صحة عامة

ما هو أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب

أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب

كثيرًا من الناس تعاني من ظهور تقرحات أو ما يعرف بحمو الفم لذلك يتساءلوا كثيرًا عن أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب قبل اللجوء إلى العلاجات الدوائية والفحص الطبي نظرًا لعدم معرفة السبب.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه التقرحات في الفم ومنها ما يظهر خارج الفم منها أسباب نفسية وأسباب مرضية ومشاكل صحية أخرى في المعدة أو في الفم.



حمو الفم

حمو الفم أو تقرحات الفم أو ما يطلق عليها التهاب الفم القلاعي وهي عبارة عن تقرحات والتهابات تظهر في مناطق متفرقة في الفم واللثة واللسان ويظهر منها على الفم من الخارج أي أعلى الشفاه وهي في الأساس تصيب الأنسجة المخاطية الفموية.

تكون مؤلمة وحادة قد تعر بالألم عند تناول الأطعمة أو شرب المياه والسوائل حيث تكون عبارة عن التهابات شديدة مؤلمة تحتوي على صديد ومواد حمضية تشعر بطعمها في الفم، وقد يكون السبب في حدوثها أكثر من سبب واحد وتظهر كثيرًا عند أغلب الناس وبالتالي يتساءلون عن أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب.

أسباب الإصابة بحمو الفم

ما هو أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب
أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب

قبل ما نتعرف على أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب يجب أن تتعرف على الأسباب التي تجعلنا نصاب بهذه التقرحات بالرغم من أنه لا يوجد سبب رئيسي واحد لظهور هذه التقرحات إلا أنه يوجد الكثير من العوامل التي تزيد من نسب حدوث الإصابة بحمو الفم ومن هذه الأسباب:

  • من أسباب حدوث هذه التقرحات هي وجود عدوى جرثومية أو فيروسات وبكتيريا في المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي عامة.
  • من أهم أسباب الإصابة بتقرحات الفم هي وجود مشكلة ما أو اضطراب في وظائف وقدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض المناعية والفيروسات.
  • من أهم وأكثر الأسباب انتشارًا من حدوث هذه الالتهابات هي وجود الشخص في جو ملئ بالتوتر والضغط العصبي والخوف.
  • يعد اقتراب موعد الدورة الشهرية والاضطرابات التي تحدث في الهرمونات والوظائف الخاصة بها من الأسباب الرئيسية التي تزيد من فرص الإصابة بتقرحات الفم.
  • قد يكون عند بعض الشخصيات حساسية من أطعمة معينة وبالتالي فعند تناولها دون قصد أو قبل التعرف على هذه الحساسية أو قبل تشخيصها فقد تزداد الفطريات والحمو في الفم.
  • عند وجود مشكلة ما أو خلل في الجهاز الهضمي.
  • قد يؤدي تركيب التقويم الطبي في الأسنان إلى إصابة اللثة واللسان بظهور بعض التقرحات والالتهابات.
  • فرش الأسنان الخشنة الغير لينة تعمل على جرح الفم واللثة وبالتالي ظهور الالتهابات والقرح.

إقرأ أيضًا: الفازلين لعلاج البواسير وتخفيف الألم

أنواع حمو الفم

هناك مجموعة من الأنواع الخاصة بحمو وتقرحات الفم التي تظهر في اللثة واللسان يجب أن تتعرف عليا قبل ما يتم التعرف على أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب حيث ينقسم الحمو إلى أنواع مختلفة لكل نوع شدة وحدة ومجموعة من الأعراض وهذه الأنواع كما ذكرها موقع محيطكالتالي:

التقرحات القلاعية الصغيرة

التقرحات الأكثر انتشارًا والتي تظهر كثيرًا عن 80% من الحالات التي تعاني من ظهور التقرحات حيث تكون عبارة عن التهابات دائرية تظهر في الفم واللثة تظهر منفردة أي واحدة فقط في منطقة ما وتكون سطحية ومؤلمة وتأخذ من 7 إلى 14 يوم حتى تتلاشى وتترك ندبات مكان ظهورها بعد الاختفاء.

التقرحات القلاعية الكبيرة

ويظهر هذا النوع كثيرًا لدى مرضى الإيدز، يكون هذا الحمو دائري أو بيضاوي كبير الحجم من 2 إلى 3 سم يظهر لدى 10 أو 15% من مصابي التقرحات وتأخذ مدة تصل إلى عدة شهور حتى الشفاء وتترك ندبات أيضًا وتشوه مكان ظهورها يأخذ فترة حتى يتلاشى هذا التشوه.

التقرحات القلاعية الشبيهة بالهربس

هذا النوع من التقرحات من الأنواع النادرة التي قليلًا ما يتم تشخيص بها حالة، حيث تظهر على هيئة تقرحات صغيرة يبلغ قطر الواحدة من 1 إلى 2 مم ولكن تظهر على هيئة قرح كثيرة أو تجمع لكثير من القرح في منطقة واحدة ولابد من التفرقة جيدًا في التشخيص بينه وبين الهربس لأنه يأخذ نفس الشكل.

أعراض ظهور حمو الفم

هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب ظهور حمو الفم لدى الإنسان ومن حينها عندما شعر المريض بهذه الأعراض يدرك بوجود التقرحات والالتهابات في الفم ومن ثم يبدأ في البحث عن أفضل علاج للحمو بالبيت مجربقبل اللجوء إلى الدواء ومن هذه الأعراض:

  • يشعر الشخص المصاب بالتقرحات في الفم بألم شديد ويزداد هذا الألم عند تناول أطعمة أو تناول مشروبات أو عند استخدام الفرشاة في تنظيف الأسنان.
  • قد تكون العدوى مستمرة ومتكررة أي بمجرد علاج الحمو بمجرد أن تظهر واحدة أخرى.
  • قد يزداد حجم القرحة الموجودة في الفم وفي الأغلب تزداد خشونتها ووسعها.
  • تظل التقرحات أو الالتهابات الموجودة في الفم لمدة 10 أيام أو أكثر حتى يتم شفاؤها.
  • يمكن أثناء علاج التقرحات القدمية الموجودة في الفم أن تظهر قرح أخرى في مكان آخر في الفم أيضًا أو خارج الفم على الشفاه.
  • في الأغلب عندما تكون القرح شديدة تجعل المريض يشعر بوجع وألم في الزور مع الحمى وتورم الخد وظهور حيل في الناحية المصابة بالتقرحات.

أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب

قد لا يفضل البعض الذهاب إلى الطبيب أو المستشفيات والمراكز الصحية سريعًا بل يقوموا بإجراء مجموعة من العادات العلاجية التي تقام في المنزل بشكل آمن والبعض منها يكون فعال وبالفعل يتم القضاء على هذه التقرحات من خلال علاجات منزلية دون اللجوء إلى دواء طبي ومن هذه العلاجات:

  • الشاي الأخضر: يعمل هذا النوع من أنواع الشاي على القضاء على تقرحات الفم بشكل سريع وفعال حيث يتخلص من البكتيريا والفيروسات ويقوم بتطهير المعدة والفم وبالتالي علاج الحمو.
  • خل التفاح: هذا النوع يعمل على قتل البكتريا والفيروسات المسببة في ظهور الالتهابات في الفم حيث يتم وضع مية حيدة من خل التفاح على قطنه ووضع القطنه على الالتهابات والقرح.
  • الحليب: يحتوي على مادة الجلوبولين تعمل هذه المادة على قتل الجراثيم والبكتيريا وتخفف من آلام القرح وتزيد من تهدئتها ويمكن أن نضع كمية منه على قطنه أيضًا ونضعها على القرح.

العلاجات الدوائية لتقرحات الفم

ما هو أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب
أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب

بعد ما تعرفنا على أكثر من طريقة للعلاج المنزلي بالإضافة إلى أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب يجب أن نذكر أهم العلاجات الدوائية التي يمكن أن نلجأ لها في حالة عدم الوصول إلى شفاء أو حل من خلال العلاجات المنزلية  وقد ينصح الطبيب في هذه الحالات:

  • غسول الفم: ينصح الطبيب به حيث يحتوي على مواد دوائية تساعد في علاج هذه الالتهابات والتهدئة من الألم المصاحب لها ويساعد على سرعة التئام الحمو عند استخدامه مرتين في اليوم.
  • أقراص الستيرويد: يتم استخدام هذه الأقراص بشكل موضعي أي يتم وضعها على القرح حتى يذوب القرص ويساعد على علاجها بشكل أفضل مع بداية ظهورها لمدة أربع مرات في اليوم.
  • المعجون الوقائي: يتم استخدام أنواع مخصصة من المعجون الوقائي حيث يتم وضعه على القرحة لفترة من الوقت ومن ثم غسل الفم جيدًا حيث يساعد في العلاج بشكل كبير.
  • المسكنات: توجد مجموعة من الأدوية عبارة عن مسكنات خاصة بهذه القرح عبارة عن سبراي أو جل موضعي يضع عليها لتهدئتها وتخفيف الألم ولكن مفعولها قصير جدًا.

نصائح للوقاية من ظهور قرح الفم

حتى لا نلجأ إلى البحث عن أفضل علاج للحمو بالبيت مجرب هناك مجموعة من النصائح يمكن أن نتبعها حتى نتجنب ظهور الحمو في الفم وهما:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الحمضية.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والتي تحتوي على بهارات وأملاح كثيرة.
  • تنظيف الأسنان بشكل مستمر.
  • استخدام فرشاة أسنان لينة وناعمة لتجنب الجروح والإصابة.
  • استخدام غسول لتنظيف الفم بشكل مستمر.
  • الإكثار من تناول الكثير من الأطعمة من الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق