ADVERTISEMENT

ما لا تعرفه عن الجدول الصيني للحمل

الجدول الصيني للحمل عبر موقع محيط، يعد طريقة قديمة اعتمدها الصينيون لتوقع نوع الجنين قبل اكتشاف الطرق الحديثة لذلك، مثل أجهزة السونار، وقد نالت هذه الطريقة شهرة وشعبية كبيرة لدى الشعب الصيني قديماً، وانتقلت بعدها إلى باقي الشعوب ونالت انتشاراً واسعاً، وكانت نسبة صحة هذا الجدول كبيرة نسبياً؛ لذلك كان يتبعه الكثير من الناس.

الجدول الصيني للحمل

نال الجدول الصيني انتشاراً واسعاً كطريقة لمعرفة نوع الجنين، وذلك كان يتم عن طريق اللجوء للتقويم الصيني، والحكم الصينية القديمة حيث يرجع اكتشاف هذا الجدول إلى إحدى الكهوف القديمة في المقابر الصينية الأثرية.

ADVERTISEMENT

ويرجع اكتشاف الجدول الصيني واستخدامه إلى زمن بيد جداً يصل تقريباً إلى سبع قرون مضت، وقد اشتهر الصينيون وقتها بالربط بين عمر الأم

والعديد من الأشياء لتوقع نوع الجنين، فربطوا بين عمر الأم والجنين والماء والخشب، ليصلوا لمعرفة نوع الجنين بدقة وبطريقة صحيحة.

الجدول الصيني للحمل
الجدول الصيني للحمل

تابع قراءة التالي: متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

ADVERTISEMENT

دقة الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

الجدول الصيني  للحمل يتبع طريقة دقيقة للغاية لمعرفة نوع الجنين، والتي تعتمد على أمرين وهما:

  • عمر الأم القمري
  • شهر الحمل طبقاً للتوقيت القمر أيضاً.

كما ذكرنا من قبل أن الجدول الصيني للحمل يعتمد على التوقيت الصيني وليس الميلادي، ويجب معرفة أن التوقيت الصيني يختلف اختلافاً تاماً عن التوقيت الميلادي،

لذلك عند القيام بحساب عمر شخص اعتماداً على التقويم الصيني وليس الميلادي يجب أن تقوم بإضافة عام كامل على عمر الشخص الأساسي المعتمد على التقويم الميلادي.

الجدول الصيني للحمل
الجدول الصيني للحمل

اقرأ أيضاً: هل ألم الرقبة من علامات الحمل خارج الرحم

طريقة استخدام الجدول الصيني للحمل

الكثير من الناس خاصة الأمهات يسألون عن الطريقة الصحيحة التي يمكن استخدام الجدول الصيني للحمل بها بشكل صحيح

وبأقل نسبة خطأ لمعرفة نوع الجنين،لذلك سوف نقوم بشرح مبسط عن الطريقة التي يجب أن تتبعها للوصول لنتيجة دقيقة.

في البداية يجب أن تقوم الأم بحساب عمرها عن طريق التقويم الصيني لا الميلادي مع تجاهل الأشهر الزيادة، وسوف نذكر مثال للتوضيح،عند افتراض عمر الأم 26 عاماً و4 أشهر، فيجب أن تقوم الأم بحساب عمرها على أنه 26 عام فقط لا غير وتجاهل الـ 4 أشهر الزائدة.

وتقوم الأم باختيار عمرها بالسنوات من العمود المخصص لذلك، واختيار شهر الإخصاب من شهور السنة، ويمكن التنبؤ بأن المولود بنت إذا كان شهر الإخصاب هو شهر يناير،

كما يمكن توقع أنه ولد إذا قامت الأم باختيار شهر فبراير، ويمثل اللون الأزرق جنس الذكور بينما يمثل اللون البينك جنس الإناث.

وتعتمد طريقة الجدول على معرفة مربع التقاطع بين الصف الذي يحتوي على عمر الأم، والعمود الذي يحتوي على الشهر القمري الخاص بعملية الإخصاب، ومن ثم يقوم بتحديد نوع الجنين.

اطلع على: كيف يؤثر الحمل على شكل العمود الفقري

مدى صحة الجدول الصيني للحمل

يتسائل الكثير من الناس دائماً عن مدى صحة هذا الجدول في توقع نوع الجنين وخصوصاً قبل الوصول للأجهزة الحديثة المستخدمة في معرفة عمر الجنين بدقة ووضوح مع صحة النتيجة بنسبة تصل ل 100%.

يعتقد الصينيين أن نتائج الجدول الصيني للحمل صحيحة للغاية بل ومؤكدة ويثقون بهذه النتائج ثقة كبيرة، وبلا شك يرجع ذلك لسبب أنهم من قاموا باكتشاف الجدول من البداية

وتسببوا في انتشار هذه الطريقة، ولكن لا يوجد ما يؤكد صحة هذا الجدول بطريقة علمية.

وقد اجتمع العلماء والباحثون على أن هذا الجدول ليس له أي أساس من الصحة ولا يمكن الاعتماد عليه لمعرفة نوع الجنين بطريقة مؤكدة أو نسبة، ولا ينبغي أن ينال هذا الانتشار الواسع أو يتم المقارنة بينه وبين الطرق العلمية الصحيحة والحديثة.

الطرق الحديثة لمعرفة نوع الجنين

بعد توضيح عدم دقة الجدول الصيني للحمل في معرفة نوع الجنين او توقعه، يجب أن نعرف أن العلماء توصلوا إلي الكثير من الطرق الصحيحة والمؤكدة لمعرفة نوع الجنين بدقة وبصورة مضمونة وموثوقة.

كما تتمكن الأم من خلال الطرق الحديثة من متابعة نمو طفلها شهر بشهر لتجنب أي أضرار قد تصيبه ولتطمئن على صحته، وأن الجنين لا يعاني من أي مرض، وبالطبع معرفة نوعه من متابعة نموه أثناء فترة الحمل.

طريقة الموجات فوق الصوتية

يعد استخدام الموجات فوق الصوتية من الطرق الدقيقة للغاية لمعرفة نوع الجنين ومتابعة نموه، ويحدث ذلك من خلال جهاز السونار،

حيث يتم عرض الجنين على جهاز السونار بشكل ثلاثي الأبعاد، وبصورة واضحة تمكن الطبيب من رؤية جميع أعضاء الجنين ومتابعة حركته،

وبالتالي معرفة نوعه دون وجود نسبة خطأ أو شك على عكس الطريقة العشوائية المتبعة في حساب الجدول الصيني للحمل.

طريقة اختبار NIPT

من الطرق المعروفة والموثوقة أيضاً اختبار NIPT الذي يعتمد على اختبار عينة دم للمرأة الحامل، ويتم القيام بذلك في توقيت محدد بداية من الأسبوع العاشر للحمل،

ويتم معرفة نوع الجنين من هذا التحليل عن طريق الكشف عن الكروموسومات التي يمكن من خلالها تحديد النوع بسهولة.

التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي تعد طريقة صناعية، وتقنية تساعد الأزواج الذين يعانون من صعوبة في عملية الحمل، ويكون ذلك عن طريق تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية للزوج التي تم فصلها، وفي هذه الحالة يكون جنس الجنين معروف من البداية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق