أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم

أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم

أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم  عبر موقع محيط نزيل عنك القلق حول وجود الكورتيزون فى جسمك ومدة خروجه بشكل نهائى، فإذا كنت تتناول أحد الأدوية التى تحتوي على الكورتيزون تابع معنا هذا المقال وسنمنحك كافة المعلومات التى تخص هذا الموضوع لتطمئن علي صحتك بشكل كامل دون القلق حول وجود الكورتيزون فى جسمك أم لا .

أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم 

أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم
أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم

هناك بعض الأعراض والدلائل التى تدل على بدء خروج الكورتيزون من جسمك، ولابد من التنويه على أنه من الصعب معرفة الموعد المؤكد لخروج الكورتيزون من الجسم

ولكن يتم حسابة العمر الإفتراضي نسبياً بحسابات تقديرية حول العمر النصفى له داخل الجسم  ومن أشهر تلك الأعراض التى تظهر عليك عند خروجه

  • الشعور بالدوخة والخمول والإرهاق الشديد على غير العادة، والشعور المتواصل بالتعب دون بذل مجهود يسبب هذا الجهد فى الجسم ويكون ذلك نتيجة لقلة ونقص الكورتيزون فى جسمك.
  • الإحساس بفقدان الشهية وبالتالى نقص الوزن الملحوظ بسبب عدم تناول الطعام بالشكل الطبيعي،وعدم تناول الطعام مشكلة تسبب الكثير من الأعراض الأخري من الهبوط والتعب الشديد وعدم تجدد الطاقة داخل جسمك.
  • الصداع المستمر والشعور بالغثيان فى أغلب الأحيان والقئ، كما يظهر بعض الألام فى المعدة والإسهال، والألم العام فى الجسم كله فتشعر بوجع فى كافة جسمك .
  • إنخفاض مستوى السكر في الدم وإنخفاض الدم والشعور بالصعوبة في التنفس ونبضات القلب الغير منتظمة.

قد يمكنك الأطلاع على: العلاقة ما بين الكورتيزون وزيادة الوزن

بعض أعراض إنسحاب الكورتيزون الأقل شيوعاً 

هناك بعض الأعراض التى لا تظهر على جميع الأشخاص فهي غير منتشرة كالأعراض الأخرى التى قد تكون دليل أكيد على خروج الكورتيزون من الجسم، وتعتبر تلك الأعراض الأقل شيوعاً من الأعراض الخطيرة على الشخص المصاب بها وتتمثل في،



  • إرتفاع مستوى الكالسيوم في الدم بشكل غير طبيعي واضطراب ملحوظ فى توازن أملاح الدم وبالتالى الشعور بالجفاف .
  • وجود خلل فى الأمعاء فتكون حركة الأمعاء بطيئة وغير طبيعية، وقد يتعرض الشخص للإغماء.
  • الإضطرابات النفسية الملحوظة من تقلب المزاخ والشعور بالضيق والإستياء أو الإكتئاب الشديد.
  • الإصابة بنوبة تدعى نوبة الكظرية وتعتبر حالة خطيرة عند الإصابة بها وتكون نتيجة الإنخفاض الشديد فى هرمون الكورتيزول.

أسباب حدوث إنسحاب الكورتيزون من الجسم 

بعد معرفة الأعراض الدالة على إنسحاب الكورتيزون من الجسم قد يتسائل البعض عن أسباب التعرض لذلك من البداية وهو نقص الكورتيزون فى جسمك، ويكون ذلك لعدة أسباب شائعة تكون هى السبب في أغلب الحالات وهى ،

  • يكون السبب في الغالب الخضوع للعلاج يحتوى على كمية كبيرة من الكورتيزون التى تزيد عن معدلها الطبيعى فى الجسم فبالتالى تقوم الغدة بإنتاج أقل من الكورتيزون التى كانت تنتجه في الطبيعى.
  • وعند توقف العلاج بصورة مفاجئة يصبح مستوى الكورتيزون فى الجسم ضئيل جدآ والجسم غير قادر على تعويض هذا النقص لهذا تظهر أعراض الانسحاب.
  • يستمر فترة إنسحاب الكورتيزون مدة معينة ثم يرجع إلى معدله الطبيعى مرة أخرى وتكون المدة عبارة عن أيام أو أشهر.
  • لذلك يجب أن يتم العلاج عن طريق الكورتيزون بخطة معينة يتم وضعها عن طريق الطبيب المعالج وأن يكون من ضمنها بشكل أساسي تبطئ جرعات الكورتيزون بشكل مناسب بالتدريج.

قد يهمك معرفة: متى ينتهي مفعول الكورتيزون في الجسم

كيفية علاج أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم 

تعتبر أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم أعراض غير مرغوب بها على الإطلاق لا يستطيع أحد تحملها لفترة طويلة،

ويعتمد العلاج بشكل أساسى على نوعية الأعراض التى تظهر على المريض ومدى شدة تأثرها عليه وتتم المعالجة بإتباع إستراتيجية دقيقة جداً ،

  • يقوم الطبيب بإعطاء جرعة بسيطة من دواء الكورتيزون لتخفف من حدة الأعراض المصاب بها.
  • يجب أن يتم تخفيف نسبة الكورتيزون بطريقة التدريج لا يتم قطعه مرة واحدة .
  • إتباع بعض الطرق التى تخفف من آلام الجسم والعضلات من الإسترخاء التام وعدم التعرض للتوتر أو الضغوط بكل أنواعها.
  • والنوم لساعات كافية والبعد عن السهر والأرق وكذلك المشروبات المنبهة التى تحتوى على الكافيين.
  • القيام بتمارين رياضية على قدر الإمكان تساعد على الإسترخاء وتمدد العضلات وتساعد كذلك على تخلص الجسم من الآلام الموجودة فيه، فتعتبر التمارين من الأمور التى تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجديدها، وتجديد الشعور بالحيوية والنشاط.

دواعى إستعمال الكورتيزون كعلاج فى الجسم 

أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم
أعراض إنسحاب الكورتيزون من الجسم

يعتبر الكورتيزون من الأمور الخطيرة التى تسبب مشاكل فى الجسم ولكن فى بعض الحالات يكون الطبيب مضطر للعلاج به للدواعى الصحية لذلك فإليك دواعى إستعمال دواء الكورتيزون والحالات التى يجب أن تخضع للعلاج به ،

يتم علاج به حالات إلتهاب المفاصل، والأوتار والمشاكل التى تصيب العظام فى الجسم، ويتم إستخدامه كذلك فى حالات زراعة الأعضاء فى الجسم لخفض مستوى المناعة حتى لا تقاوم الجزء الجديد الذى تم زراعته .

يعطى لأصحاب الأمراض الذين يتم علاجهم بالكيماوى فيقاوم الغثيان والقئ الناتجين عن الخضوع لعلاج الكيماوي الشديد، كما يعتبر علاج مهم فى حالات فقر الدم والأنيميا وكافة الالتهابات فى الجسم والتورمات .

يتم التعامل به فى حالات الحساسية بجميع أنواعها في الجسم خاصة الحساسية الموسمية، وكذلك بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما، بالإضافة كذلك إلى علاج القولون التقرحى ويخفف من الحكة فى الجسم .

ورغم أن علاج الكورتيزون يعتبر علاج مثالى يعتبره الكثير سحر فى علاج كثير من الأعراض والأمراض التى تصيب الجسم إلا أن له بعض الأضرار عند الإفراط فيه،

لهذا يجب ضبط أسلوب العلاج به لتفادى خطورته والتعرض للأثار الجانبية التى يتركها فى الجسم إذا تم التعامل به بطريقة خاطئة.

شاهد أيضا: حبوب الكورتيزون وأضرارها وتجربتي مع حبوب الكورتيزون

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون أعطيناكم كافة المعلومات التى تحتاجون معرفتها حول الكورتيزون وأعراض إنسحابه من الجسم،

وكل ما يتعلق بهذا العلاج بطريقة مختصرة وبسيطة نتمنى أن تكون نالت إعجابكم وتمت بها الإفادة وتحصيل المعلومات التى تبحث عنها فى هذا الموضوع، كما نتمنى لكم دوام العافية والصحة والتوفيق والسداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق