الحمل والولادة

متى يكتمل نمو الأجنة في بطن الأم

متى يكتمل نمو الأجنة 

عندما تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل تبدأ الأم في الدخول إلى تجربة طويلة تأخذ فترة من الزمن هذه مقسمة إلى مراحل فلم يكتمل الجنين مرة واحدة لذلك إجابة سؤال متى يكتمل نمو الأجنة مقسمة أيضًا.

لذلك فإن هذه الإجابة يتم تقسيمها إلى اكتمال كل جزء على حدة أي اكتمال الرئة ثم الدماغ والجمجمة والرئة والجهاز التناسلي والشعر وغيره من الأعضاء.



اكتمال نمو جمجمة الجنين

النمو أو العمر الفعلي للجنين يبدأ من بداية التخصيب ومنذ التعرف على حدوث الحمل بشكل مؤكد وفي خلال هذه الفترة ينمو الجنين بجميع أعضائه ولكن في كل فترة يبدأ عضو أو جهاز في النمو والاكتمال حتى يكتمل نمو الجنين في نهاية الأسبوع الـ 29 في نهاية هذا الأسبوع يجب أن يكون الجنين كامل في النمو.

ولكن الرئة تمتد أكثر من هذا الأسبوع حيث تأخذ وقت أكثر في النمو حتى تكون كاملة وسليمة قادرة على التنفس بشكل سليم وبالتالي لا يحتاج الطفل إلى الدخول في الحضانة بعد الولادة وبالتالي فإن أول جزء يمكن أن نذكره في إجابة سؤال متى يكتمل نمو الأجنة هو نمو الجمجمة.

الجمجمة هي عبارة عن الهيكل العظمي أو العظام التي تحيط بالمخ والدماغ معًا وتبدأ في النمو أولًا قبل نمو المخ والدماغ وتبقى مرنة خلال فترة الحمل وبعد الولادة وأثناء الولادة تبقى مرنة جدًا لتسهيل خروج الطفل أيضًا وتأخذ فترة حتى تصبح صلبة وشديدة يمكن أن تصل هذه الفترة إلى عام تقريبًا بعد الولادة.



اكتمال نمو دماغ الجنين

متى يكتمل نمو الأجنة 
متى يكتمل نمو الأجنة

من ضمن إجابة سؤال متى يكتمل نمو الأجنة والجزء الثاني ذكره في هذا الموضوع هي التعرف على اكتمال نمو الدماغ والتي تكون داخل الجمجمة كما قلنا من قبل حيث أنه بعد مرور أسبوعين من بداية الحمل يبدأ ما يعرف بالأنبوب العصبي في التكون ويعتبر هذا الأنبوب هو بداية تكوين الدماغ.

يتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء تبدأ نموها في الشهر الأول وهما الدماغ الأمامي، الدماغ المتوسط والدماغ الأخير عند تطور هذه الأجزاء تكون الدماغ جاهزة بشكل كامل، حيث أن معدل نمو المخ قبل الولادة يصل إلى 250 ألف خلية في الدقيقة الواحدة، ويستمر المخ في النمو بعد الأسبوع 21 .

لم يبدأ الدماغ أو المخ في العمل منذ لحظة التكون ولكن بعد مرور 6 أو 8 أسابيع من فترة الحمل الكاملة يبدأ الدماغ في العمل وإرسال وبعث نبضات كهربائية يمكن أن يتم فحص وجود هذه النبضات من خلال إجراء فحص الموجات الفوق صوتية.

إقرأ أيضًا: كيف تكون وضعية الجنين في الحمل

متى يكتمل نمو قلب الجنين

قلب الجنين من أسرع الأعضاء التي تنمو في الأجنة وهي داخل رحم الأم حيث كما وضح لنا موقع محيط أن القلب يبدأ في النمو منذ لحظة بدايته أي خلال الأسابيع الأولى في عمره بمعنى آخر خلال الشهر الأول ولكن في بدايته لذلك فإن من أهم النقاط التي تذكر في إجابة سؤال متى يكتمل نمو الأجنة هو نمو القلب.

حيث أن القلب من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم بشكل عام وبالتالي يجب أن ينمو سريعًا حتى يستطيع الجنين أن يعيش ويستكمل عمره في رحم الأم، يكون القلب في البداية عبارة عن أنبوبة صغيرة ومن ثم يبدأ في النمو إلى أن يصبح مثل قلب الإنسان العادي يعمل بشكل جيد وينبض ويقوم بوظائفه.

يبدأ القلب في النبض والخفقان في خلال الأسبوع الخامس ويكون مكتمل النمو وقلب سليم ومكتمل في خلال الأسبوع الثامن أو العاشر بعد ذلك من المفترض أن يصبح القلب سليم وصحيح ومكتمل.

نمو عظام الجنين

تتأخر العظام إلى حد ما في النمو فلم تبدأ في الأجهزة والأعضاء والأخرى بالنمو في خلال الأسبوع الأول أو الشهر الأول ولكن تبدأ العظام في النمو في خلال الشهر الثاني من شهور الولادة حيث في بداية الشهر الثاني يبدأ عظام العمود الفقري في التكون من خلال ظهور الأنبوب العصبي.

وفي نهاية الشهر الثاني أو بداية الأسبوع السادس يبدأ عظام كلًا من الذراعين والساقين بالإضافة إلى القدمين في النمو والظهور وبالتالي فإن سؤال متى يكتمل نمو الأجنة مازالت مستمرة معنا حتى نصل إلى اكتمال جميع الأجهزة والأعضاء الموجودة في جسم الجنين داخل رحم الأم.

وفي نهاية الثلث الأول من الحمل أي الثلاث شهور الأولى تكون تكونت أصابع القدمين والذراعين وعندما يقوم الطفل بامتصاص غذاء وكالسيوم بشكل أكثر من المشيمة كلما كانت عظام القدمين والساقين والذراعين أكثر صلابة وقوة ولكنها مرنة إلى حد ما حتى يسهل عملية الولادة.

بذلك فإن من الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل تستمر العظام في النمو والتكوين بشكل تدريجي على خطوات ومراحل إلى أن يصل الجنين إلى نهاية الأسبوع الـ36 من الحمل تكون العظام الخاصة بالساقين والأطراف والأصابع كاملة بشكل سليم وأكثر قوة وصلابة.

نمو الأعضاء التناسلية للجنين

متى يكتمل نمو الأجنة 
متى يكتمل نمو الأجنة

حتى نستطيع الإجابة عن سؤال متى يكتمل نمو الأجنة لابد أن نتعرف أولًا على بناء ونمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر والأنثى حيث يقال أن الجنين أكتمل هكذا عندما تتكون أعضائه التناسلية وحينها يستطيع الطبيب رؤية هذه الأعضاء في السونار أو الموجات الفوق صوتية والتعرف على نوع الجنين.

تبدأ نمو الأعضاء التناسلية للجنين في الثلث الأول من الحمل أي الثلاث الشهور الأولى وفي نهاية الشهر الرابع من الحمل يتمكن الطبيب من رؤيتها والتعرف على نوع الجنين الموجود في رحم الأم، وفي نهاية الأسبوع الـ20 يكون العضو الذكري للجنين قد أكتمل نموه وتظهر الخصيتان.

اكتمال نمو رئة الجنين

يمكن أن ننتهي من إجابة سؤال متى يكتمل نمو الأجنة عند الانتهاء من نمو الرئة حيث أنها من أكثر الأعضاء التي تأخذ وقت وفترات طويلة في النمو والاكتمال حيث يمكن أن تأخذ فترة الحمل كلها وفي بعض الحالات يمكن أن تكون المرأة ضعيفة أو بسبب عيوب خلقية يولد الطفل دون اكتمال الرئة.

وبالتالي يمكث الطفل في الحضانة بعد الولادة حتى يكتمل نمو الرئة وتقوم بوظيفتها بشكل طبيعي، حيث أنه الرئة تبدأ في النمو في نهاية الشهر الثاني من شهور الحمل وتصبح الرئة كاملة في النمو في الأسبوع الـ23 من الحمل ولكنها لم تعمل إلى في الأسبوع الـ31 ويبدأ هنا الجنين في التنفس.

ولكن في بعض الحالات لا يعتبر بداية التنفس هي اكتمال نمو الرئة بشكل طبيعي لأنه في حالات الولادة المبكرة قبل الأسبوع الـ 36 يعاني الطفل من صعوبة في التنفس وعدم اكتمال الرئة ووظائفها لذلك فإن الرئة تكتمل في النمو حتى بعد بدء الجنين في التنفس حتى نهاية شهور الحمل كاملة.

اكتمال نمو شعر الجنين

أما بالنسبة للشعر الخاص بالجنين فقد يبدأ نمو شعر الرأس في خلال الأسبوع الـ 14 والأسبوع الـ 15 من أسابيع الحمل أما بالنسبة للشعر الذي يقوم بتغطية جسم الجنين ينمو في الأسبوع الـ 21 والرموش والحواجب يقوموا بالنمو في خلال الأسبوع الـ 22 من الحمل.

من الجدير بالذكر أن هذا الشعر يقع بالكامل بعد الولادة ويبدأ شعر جديد في الظهور بعد مرور أسبوع تقريبًا من ولادة الطفل.

وبذلك تكون إجابة سؤال متى يكتمل نمو الأجنة هي بعد اكتمال نمو جميع الأعضاء والأجهزة حيث يكون الطفل مكتمل إلى حد ما ومستعد إلى الولادة في الأسبوع الـ 36 من الحمل وفي بعض الحالات التي تولد في هذا الأسبوع نادرًا ما يكون هناك عيوب خلقية أو عدم اكتمال جهاز معين وهذا يرجع إلى ضعف وتغذية الأم.

وفي بعض السيدات يمكن أن تمكث للأسبوع الأربعين أي اكتمال ال9 أشهر جميعهم وبالتالي تشعر حينها أن الطفل ثابت لم يتحرك وهذا يرجع إلى كبر حجم الجنين وعدم  وجود مساحة كافية في الرحم للحركة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق