ADVERTISEMENT

نظام غذائي صحي في رمضان بالجدول

مع اقتراب شهر رمضان الكريم يصبح تغير النظام الغذائي هاجز كبير لدي الجميع, فاصبح الكثير يبحث عن طريقة لحل مشكلة النظام الغذائي في رمضان وذلك من اجل المحافظة على صحة الجسم و اللياقة .

حيث ان شهر رمضان هو فرصة عظيمة لتعديل العادات الغذائية السلبية و تطهير الجسم من الكثير من الأمراض المستعصية والتخلص من الوزان الزائد.

ADVERTISEMENT

في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على موضوع شامل حول نظام غذائي صحي في رمضان , يساعدك على تحسين صحة الجسم و اللياقة .

جدول صحي لرمضان

كثير منا من يبحث عن نظام غذائي صحي في رمضان وهناك ايضا من يقوم باستشارة الطبيب نظرا للصعوبة البالغة التي يجدها اثناء الصيام ونقص في الشهية وقت الافطار .

لذلك يجب على الصائم ان يهتم كثيرا بما يأكله ولا ينجر وراء ما تشتهيه نفسه و فقط , فحتواء الفطور على جميع العناصر الغذائية امر لابد منه من اجل الحفاظ على صحة الجسم اثانء الصيام ومن بين هذه العناصر هي :

ADVERTISEMENT
  • الكربوهيدرات.
  • البروتينات.
  • الدهون.
  • الفيتامينات.
  • الأملاح المعدنية.
  • الماء.

ان اعتماد الصائم على وجبتين فقط في رمضان وهي الفطور والصحور امر خاطئ لابد من استدراكه في المستقبل , ولذلك فإن أفضل طريقة لنظام غذائي صحي في رمضان هي تقسيم وجبات الإفطار إلى 3 أو 4 وجبات، كالتالي:

  • وجبة سريعة عند أذان المغرب، مؤلفة من تمر ولبن وماء.
  • وجبة بعد صلاة المغرب، وهي وجبة الإفطار الرئيسية
  • وجبة عند منتصف الليل، مؤلفة من الفواكه أو وجبات خفيفة.
  • وجبة عند السحور.

افضل فطور صحي للصائم

يخلق الصيام الكثير من المشاكل الصحية لمن لا يتبع نظام غذائي صحي في رمضان , لذلك يجب عليك خلق التوازن بين العناصر الغذائية التي يتم تناولها خلال ايام الصيام ومن بينها نذكر ما يلي :

تناول طعام الإفطار بعد أذان المغرب مباشرةً، وتجنب تأخيره إلى ما بعد ذلك.

تناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو ِالعصير الدافىء أولاً، والانتظار قليلاً قبل استكمال وجبة الإفطار كاملاً، وبإمكان الشخص أداء صلاة المغرب في هذا الوقت؛ لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.

مواصلة وجبة الإفطار بعد انقضاء الفترة القصيرة، ويجب أن تحتوي الوجبة على كمية كافية من السعرات الحرارية، مع ضرورة تنوعها واحتوائها على المجموعات الغذائية كلها.

ضرورة تناول طبق من السلطة مع أو قبل الوجبة الرئيسية، وشرب كمية كافية من السوائل، وبالأخص الماء.

تجنب الأطعمة الدسمة والمقالي قدر الإمكان، وعدم تناول الطعام لحد التخمة.

نظام غذائي للصيام المتقطع

الصيام المتقطع طريقة يتم الاعتماد عليها في برامج تخسيس الوزن , وهنك الكثير من الطرق من بينها , طريقة 8/16 حيث يتم الصيام لمدة 16 ساعة متتالية و الافطار في 8 ساعات المتبقية , وقد اظهرت الدراسات ان هذه الحمية تساهم كثيرا في تخسيس الوزن و محاربة امراض المعدة و الجهاز الهضمي بشكل عام .

الطريقة الثانية هي طريقة 24 ، حيث يتمُّ الصوم لمدة 24 ساعة مرَّة أو مرتين في الأسبوع، وبالتالي الانقطاع عن تناول الطعام منذ وجبة الغداء في اليوم الأوَّل، حتَّى موعد وجبة الغداء في اليوم الثاني. ويجب الحرص على مراقبة كميَّة السعرات الحرارية المسموح بها، والتي تقدَّر بـ2500 سعرة حراريَّة للرجال و2000 سعرة حراريَّة للنساء.

في الاخير ان خلق التوازن بيع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم هي افضل نظام غذائي صحي في رمضان , مع الاعتماد على 4 وجبات اثناء وقت الافطار .

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق