تربية الحيوانات

حركات القطط ومعانيها

حركات القطط ومعانيها لا يفهمها سوى الأشخاص الذين يعشقون تربية القطط واقتنائها حيث تقوم القطط بالعديد من الحركات التي لا تكون مفهومة أو مألوفة بشكل طبيعي بالنسبة إلينا، والعجيب أن حركات القط تخبرك أن هناك شيء بالقط غير طبيعي، كما أن كل حركة لها معنى معين والأصوات لها معاني مختلفة، ومن خلال هذه الحركات والأصوات سوف يعرف صاحب القط أو القطة ماذا تريد وما هو احتياجها؟ فيمكن أن تكون جائعة أو وحيدة أو مريضة أو تريد اللعب وفيما يلي وعبر موقع محيط سوف على مزيد من المعلومات حول القطط،

ما هي حركات القطط ومعانيها

حركات القطط ومعانيها
حركات القطط ومعانيها

إن سلوك القط أو حركته التي يقوم بها ويظهرها للآخرين مختلفة ولها تفسيرات عديدة، ويعتبر فهم هذه السلوكيات والحركات المختلفة للقط هي بداية الطريق لفهم احتياج القط وفهم كيفية التعامل معه، وفيما يلي سوف نتعرف أكثر حركات القطط ومعانيها، وفيما يلي بعض هذه الحركات:



الخدش

  • إن الخدش يظهر لنا وكأنه سلوك عدواني، ولكن الخدش يعتبر أحد الحركات التي يقوم بها القط ونستطيع من خلال هذه الحركة أن نفهم أنه يحاول القيام بتنظيف مخالبة كما أنه يقوم بتحديد أراضيه التي يحبها.

العض

  • العض من السلوكيات والحركات الخطيرة التي يقوم بها القط، وفي الغالب فإن القط يقوم بهذه الحركة لكي يثبت سيطرته أو أنه بهذه الحركة يقوم بالدفاع عن الأرض الخاصة به، ولكن إذا استمر القط في العض فيجب أن يتم مراجعة الطبيب البيطري أو يتم إحضار مدرب محترف لكي يعلمك كيف تتعامل مع القط في هذه المواقف؟

الفرك

  • عندما يقوم القط بفرك رأسه بصاحبه أو بملامسة الأثاث الخاص بالمنزل فهذه لا تعد حركة عادية أو عابرة ولكن لها معنى كبير، حيث أن الفرك من أهم حركات القطط ومعانيها وبها يوضح أن هذا المكان وهذا المنزل هو ضمن ممتلكاته.
  • كما أنه من خلال هذه الحركة المتميزة فإنه يطلق الفيرومونات التي تثبت وتظهر الملكية الخاصة به، وتدل أيضًا على إنه يترك بصمته ورائحته فوق الأثاث والأشياء الموجودة بالمنزل لتتميز أراضيه بهذه الرائحة.

الاختباء

  • عندما يشعر القط بالقلق أو التوتر أو الخوف من حين إلى آخر فانه يقوم بالاختباء.

الاختناق

  • إذا رأيت القط يختنق فيجب أن تقدم له المساعدة بأخذه إلى الطبيب البيطري فورًا ليقوم بفحصه والتأكد من سلامة صحته.

صندوق الفضلات

  • يوجد صندوق فضلات خاص بالقط يقوم بقضاء حاجته فيه، ولكن إذا رأيت القط يقوم بقضاء الحاجة في مكان غير مخصص لهذا الأمر، فأعلم أنه لا يفعل هذا الأمر لكي يزعجك، ولكن هناك مشكلة تتعلق بصندوق الفضلات الخاص وفي تلك الحالة يجب مراجعة الطبيب فيها.

ويمكن أنه يقوم بهذه الحركة لعدة أسباب منها:

  1. بالانتقال من مكان لمكان
  2. استضافة أشخاص غرباء بالمنزل.
  3. بنقل الصندوق الخاص به إلى مكان آخر.

وإذا لم تكن هذه الأسباب فهناك سبب طبي قد يكون القط أصيب بمرض معين مثل داء السكري أو مشاكل في الغدة الدرقية أو مشاكل في الكلى والكبد، لذلك يجب أن يتم أخذه إلى طبيب بيطري ليتم فحصه.

اقرأ أيضًا: لماذا تدفن القطط فضلاتها المعلومات الأخرى عن القطط



حركات القطط ومعانيها بالصوت

حركات القطط ومعانيها
حركات القطط ومعانيها

يمكن فهم القطط من خلال أصواتها كما نفهمها من خلال حركات القطط ومعانيها، والأصوات لها معاني نستطيع أن نفهم من خلالها ما تحتاجه القطط، وفيما يلي نوضح بعض أصوات القطط ومعانيها:

مواء القطط

  • الجميع يعرف الصوت الخاص بمواء القطط فيمكن أن يكون مواء القطط دليل كبير على احتياج القطط لشيء ما، حيث يمكن أن يكون هذا الصوت دليل على احتياج القط إلى تناول الطعام أو أن القط يلقي التحية على صاحبه فهناك العديد من التفسيرات المختلفة لمواء القطط.

شاهد أيضًا: تربية القطط الشيرازي

قرقرة القطط

  • إن قرقرة القطط أو خرخرة القطط صوت من الأصوات التي تصدرها القطط، ولكن بحث الأطباء والعلماء كثيرًا حول أصوات القطط ومعانيها ومع ذلك فلم يحددوا ما تعنيه خرخرة القطط بالتحديد.
  • ولكن قد ينتج هذا الصوت عند شعور القط بالسعادة والفرح أو فرحة القط بصحته الجيدة أو يمكن أن تكون هذه الخرخرة دليل على إصابة القط بمرض معين، وهنا يجب مراجعة الطبيب البيطري بشكل سريع.

حركات القطط ومعانيها في التحدث

  • عندما تقوم بالتواصل مع القط الخاص بك يجب أن تقوم بتكرار اللغة بشكل مستمر، حيث يعمل تكرار الكلام والمفاهيم بشكل مستمر على مساعدة القط في أن يربط هذا المفهوم أو الكلمة بشيء معين أو بعمل محدد.
  • كما يُفضل أن تقوم باستخدام نغمة معينة عند الكلام مع القط حيث أن اللهجة التي تقوم بها في الكلام مع القط لها دور فعال في انتباه القط.
  • ويجب أن تضيف صوت” ي” في نهاية الكلام حتى تستجيب القطط بشكل أفضل من استخدام أي أصوات مختلفة.
  • التعامل مع القط بحزم والتكلم معه بأسلوب حازم ولكن بدون صراخ لأن القط لا يحب الصراخ ويخاف منه.

شاهد أيضًا: حيوانات مفترسة تأكل البشر أحياء

القطط من الحيوانات الأليفة التي تحب العيش مع الإنسان لذلك يجب أن نفهم حركات القطط ومعانيها لكي نتعلم التواصل مع هذا الحيوان الجميل وهو ما تعرفنا عليه بالتفصيل في هذا المقال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق