الطب البديلالطبصحة عامة

الفازلين لعلاج البواسير وتخفيف الألم

الفازلين لعلاج البواسير

تعتبر البواسير من الأشياء المزعجة بشكل كبير للغاية وتسبب للمصاب بالكثير من التعب والألم، فهو يحدث في فتحة الشرج والمستقيم، حيث أن البواسير من الممكن أن يحدث بها مضاعفات كبيرة وألم أشد.

كما أنها قد تكون من المشكلات الصحية المُحرجة التي قد تمنع المُصاب بها من الذهاب للطبيب للعلاج، فمن الممكن البدء باستعمال الفازلين لعلاج البواسير وطرق أخرى قبل استشارة الطبيب المعالج.



ما هي البواسير

  • تعتبر البواسير هي امتداد يحدث في الأوردة الدموية التي توجد في فتحة الشرج وكذلك المستقيم في الأمعاء ويسبب ألم شديد وأعراض كبيرة وخطيرة.
  • هي عبارة عن أعراض مشابهة لما يتعرض له المصابين بالدوالي من امتداد في الأوردة الدموية وأوجاع.

أنواع البواسير

  • البواسير الداخلية: هي عبارة عن تمزق للأوعية الدموية التي توجد بداخل فتحة الشرج أو في المستقيم، ويمكن استخدام الفازلين لعلاج البواسير.
  • البواسير الخارجية: هي فيها تتمزق الأوعية الدموية خارج فتحة الشرج، ويشير إلى أن ذلك نوع شهير للغاية ويتعرض له أغلب الأشخاص ويحتاج لعلاجات طبية في الغالب.

علاج البواسير المنزلي

الفازلين لعلاج البواسير
الفازلين لعلاج البواسير

يعتبر الطب المنزلي بحر من المعرفة والعلاجات الطبية منذ زمن قديم، كما أن لذلك النوع الكثير من الفوائد وتأتي بنفعها، وتعتبر أن هذه العلاجات هو علاج البواسير، بالإضافة لـ الفازلين لعلاج البواسير كما يوجد طرق أخرى سوف يعرضها لكم موقع محيط.

الثلج: يتم استعماله من أجل تخفيف من آلام البواسير أو علاجها، حيث يجب على المريض أن يضع الثلج على المكان المصاب لبضع الوقت، ويتم الاستمرار على تلك الطريقة لفترة من الوقت.

هُلام الصبار: هو عنصر طبيعي لذلك فهو ليس لديه أضرار على جلد الإنسان، كما أن لديه فوائد في علاج البواسير لأنه يحتوي على فوائد كثيرة لتقليل وتخفيف الالتهاب، تعتبر طريقة علاج هلام الصبار عن طريقة دلك المنطقة المصابة.



فهو يقوم بعلاج طفيف وليس كبير لألم البواسير، ويقوم بتهدئة المنطقة المصابة، كما يمكن استعمال هلام الصبار عن طريق تقطيعه إلى شرائح بشكل طولي، ونقوم بتجميده وعمل حمام مائي والجلوس عليه لتخفيف ألم المنطقة المرغوب بها.

زيت اللوز: من أهم المواد التي يتم استعمالها في تخفيف ألم البواسير، لما له من الكثير من الفوائد الكثيرة للبشرة كما يتم استعماله مرطب ومهدئ، طريقة استعماله نقوم بها بإحضار قطنه ونضع بها زيت اللوز ونقوم بتمريرها على فتحة الشرج.

حيث يقوم زيت اللوز بدور كبير في علاج وتخفيف ألم تمزق الأوعية الدموية التي توجد في فتحة الشرج، والقضاء على الالتهابات الموجودة والحكة المستمرة، ويتم الاستعمال مرتين أو ثلاث مرات.

خل التفاح: يساعد على تقليل من حدة الانكماش الموجود في الأوعية الدموية المحيطة بفتحة الشرج، كما أنه من الممكن أن يُستعمل من أجل القضاء على التورمات والاحمرار الموجود بشكل كبير، ولكن يستعمل خل التفاح بعد أن يتم فلترته وليس مركز.

طريقة استعمال خل التفاح حيث يتم استعمالها للبواسير الخارجية، وذلك عن طريق استخدام قطنه ويتم ملئها بخل التفاح ويتم تمريرها على فتحة الشرج، كما يجب الاستمرار على التجربة لظهور النتيجة والشعور بالراحة.

وتعتبر طريقة استعمال خل التفاح للبواسير الداخلية، هي عن طريق إحضار كأس ملئ بماء مع ملعقة من خل التفاح وقم بتناولها مرتين لـ ثلاثة مرات في اليوم الواحد.

الفازلين لعلاج البواسير

  • إن الفازلين علاج نشط ويأتي بنتائجه للكثير من المشاكل الصحية، كما أن الفازلين بدوره مرطب رائع للجلد بشكل ممتاز، حيث يستعمل الفازلين لعلاج البواسير بدون العمليات الجراحية.
  • يعتبر زيت الزيتون به الكثير والعديد من أروع الخصائص المفيدة، التي تعمل على تفعيل الدورة الدموية بشكل فوق الرائع، فيقوم بالقضاء على البكتيريا وتخفيف الألم.
  • قم بوضع زيت الزيتون إلى الفازلين، واخلطه بشكل جيد.
  • يجب عليك تنظيف المنطقة بشكل ممتاز وإزالة الماء من فوقها، ثم قم بوضع الخليط الذي تم إعداده على المنطقة المراد علاجها وللتخلص من البواسير.
  • يفُضل أن تقوم بتكرار تلك الوصفة بعد كل عملية  القيام بتكرار هذه العملية بعد الانتهاء من كل عملية إخراج.

إقرأ أيضًا: طرق علاج الحالة النفسية بعد الولادة

علاج البواسير الدوائي

بعد استخدام الفازلين لعلاج البواسير ولم تشعر بتحسن عليك استعمال العلاج الدوائي ومنه:

  • يوجد الكثير من الاستخدامات العلاجية منها الدواء الطبي لعلاج البواسير الداخلية والخارجية وممكن الشراء من أي صيدلية بدون روشتة طبيب للصرف.
  • هناك العديد من الصور الموجودة لعلاج البواسير فمنها المراهم الموضوعية ويتم استعمالها خارجيًا عند فتحة الشرج، وكذلك التحاميل والكريمات، وأيضًا الهيدروكورتيزون.
  • يمكن استخدام بعض أشكال أخرى للعلاجات الدوائية التي تسكن الألم مثل الباراسيتامول، والإيبوبروفين، وأيضًا الأسبرين، حيث يقومون بالقضاء على ألم البواسير.
  • قد يشعر الكثير من الأشخاص المصابين بالبواسير الخارجية أو الداخلية بتحسن كبير عند استعمال العلاج الدوائي والبعض الآخر لا لذلك يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية.

الجراحات البسيطة لعلاج البواسير

الفازلين لعلاج البواسير
الفازلين لعلاج البواسير

إذا فشلت كل أشكال وصور العلاج الدوائي والفازلين لعلاج البواسير، وكذلك مع ظهور أعراض مثل النزيف وألم شديد لا يتم تسكينه باستخدام المسكنات ، جسمها سيتم اللجوء إلى العمليات الجراحية:

ربط البواسير بشريط مطاطي: وبها تتم عملية البواسير الداخلية بربط قاعدة البواسير وذلك الأمر يتم باستعمال شريط واحد أو شريطين من ذلك المطاط من أجل قطع الدورة الدموية لوقف النزيف، حيث يؤدي ذلك الأمر ضغط البواسير ويتم فصلها عن الجسم لمدة أسبوع من بعد عملية الربط.

يعتبر الزيف التي يحدث من البواسير الداخلية ويخرج من فتحة الشرج له الكثير من المضاعفات والأضرار للشخص المصاب.

المعالجة بالتصليب: وهي التي يتم فيها حقن البواسير عن طريق مادة كيميائية وهي محلول يعمل على التخلص من النزيف الموجود في فتحة الشرج، كما أن له فوائد أخرى وهي تقلص وتصغير الأوردة الدموية الموجودة بفتحة الشرج، وتعتبر هذه العملية أقل تأثير من عملية ربط البواسير.

تقنيات التخثر: تعمل هذه العملية على القضاء على النزيف الموجود بفتحة الشرج نتيجة البواسير وتصليبها، وتكون هذه العملية هي عبارة عن ليزر يتم تعريضه بشكل مباشر للبواسير الداخلية، أو استخدام الأشعة تحت الحمراء، أو الحرارة.

تعتبر هذه العملية هي أفضل العمليات التي يتم استخدامها لعلاج البواسير، كما أنها تعتبر الأفضل بشكل فعال في القضاء على البواسير وربطها والقضاء على الألم التي تسببها.

الوقاية من البواسير

بجانب الاستخدامات اليومية مثل الفازلين لعلاج البواسير والأدوية والأشياء الأخرى يجب اتباع أساليب الوقاية الآتية:

  • إذا كان لديك وظيفة مكتبية يجب عليك أن تتجول لمدة خمس دقائق على الأقل مرة واحدة في الساعة، لتخفيف الضغط على المستقيم الذي يتسبب في حدوث البواسير.
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي وأهمها المشي سريعًا لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، لتحفيز وظيفة حركة الأمعاء ومنع الإمساك.
  • يمكن علاج البواسير من خلال الاسترخاء بكل سهولة، ورفع وزنك عن منطقة الشرج المؤلمة، وذلك عن طريق الاستلقاء على الأريكة، مع رفع ساقيك لأعلى لمدة نصف ساعة.
  • تؤدي هذه الطريقة إلى تحسين الدورة الدموية إلى المؤخرة، كما أنها تعمل على تخفيف آلام البواسير.
  • ينصح الأطباء بالماء الدافئ لعلاج البواسير، عن طريق تحضير حوض الاستحمام بالماء الدافئ، والجلوس في الماء مع رفع ركبتيك لتعرض الماء للمنطقة المصابة بشكل أفضل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق