ADVERTISEMENT

معلومات تفصيلية عن عباس بن فرناس

عباس بن فرناس الذي اشتهر في التاريخ بأنه أول من حاول الطيران وعلى الرغم من أن هناك عدة محاولات قبله، إلا انه من حظي بهذا اللقب منذ زمن طويل، ولم تكن محاولة الطيران هي الفكرة التي شغلت تفكيره فحسب، بل إنه اخترع العديد من الاختراعات الابتكارات، بالإضافة لكونه من أعظم شعراء عصره.

من هو عباس بن فرناس

عباس بن فرناس
عباس بن فرناس

عباس بن فرناس بن ورداس التاركرني، والملقب بأبو القاسم، والذي ولد سنة ٨١٠م في رندة لمقاطعة مالقة التابعة لمنطقة أندولوسيا جنوب أسبانيا

ADVERTISEMENT

ينتمي إلى العرق الأمازيغي، كما أنه نشأ في قرطبة ودرس بها، وبرع منذ صغره في الفلسفة والكيمياء والفلك، بالإضافة لأنه كان مقربًا من القصر الحاكم وكان من شعراء البلاط.

لقب عباس بن فرناس بلقب ” حكيم الأندلس” حتي أن عبد الرحمن بن الحكم (ابن الأمير الحكم بن هشام) اتخذه معلم له في الفلك.

كان من أجدر الشعراء فاستطاع بذلك أن يفك كتاب العروض للفراهيدي، وكان بارع في فيلم الموسيقي وضرب العود.

ADVERTISEMENT

ننصحك بقراءة: من هو مؤسس مدينة مراكش

أهم إنجازات عباس بن فرناس

عباس بن فرناس
عباس بن فرناس

وهب عباس بن فرناس حياته للعلم، فكان محبًا له وملمًا به، ولم يكن ابن فرناس مهتما بالتدوين، بل بالاختراع التجريبي العلمي والعملي، ومحاولته للطيران كانت إحدى أعماله التجريبية.

هو عالم رياضي وفلكي وكيميائي وشاعر أندلسي، وأحد الكبار الذين ألهموا البشرية بحلم الطيران والذي استمر بعده عدد من العلماء العرب والمسلمين يدرسوا ويطبقوا لكي يصلوا إلى تحقيق هذا الحلم.

كانت تجربته في الطيران قائمة على أسُس علمية وبعد عدة تجارب سابقة، ولكنها انتهت بنجاح نسبي عبر طيران مؤقت انتهى بسقوطه، وتلك المحاولة التجريبية في سبيل العلم وهو يحاول الطيران، جعلته أحد أكثر العلماء تكريمًا.

نحت له تمثالًا في طريق مطار بغداد الدولي، ووُضعت صورته على طابع بريدي ليبي، وسُمِى على اسمه فندق محاذي لمطار طرابلس، بل سميت فوهة قمرية باسمه كذلك.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

ماذا اخترع عباس بن فرناس

عباس بن فرناس له الكثير من الاختراعات الابتكارات التي مازالت ملهم للكثير من العلماء، وفيما يلي سنوضح بعض هذه الاختراعات:

  • اخترع ساعة مائية تسمى الميقات، أو الميقاتة.
  • صنع آلة لرصد النجوم تسمى ذات الحلق والمكونة من سلسة من الحلقات تعمل على محاكاة حركة الكواكب والنجوم، والتي تشبه الإسطرلاب، وقام باختراع تقنيات للتعامل مع الكريستال.
  • أول من استنبط صناعة الزجاج من الحجارة والرمل، لتنتشر بعد ذلك صناعة الزجاج وتصبح مع التقادم في متناول الجميع، وقام بصنع بعض النظرات الطبية من هذا الزجاج.
  • طوّر طريقة لتقطيع أحجار المرو في الأندلس، وتم إرسالها للعديد من البلاد لتقطيعها ومنها مصر.
  • ابتكر بعض أنواع رقاص الإيقاع.
  • استخدامه جناحين في محاولة منه للطيران، بالقرب من قصر الرُصافة في بغداد، والتي تحدث عنها المقري، هو من اخترع القبة السماوية والتي تهدف إلى تقديم عروض في الفلك.

لا يفوتك معرفة: من هو شاعر النيل وشاعر الشباب

شعر عباس بن فرناس

لم يكن عباس بن فرناس عالم وفيلسوف وكيميائي فحسب، بل كان من أكبر شعراء عصره، وكان من شعراء البلاط، كما أنه فك كتاب العروض للفراهيدي، وفيما يلي بعض قصائد عباس بن فرناس المتنوعة:

ألا إنني للدين خير أداةِ

إذا غاب عنكم وقتُ كل صلاةِ

ولم تُرَ شمسٌ بالنهار ولم تُنَر

كواكبُ ليلٍ حالِكِ الظُلمات

بيُمن أميرِ المسلمين محمّدٍ

تجلّت عن الأوقاتِ كلُّ صلاةِ

ما غابت الشمسُ حتى أشرقَ القمرُ

محمد فارتضاه اللَه والبشرُ

يا ليلةً أسفرت قبل الصباح عن ال

مهديّ يفديك مني السمعُ والبصر

لتطبقنَّ على الدنيا خلافته

سماءَ جودٍ لها ماءُ اللهى مطرُ

ويهلك الشركُ في أقصى مداخله

حتى يغيب فلا يُدرى له أثر

بذاك تخبرنا غر النجوم كما

أوحى إليها بذاك الشمسُ والقمرُ

موسومة بالبُعد تحسب سهلها

ألقى السماءُ بحوله أطنابا

فكأنها دارٌ تقاذف صحنها

لم يجعل الباني لها أبوابا

سبب وفاة عباس بن فرناس

لم يثبت إلى الآن بأن عباس بن فرناس مات بسبب محاولته للطيران، والأغلبية تقول بأنه مات ميتة عادية، وتوفي سنة ٨٨٧ ميلاديَا، في مدينة قطربة أثناء حكم الخليفة محمد بن عبد الرحمن.

يرجع الخلط في ذلك، بأن شخص آخر في عصر عباس بن فرناس كان اسمه الجوهري، والذي توفي جراء استخدامه جناحين مصنوعين من الخشب والحبل، وصعد أمام تجمع من أبناء قريته، وحاول الطيران، ولكن باتت محاولته بالفشل ثم الموت.

قد يهمك أيضًا: من هو مؤسس شركة سامسونج | معلومات تفصيلية عن مؤسس شركة سامسونج

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن العالم المسلم الجليل عباس بن فرناس الذي كان علامة عصره، والذي وصل اسمه إلى سطح القمر بسبب اكتشافاته المذهلة،

على الرغم من إمكانيات عصره المحدودة، والذي يرجع له السبق في محاولات الطيران، فأغلب محاولاته تكللت بالنجاح، وبقي اسم لامع اعترف به العالم بأسره.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق