الدول العربية

اين يوجد قصر الحير ومما يتكون القصر

اين يوجد قصر الحير تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث يعتبر قصر الحير من أشهر القصور الأموية التي قام بتأسيسها الخليفة “هشام بن عبد الملك”، والذي يقع على مساحة كبيرة مما يشكل مدينة بأكملها، حيث تم تقسيمه إلى قصرين قصر الحير الغربي وقصر الحير الشرقي، وقد قام الخليفة ببناءه في بداية الأمر لكي يكون استراحة له ثم تم تحويله فيما بعد، ولكن اين يوجد قصر الحير.

اين يوجد قصر الحير

يوجد القصر في وسط البادية في ولاية سوريا في مدينة تدمر عند الشمال الشرقي، كما تبلغ المسافة بينه وبين تدمر حوالي 105 كيلومتر مربع.

والمسافة بينه وبين مدينة الرصافة حوالي 60 كيلو متر، وفيما بعد تم تحويل القصر من مركز لاستراحة الخليفة إلى مدينة كبيرة تاريخية.

فهي تتميز بالفخامة والجمال، كما أن المدينة ذات طابع تجاري حيث يعمل كواجهة للسياحة في المدينة مما جعلها تعمل على زيادة الدخل للمدينة.

مكونات قصر الحير الشرقي

يتميز القصر بأنه عبارة عن مدينة بأكملها، فهو ينقسم إلى قصرين آخرين وهما:



قصر كبير:

القصر عبارة عن شكل مربع ومساحته حوالي 11200 كيلومتر ويبلغ طوله 170 متر، وتتميز جدرانه الخارجية أنها مدعمة بأبراج على هيئة نصف دائري، وعدد الأبراج بها حوالي 26 برج.

كما يوجد في كل زاوية من القصر أربع أبراج وكل جدار به 6 أبراج ماعدا واجهة البرج، حيث يوجد في وسطها برجان فقط، ويحيط البرجين منطقة الدهليز ومهمة هذه الأبراج هي حماية القصر وحماية مدخله.

كما يوجد في فسحة القصر الصحن المكشوف ويحيط هذا الصحن رواق به طابقين فوق أقواس حجريه، ذلك بالإضافة إلى أن القصر يضم الكثير من الغرف ذات المساحة الواسعة.

وهي توزع في الطابقين في تجمعات مختلفة، كما توجد غرف للخدم مستقلة ويحتوي على مسجد أيضًا.

ويتميز القصر بوجود مداخل تقابل بعضها ويبلغ عددهم أربعة والعرض 3 أمتار وتحتوي على عوارض “معشقة ” توجد في وضع أفقي.

قصر صغير:

وهو على شكل مربع ولكنه غير منظم بعكس القصر الكبير ويبلغ طوله حوالي 70 متر، كما أنه يحاط بعدة أسوار مصنوعة من الحجر مدعمة بالأبراج وعددها 12 برج، ويتميز البرج بوجود مدخل واحد فقط بداخله.

كما يوجد وسط البرج قوس حجري به زخارف مختلفة، وقد تم التغيير في شكل بنائه عن القصر الكبير لكي يلاحظ كل من يذهب اليه بالاختلاف بين القصرين ولا يشعر بالتشابه أو تكرار التصاميم بهما.

يُمكنك الاطلاع على المزيد حول: اهم معلومات عن قصر المصمك | تقرير متكامل عن قصر المصمك

اين يوجد قصر الحير
اين يوجد قصر الحير

قصر الحير الغربي

يوجد القصر في ناحية الجنوب الغربي من مدينة تدمر في وسط منطقة البادية في دولة سوريا، حيث يوجد في مفترق الطريق في مدينة دمشق ومدينة الرقة ومدينة حمص وشبه الجزيرة العربية، كما تبلغ المسافة بينه وبين جبل الرواق حوالي 60 كيلو متر.

تم تأسس هذا القصر في مكان دير وكان يوجد بقايا أنقاضه، كما يرجع تاريخ هذا الدير إلى فترة الغساسنة وكانت تعرف باسم الزيتونة، وقد سمي قصر الحير الغربي بهذا الاسم استعارة من تسمية الحير الشرقي.

يتميز القصر بأنه على شكل مربع يبلغ طول الأضلاع به حوالي 70 متر كما أن الجدار الخارجي به يشبه العسكري.

ويوجد في الجدار أبراج على شكل شبه دائري توزع في زوايا القصر ماعدا زاوية شمالها الغربي فهي مربعة الشكل، كما يصنع سور القصر من الحجر وقد بلغ ارتفاعه أكثر من مترين.

اقرأ أيضاً المزيد من: بحث عن قصر المصمك شامل : اهم 6 معلومات عن قصر المصمك

اين يوجد قصر الحير
اين يوجد قصر الحير

وصف قصر الحير

يتكون قصر الحير من عدة أشياء مختلفة والتي يجب معرفتها قبل طرح سؤال اين يوجد قصر الحير، وذلك لمعرفة كيفية التنقل داخله، ومن تلك الأشياء التالي:

  • يتكون القصر من طابقين وله بوابة كبيرة محاط ببرجين وله ثلاث بوابات في وسط القصر، كما تحيط بها بساتين من جميع الجهات ويحتوي على أدوار خاصة لها غرف الخدم والمخازن.
  • تحتوي المدينة على الكثير من الخدمات بالإضافة إلى المباني ومحلات صناعة الزجاج وبها خزانات المياه، وقد تم اكتشاف قناة توجد على مساحة 5700 متر، حيث تقوم القناة بنقل المياه إلى أسوار المدينة.
  • وقد ذكر “هرزفيلد” من ضمن أثرياء المدينة الذين عملوا في بناء المسجد، ويعد قصر الحير الشرقي والغربي من أهم نماذج الفن الأموي الذي عرف في المدن الإسلامية فيما بعد.
  • وقام بزيارة القصر الكثير من العلماء والمؤرخين والرحالة وكتب المؤلفين عن القصر الكثير، حيث قاموا بتأليف كتاب عنه اسمه “مدينة في الصحراء ” الذي يعود إلى الكاتب “ألبرتو غابرييل”.

قد يهمك إثراء معلوماتك عبر: ما هو قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

خصائص قصر الحير الغربي

يُعدْ قصر الحيرة الغربي من أعظم المعالم الأثرية التاريخية القديمة فهو من أهم نماذج العمارة الايوبية، وقد تم نقل واجهة القصر في فترة ما إلى المتحف الوطني الذي يوجد في العاصمة “دمشق”.

ذلك بالإضافة إلى نقل التيجان ومقابض النوافذ والأبواب، وقد تم إعادة تأسيسها مرة أخرى في جناح خاص بها، ويلاحظ أن أبواب تلك الغرف تتميز بأنها واسعة ومزخرفة.

تتميز زخرفة القصر بأنها عبارة عن نقوش مخصصة لها والتي كانت تحيط بالقصر من جميع الأقسام من داخل القصر وخارجه، كما أنه معمار ضمن سلسلة من المحارب والقناطر.

قصر الحير من أهم المعالم التي تأسست في العصر الأموي وفي جمهورية سوريا بأكملها،  والتي اعتبرت علامة مميزة في الدول الإسلامية.

ومن أهم المعالم التاريخية في دولة سوريا وهو ذو طراز متميز حيث يشكل كأنه مدينة متكاملة، وهو من المعالم السياحية الكبيرة في سوريا

والتي يستمتع الزوار بالذهاب إليه ومشاهدة القصرين الغربي والشرقي، ويتمتع أيضًا الزائر بالطراز المخصص للأبواب والأبراج داخل القصر وخارجه.

تابع قراءة المزيد من خلال: اين يوجد قصر المصمك وأهم المعلومات عنه

اين يوجد قصر الحير
اين يوجد قصر الحير

يتميز قصر الحير بالفخامة بالإضافة إلى أنه ذات نظام عتيق يدل على الدقة في البناء، كما تم الحرص على بناء هذا القصر حتى يليق بالخليفة في ذلك الوقت، ونتيجة لكافة تلك الأشياء بدأ الزوار يتساءلون اين يوجد قصر الحير.

الوسوم
اين يوجد قصر الحير خصائص قصر الحير الغربي قصر الحير الغربي مكونات قصر الحير الشرقي وصف قصر الحير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق