الطب

ما هي اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها

اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها

يتعرض بعض الأشخاص إلى انتفاخ في اللثة العلوية مما يقوم البعض بالبحث عن اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها سواء بطرق طبيعية أو غيرها من الطرق فيعتبر انتفاخ اللثة من ضمن أعراض التهاب اللثة.

يتم التعرض إلى انتفاخ اللثة بالكثير من الأسباب ومن الأسباب الأكثر انتشارًا هي عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل مستمر، وعند الإصابة إلى انتفاخ اللثة يتابعه مشاكل صحية أخرى من التهاب في اللثة، والتهاب دواعم الأسنان وقد يصل الأمر إلى فقدان الأسنان.



انتفاخ اللثة

اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها
اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها

سوف يتم التعرف على اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها من خلال موقع محيط بالإضافة إلى توضيح كافة المعلومات المتسببة بانتفاخ اللثة وتوضيح معظم طرق العلاج سواء الطبيعية أو الطرق الأخرى، بالإضافة إلى بعض النصائح لتجنب انتفاخ اللثة والمحافظة عليها.

اللثة هي طبقة من النسيج الرخو، تحيط الأسنان والعظام الأساسية في الفكين السفلي والعلوي لحمياتهم، أما بالنسبة إلى وظيفة اللثة فوظيفتها الأساسية هي تغطية أنسجة الفك التي تحيط بجذور الأسنان، بالإضافة إلى قيامها بفرز سوائل مناعية تساعد على قتل ومقاومة الجراثيم التي من الممكن تعرض للكثير من أمراض الفم.

بالإضافة إلى أن اللثة تعمل على منع بقايا الطعام وفضلاته من الدخول إلى الأنسجة الحامل للأسنان، فتتميز اللثة بلون زهري فاتح، قد يتغير هذا اللون عند وجود خلل ما فيها، يتواجد بعض التأثيرات التي ممكن التعرض لها مما تؤدي إلى انتفاخ والتهاب في اللثة، ويعد التهاب اللثة من المشاكل المنتشرة ولكن يجب سرعان معالجته لعدم تطوره إلى مضاعفات كثيرة.



اسباب انتفاخ اللثة العلوية

بعد التعرف على اللثة سوف نتعرف على اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها، فيتواجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى انتفاخ في اللثة، قد يؤدي انتفاخ اللثة إلى أمراض ومضاعفات إذا لم يتم معالجته على الفور، ولذلك من خلال التعرف على اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها، يجب تجنب معالجته وتجنب التعرض لها مرة أخرى من خلال تجنب أسبابها.

من أكثر الأسباب انتشار هي عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل دائم، وعدم التخلص من بقايا الطعام في الفم أو غسل الفم جيدًا بعد الطعام للتخلص من أي بقايا به، فذلك الأمر يؤدي إلى تجمع رواسب البلاك في الفم على الأسنان، فتتكون مادة البلاك من بكتيريا ومخاط وبقايا طعام، ومن ثم تتحول إلى جير ويؤدي تلك المرحلة إلى حدوث خلل في نسيج اللثة وتعرضها للانتفاخ.

قد يحدث مشاكل انتفاخ باللثة في فترى الحمل، ففي تلك الفترة يحدث تغيرات في الهرمونات فتتعرض السيدات إلى زيادة حساسية اللثة، مما تتعرض إلى مشاكل في الأسنان مختلفة، ومن ضمنها حدوث انتفاخ في اللثة أو تعرضها للالتهاب.

من ضمن اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها، هو التدخين فالأشخاص المدخنون يعرضون نفسهم إلى الإصابة بالكثير من أمراض اللثة وتصل تلك المشاكل إلى أضعاف الأشخاص الممتنعون عن التدخين، فالعلاج هنا تجنب التدخين للمحافظة على الأسنان واللثة والحماية من التعرض إلا أمراض الفم.

قد يعد الإجهاد من ضمن أسباب انتفاخ اللثة، وذلك عند التعرض إلى الإجهاد المستمر يتعرض الجهاز المناعي به إلى الضعف، مما يؤثر ذلك بالسلب على التمكن من مكافحة العدوى والبكتريا، وذلك قد يتعرض الفم إلى المشاكل الصحية التي من ضمنها انتفاخ اللثة.

ومن اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها، سوء التغذية فقد يعرض سوء التغذية الإنسان إلى الكثير من المشاكل الصحية التي من ضمنها مشاكل اللثة، فلتجنب كل تلك المشاكل يجب الاهتمام بنظام التغذية لحماية الجسم والفم من أي مشاكل صحية.

اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها

بعد التعرف إلى أسباب انتفاخ اللثة يتم التعرف إلى طرق علاجها، ولكن في حالة قد وصل الأمر إلى مراحل متقدمة يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء التهاب وانتفاخ اللثة فقد يكون السبب هو البلاك أو الجير، ففي حالة معالجة الأمر مبكرًا سوف يتم المعالجة بصور بسيطة.

أما في حالة تطور الأمر والتأخر في معالجته قد يضر الأمر من قيام الطبيب بعمل تصوير للأسنان واللثة من خلال الأشعة السينية وغيرها من كافة الفحوصات، التي توضح الحالة المرضية لهذا الشخص، فإذا كان الأمر بسيط سوف يتم إزالة طبقات الجير والبلاك المتراكمة ولكن إذا تطور الأمر سوف يقوم الطبيب بعمليات جراحية.

علاج انتفاخ اللثة العلوية

اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها
اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها

في حالة تطور الأمر والذهاب إلى الطبيب، فيجب في تلك الحالة الالتزام بتناول الأدوية والمسكنات التي يوصفها الطبيب، فقد يوصف لك مضادات حيوية وذلك للتخلص من انتفاخ والتهاب اللثة التي نتج عن التعرض للعدوى البكتيرية.

كما يجب الاهتمام الدائم بنظافة الأسنان على الأقل مرتين يوميًا، ولكن الأفضل بعد تناول الطعام وقبل النوم، بالإضافة إلى القيام كل فترة بالذهاب إلى طبيب الأسنان للتأكد من صحتهم وعمل تنظيم لهم، وذلك بالإضافة إلى استخدام غسول مطهر للفم، فيساعد في تقليل تراكم الترسبات بين الأسنان.

كما من ضمن اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها، هو استخدام فرش الأسنان، فيجب الاهتمام باختيار نوعية جيدة من فرش الأسنان الناعمة، بالإضافة إلى تغيرها كل ثلاث أو أربع أشهر على الأقل، كما ينصح أن يتم استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، فهي تساعد بشكل أكبر على التخلص من الجير والبلاك التي يعرض اللثة إلى الانتفاخ والالتهاب.

كما يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان بواسطة خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى أن ينصح باستخدام السواك بشكل دائم لتمكن من التنظيف بين الأسنان، بالإضافة إلى يجب الابتعاد تمامًا عن التدخين إذا كنت من الأشخاص المدخنة.

أنواع انتفاخ والتهاب اللثة

بعد التعرض على اسباب انتفاخ اللثة العلوية وعلاجها، نتعرض على أنواعها، فقد يتم التعرض إلى انتفاخ اللثة أو الالتهاب بسبب تغير هرمون في جسم الإنسان، أو يحدث الأمر نتيجة لتعرض لمرض قام بالتأثير على صحة الفم واللثة، أو بسبب إهمال نظافة الفم والأسنان، ومن ضمن الأسباب أيضًا عدم القيام بمعالجة الأمر على الفور والوصول إلى مراحل متقدمة.

فقد يتم التعرض إلى انتفاخ اللثة بسبب مرضي، وذلك من خلال تعرض جسم الإنسان إلى مرض ما، مثل مرض السكري أو السرطان أو التعرض إلى الضغط النفسي، وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى، التي تؤثر على صحة الإنسان وتعرضه إلى الإصابة بمشاكل اللثة.

أما بالنسبة إلى النوع الأخر قد يكون بسبب غير مرضي ولكن بسبب تغير في الهرمون، فعند البلوغ يتعرض الأطفال إلى مشاكل انتفاخ اللثة، كما أيضًا تتعرض المرأة الحامل إلى مشاكل اللثة بسبب تغير الهرمونات، كما أيضًا يكون السبب عند السيدات في مرحلة انقطاع الطمث، فكل تلك الحالات يكون التعرض إلى التهاب اللثة أمر طبيعي كل المطلوب هو الاهتمام بنظافة الفم لتجنب الوصول إلى مراحل متقدمة.

أعراض انتفاخ اللثة

  • تغير لون اللثة إلى اللون الأحمر الداكن، وظهور ورم بالأسنان.
  • ملاحظة نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان.
  • ملاحظة تورم وزيادة في حجم اللثة.
  • ظهور جذور الأسنان وتراجع اللثة بسبب انكماشها.
  • تحويل نسيج اللثة إلى نسيج رخو غير متماسك.
  • ملاحظة رائحة كريهة من الفم وطعام سيء في الفم.
  • معاناة الشخص من ألم بالأسنان.
  • تراكم البلاك والجير على الأسنان.
  • تكون خراج بين اللثة والأسنان.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق