صحة عامة

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل إليك الأسباب والعلاج

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

يعد انتفاخ اللثة العلوية من الداخل من المشاكل التي يعاني منها البعض ويرجع السبب في ذلك لبعض العادات الغير سليمة والغير صحية وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان والفم، حيث أن اللثة تكون عبارة عن أنسجة وردية وصلبة.

كما تكون مليئة بالأوعية الدموية، واللثة الصحية تكون دليل على صحة الفم والاهتمام بصحة الفم لا يكون فقط الاهتمام بنظافة الأسنان فيجب أن يتم العناية بصحة اللثة أيضًا.



اللثة

قبل أن نتعرف على انتفاخ اللثة العلوية من الداخل، لابد أن نتعرف على اللثة نفسها أولاً، حيث أن اللثة كما ذكرنا من قبل عبارة عن أنسجة وردية سميكة توجد في الفم وتكون بها أوعية دموية كثيرة كما أن اللثة الصحية تكون دليل على صحة الفم بصورة عامة.

وللاهتمام بصحة الفم، لابد أن يتم الاهتمام بنظافة الأسنان والاهتمام بصحة اللثة أيضًا، وذلك لأن صحتها لا تدل على صحة الفم فقط بل تدل أيضًا على صحة الجسم بصورة عامة وعندما يتم إهمال اللثة فذلك يتسبب في الإصابة بأحد الأمراض.

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

غالبًا ما ينتج التهاب اللثة بسبب عدوى بكتيرية تصيب الفم، وإذا تم تجاهل الأمر وترك المريض اللثة بدون علاج فمن الممكن أن تصبح العدوى أخطر من ذلك وبعرف باسم التهاب الأنسجة الداعمة ويعتبر التهاب اللثة من الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان عند البالغين.



ووفقا لما جاء من الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن هذا الالتهاب يؤدي إلى حدوث انتفاخ في اللثة، كما يؤدي إلى تغير لون اللسان من الوردي إلى الأحمر وحساسية الأسنان وحدوث نزيف في اللثة وفقدان الأسنان.

ومن الضروري أن يتم معرفة أن انتفاخ اللثة العلوية من الداخل لا يختلف عن انتفاخ اللثة السفلية فيحصل كل منهم بسبب نفس العوامل، كما يتم علاجها بنفس الطريقة.

أسباب انتفاخ اللثة

بعد أن تحدثنا عن انتفاخ اللثة العلوية من الداخل، لابد أن يتم معرفة أسباب انتفاخ اللثة، حيث توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في اللثة، كما أن هذه العوامل قد تؤدي إلى حدوث أمراض ومضاعفات أخرى بالجسم.

فهي لا تقتصر على حدوث انتفاخ فقط  في اللثة لذلك من الأفضل ألا يتم تجاهل أسباب حدوث انتفاخ اللثة ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

التدخين والتبغ: حيث أن كل منهم يمنع الأنسجة الموجودة في اللثة من الشفاء.

تزاحم الأسنان في الفم وتداخلها: حيث يوجد الكثير من المساحة حتى يتراكم الجير والميكروبات مما يؤدي إلى صعوبة تنظيفها.

التغيرات الهرمونية: في سن البلوغ فعندما تنقطع الدورة الشهرية فهي ترتبط في العادة بارتفاع في التهاب اللثة وزيادة الهرمونات مما يتسبب في تكوين الأوعية الدموية في اللثة وهذا يجعلها أكثر عرضة للهجوم الكيميائي والبكتيري، حيث أن الأطفال في سن البلوغ يتراوح معدل انتشار انتفاخ اللثة بينهم حوالي 70 % إلى 90%.

مرض السرطان وعلاجه: يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى كما أنه يزيد من فرصة الإصابة بأمراض اللثة.

الكحول: يقوم الكحول بالتأثير على آليات الحماية التي توجد في الفم.

الضغط النفسي: يقوم الضغط النفسي بإضعاف الاستجابة المناعية للجسم للغزو البكتيري، ومن الممكن أن يكون التنفس الفموي صعب على اللثة وذلك في حالة إن كانت غير محمية بالشفاه مما يؤدي إلى تهيج مزمن وحدوث الانتفاخ.

سوء التغذية: مثل اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات وكذلك قلة استهلاك الماء وهذا يزيد من تكوين الجير وعندما يحدث نقص في العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين ج فذلك يؤدي إلى ضعف في فرصة الشفاء.

مرض السكري: فهو يعمل على التقليل من وصول الدم للنساء وبالتالي يصعب القدرة على الشفاء ببعض الأدوية والعقاقير، ويمكن أن يسبب حدوث أمراض اللثة.

عدم تنظيف الأسنان وإهمال المحافظة عليهم، وضعف انخفاض إنتاج اللعاب وذلك بسبب وجود مرض معين.

إقرأ أيضًا: علاج الناسور بالقران الكريم

أنواع انتفاخ اللثة والتهابها

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل
انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

بعد أن تم معرفة أسباب انتفاخ اللثة العلوية من الداخل، لابد أيضًا أن نتعرف على أنواع انتفاخ اللثة والتهابها، حيث يحدث انتفاخ اللثة والتهابها بشكل طبيعي وذلك بسبب تغيير هرموني في الجسم مثل ما يحدث في البلوغ.

ولهذا فإن انتفاخ اللثة لدى الأطفال يكون بنسبة عالية ومن الممكن أن يحدث بسبب مرض قد أثر في صحة الفم و اللثة أو أن الشخص أهمل في المحافظة على نظافة الأسنان وإهمال الزيارة بصورة دورية لطبيب الأسنان، وانتفاخ اللثة حول ضرس العقل من أكثر الالتهابات المنتشرة وذلك بسبب صعوبة وصول فرشاة الأسنان إليها.

ومن الأفضل عندما يتم إيجاد التهاب في اللثة لابد أن لا يتم إهماله وزيارة الطبيب حينما يتطلب الأمر لذلك، ومن أنواع انتفاخ اللثة والتهابها ما يلي:

انتفاخ اللثة بسبب مرض: فهذا النوع يحدث انتفاخ اللثة والتهابها كمرض ويكون مصاحب لمرض آخر مثل مرض السكري والضغط النفسي أو السرطان أو أنه يحدث بسبب سلوك سيء مثل سوء التغذية أو التدخين.

انتفاخ اللثة بسبب غير مرضي: يحدث هذا النوع من الانتفاخ للثة عند الحمل أو البلوغ أو عند انقطاع الطمث حيث يحدث تغيير هرموني في الجسم مما يتسبب في اضطراب أنظمة الجسم وفي هذه المرحلة يعد انتفاخ اللثة من الأمور الطبيعية وعلى المريض أن يهتم بتنظيف الفم بصورة كبيرة وبطريقة صحيحة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

وقد تم التعرف على أسباب انتفاخ اللثة العلوية من الداخل من خلال موقع محيط، وسوف نقوم الآن بالتعرف أيضًا على علاج التهاب اللثة وانتفاخها، حيث أن العديد من المرضى بالتهاب اللثة لا يطلبون العلاج ولا حتى يحاولون إيجاد طرق لتخفيف أو القضاء على انتفاخ اللثة.

وذلك لأنهم يظنون أنهم سوف يتم شفائهم بعد مدة بدون أي تدخل وهذا يعد من الأخطاء التي تكون كارثية للمريض، لأنها من الممكن أن تسبب فقدان الأسنان أو أن يتطور المرض في الجسم، ومن الأفضل عندما يتم الشعور أو ملاحظة انتفاخ في اللثة أن يتم الذهاب للطبيب المختص.

لأن العلاج الفوري يؤدي إلى التقدم بصورة سريعة في علاج التهاب اللثة، كما أنه يمنع تفاقم المرض ووصوله إلى مرض خطير مثل فقدان الأسنان ويكون لدى المريض فرصة كبيرة للعلاج الناجح ولابد أن يتم العناية بالفم يومياً وأن يتم التوقف عن التدخين.

كما أن علاج اللثة ليس علاج صعب ومؤلم ومن طرق علاج انتفاخ اللثة والتهابها ما يلي:

تنظيم الأسنان عند الطبيب: حيث يتم إزالة الجير والبكتيريا التي توجد على سطح السن والتي تؤدي بصورة كبيرة إلى التهاب الأسنان وانتفاخها، وتنظيم الأسنان عند الطبيب تساعد على شفاء اللثة المنتفخة، حيث يتم ذلك باستخدام أدوات بسيطة أو جهاز موجات فوق صوتية أو الليزر.

استعادة الأسنان وترميمها عندما يلزم الأمر: حيث أن الأسنان والتيجان المتزاحمة وغير المناسبة أو البذور وغير ذلك من عمليات الترميم يؤدي إلى حدوث تهيج اللثة ويكون من الصعب إزالة هذه الترسبات خلال العناية اليومية بالفم.

الرعاية المستمرة: بعد المداومة على الخطة العلاجية السابقة في القضاء على انتفاخ اللثة والتهابها يستمر المريض في المحافظة على نظافة أسنانه بالمنزل وسوف يساعده الطبيب في التخطيط لبرنامج صحي في المنزل وأيضًا جدول زمني لفحوصات التنظيف بصورة منتظمة

وبذلك نكون قد تم من توضيح أسباب انتفاخ اللثة العلوية من الداخل، كما تم توضيح طرق علاجها.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق