، يا ذا البطش الشديد، يا من يبدأ الخلق ثم يعيد
  • يا عزيز ذو انتقام، يا منتقم يا جبار، يا مكور الليل على النهار، يا قهار ياقهار يا قهار، يا مجير يا نعم المولى يا نعم النصير
  • يا نعم المجيب، يا صادق الوعد يا عظيم الوعيــــد.. يا الله.
  • اللهم إن الابن له أب يشكو إليه .. وللجند قائدا يرفعون أمرهم إليه .. وللناس أميرا يقضي حوائجهم .. وأنا عبدك الفقير بين يديك .. مالي سواك .. مالي سواك .. مالي سواك يا رب العالمين
  • اللهم اجعل الجنة دارنا، ودار آبائنا وأولادنا وأهلنا وأحبتنا يا الله، ربنا إن لم ترحمني وتعفو عني لأكونن من النادمين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجعلنا من عبادك المهتدين، ولا تجعلنا من الضالين المضلين، ولا تجعلنا من المفسدين في الأرض يا رحيم أنت غافر الذنب اغفر لي خطيئتي وتب علي وتوفني مسلمًا.
  • اللهم أفرغ علينا صبرًا، وحبب إلينا قربك وصلاتك وقرانك وسنة نبيك، واجعلنا لا نتبع أحداً سواك يا الله، وكره إلينا كل فعل يجعلنا على حافة من النار.

اقرأ أيضًا: دعاء المظلوم على الظالم يثلج القلب وسريع الاستجابة

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم
دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم

يعلم كل شخص أن الظلم ظلمات وأن دعوة الإنسان المظلوم لا يوجد بينها وبين الله عز وجل حجاب والله يسامح في حقه لكنه لا يسامح في حق أي إنسان.

وأن الإنسان أكثر شيء يزعجه ويؤرقه هو أن يحس بالظلم، حيث يبحث المظلوم على أدعية بعد صلاة الفجر لكي يستجيب الله له في أسرع ومن هذه الأدعية الآتي:

  • (لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، لا إله إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إله إلا اللهُ ربُّ السمواتِ السبعِ، و ربُّ العرشِ الكريمُ) وهذه كلمات الفرج ذكرها الألباني فى صحيح الجامع عن عبدالله بن عباس. 
  • ذا سألتك أعطيت، أعطني مسألتي واجب سؤالي، وارفع عني البلاء والغم، وأظهر الحقيقة يا الله، ونجني من كيد الظالمين ومكرهم وباعد بيني وبينهم.
  •  ذا الجلال والإكرام، يا معز يا مذل انصرني على كل من ظلمني، وأراد بي شر ومكر لي، وأراد أن يلحق بي الضرر وكان سبب في هلاكي.
  •  إني عبدك ابن عبدك راضي يا رب بما قسمته لي ورزقني به، ولكن أطمع في عفوك وفي قدرتك يا قدير أن تكتب لي النصر على الأعداء.
  •  إنك التواب فتب علينا وارحمنا من ظلم أنفسنا وظلم الشيطان وباعد بيننا وبين كل ذي شر، وكل قلب يكمن بداخله حقد تجاهنا وتجاه أهل بيتنا.
  • اللهم إني أبرأ من حولي و قوتي، وألجأ إلى حولك و قوتك، اللهم انصرني على من ظلمني، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني توكلت عليك، ووكلت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ إلا إليك، ربّ إني مغلوب مظلوم، فانتصر لي و رد لي حقي.
  • اللهم اجعل كيده في تضليل، وأرسل عليه طيرا أبابيل، وألقه في الحطمة الكبرى ، خذه أخذ عزيز مقتدر .
  •  اللهم أهلكه هلاكا عاجلا ، كما أهلكت عادا وثمود”.
  • اللهم إني أصبر واحتسب كما أمرتني، ولكن انتظر منك الجبر والعوض، وأن ترفع عني الظلم الواقع على نفسي، وأن ترد لي حقي، وتجعل كيد الظلمة في ديارهم.
  • رب يا صمد يا منان امنن عليا بتوبة نصوحه وبغفران لا يعقبه ذنب أبدًا، وامتني ميتة حسنة، واحشرني في زمرة النبيين والصديقين.

قد يمكنك الاطلاع على: الدعاء على الظالم مكتوب 2023 اقوى ادعية على الظالمين

وقت استجابة دعاء المظلوم

دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم
دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل صيغة للدعاء، وأيضًا وقت استجابة الدعاء وخصيصًا للمظلوم، حيث توجد أوقات مختلفة لاستجابة الدعاء مثل وقت الصلوات،

وآخر الليل، وبين الأذان والإقامة، ووقت صلاة الفجر، وفي السجود، وفي أيام رمضان، وقت المطر، كل هذه الأوقات يستجيب الله للدعاء فيها وأن يأخذ الحق للمظلوم من الظالم،

لذلك سوف نوضح لكم أهم وأبرز الأدعية المستجابة من خلال السطور القادمة:

  • يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا، وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا. 
  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك. اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً. 
  • يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد. 

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب

دعاء المظلوم في جوف الليل

الشعور بالظلم هو إحساس بالقهر الذي يجعل المظلوم مهزوز وضعيف ويشعر بالانكسار لكن تأتي النجاة من عند الله عز وجل وتكون مساندة للمظلوم بالدعاء.

ويقينا بالله يرد له ظلمه ويعاقب منّ ظلمه لذلك يتقرب العبد لربه في جوف الليل ويوجد العديد من الأدعية للمظلوم في جوف الليل ومن هذه الأدعية الآتي:

  • اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني.
  • اللهم لا تجعل لكافر على مؤمن سبيلاً ولا لظالم على مظلوم سبيلاً، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين.
  • اللهم غمه بالبلاء غماً، وطمه به طماً، وارمه بيوم لا مرد له، وبساعة لا انقضاء لها، يا قاصم الجبارين. يا من لا يحتاج إلى شهادات الشاهدين؛ لأنه عالم السر وأخفى، يا من نصرته قريبة من المظلومين؛ لأنه على كل شيء قدير مهما كانت قوة الظالم.
  • اللهم أحص الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، وسلّط عليهم جنودك، ودمّرهم بقدرتك وجبروتك، وأذلّهم لعبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض يا رب العالمين، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحق وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم اجعل حظّ عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض وافراً ونصيبهم كبيراً، وما أنزلت من شر وبلاء وداء وسوء وفتنة فاصرفه عنا وعن الإسلام والمسلمين، واجعله في الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم ممن يصرّون على ما يفعلون وهم يعلمون، يا رب العالمين.
  • يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اهدني وأصلح قلبي، واجعلني ألقاك وأنا طاهر طهارة الأنبياء والصحابة، واكتبني عندك من الذين يدخلون الجنة بلا حساب.
  • يا رب أنت قلت وقولك الحق استغفروا اغفر لكم، ها نحن نستغفرك ونتوب إليك فاغفر لنا وتب علينا وارحمنا من ظلم أنفسنا وظلم الناس.
  • اللهم لا تسلط علينا عدوًا لا يخافك ولا يخشاك، ولا تجعل لنا حاجة عند أحد سواك، واكتب لنا السلامة في الدنيا والآخرة، وارحمنا يوم الممات.

دعاء المظلوم من القرآن

ذُكرت في كثير من الأحاديث والآيات القرآنية عن دعاء المظلوم، وجزاء الظالم  بسبب شدة ظلمه، وهي من الأشياء المزعجة والمذمومة، الظلم من أبشع الجرائم التي يقترفها الشخص المظلوم للشخص الآخر.

حيث حرم النبي على نفسه الظلم وعلى عباده وقال “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي, وجعلته بينكم محرماً, فلا تظالموا”، لذلك سوف نذكر بعض الأدعية الموجودة في القرآن من خلال السطور القادمة:

  • قال تعالى: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ} سورة القمر.
  • قال تعالى: {وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا} سورة الفتح.
  • قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لَافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} سورة يونس . 
  • قال تعالى: {وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} سورة الأنفال .
  • قال تعالى: {بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ}.
  • قال تعالى: {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ}

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم دعاء المظلوم بعد الفجر على الظالم، دعاء المظلوم في جوف الليل، وأهم الأوقات التي يستجاب فيها الله عز وجل الأدعية، وقبل الدعاء يجب التقرب لله عز وجل بالعبادة والصلاة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق