صحة الاطفال

متى يبدا الطفل بالحبو السن المناسب وتفاصيل مهمة للأمهات الجدد

متى يبدا الطفل بالحبو ، يمر الأطفال بالعديد من المراحل التي تصل بهم في النهاية إلى الحبو والمشي، مما يستدعي الوالدان أن يكونا أقرب منه في هذه المراحل ومراقبته جيدًا، بجانب أنهم يجب أن يعلموا متى يبدا الطفل بالحبو، ومن هنا يستعدوا لمثل هذه المرحلة الفارقة في حياة الطفل، ويتم تهيئته جيدًا لهذا الأمر، ولذلك سوف نستعرض معكم خلال السطور التالية إجابة وافية عن متى يبدا الطفل بالحبو في مُحيط

تفاصيل متى يبدا الطفل بالحبو

متى يبدا الطفل بالحبو
متى يبدا الطفل بالحبو

يقوم الحبو بدور مهم في جسم الطفل، حيث يساعد على تقوية عضلات الجسم التي تؤهله فيما بعد للمشي، بجانب أن لها دور كبير في تعليمه كيفية التنقل بمفرده، وهذا له دور كبير في حفاظه على توازنه بشكل متميز بين جسمه ويديه وركبتيه، مما يجعله يتطور لحظة بلحظة ويتعرف على كيفية التنقل للأمام والخلف من خلال الضغط بركبتيه ويديه في محاولة منه للتحرك.



ما هو السن المناسب للحبو

يبدأ الأطفال بعملية الحبو غالبا في الشهر الثامن، ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر الطفل في الزحف بعد الوقت، وقد لا يحتاج الطفل إلى حبو ولكنه يبدأ في المشي مباشرة، ولكن عندما تعلمي بأن هناك مشكلة ما مع طفلك في طريقة الحبو أو المشي عليكِ أن تقومي بالبحث عن هذه المشكلة وإيجاد حلول لها، وإذا فشلتِ يجب أن تذهبي للطبيب.

وفي حالة إذا كان طفلك لا يعاني من أي مشكلة في النمو وكان طبيعيًا، من خلال جلوسه بدون مساعدتك له أو استطاعته إمساك الأشياء بيديه الإثنين، ويكون له القدرة على التحكم بذراعيه، أو وقوفه بشكل سليم، وبدور بجسمه جيدًا، فلا تقلقي لأن هناك بعض الأطفال يفعلون هذا الأمر ولكنه أمر طبيعي ولا يوجد أسباب له.

 ومن الممكن أن يتعلم الطفل الحبو من بداية الشهر السادس، ويظل لفترة قليلة تعلم طريقة الحبو حتى يتقنها في عمر السنة، وهنالك عدة مراحل لتطور وعلامات حبو الطفل.

  • من الشهر السادس إلى الشهر السابع: تعتبر هذه المرحلة بداية تعلم الطفل الحبو، والتي من خلالها يستطيع الطفل الاستلقاء على بطنه وتعلم رفع صدره ورأسه من الأرض.
  • من الشهر الثامن إلى الشهر العاشر: يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يجلس بمفرده ويتنقل بين طرقات المنزل ويتعلم أغلب حركات الحبو بشكل معقول، بجانب أنه يستطيع أن يستند على ركبتيه ويديه، ويتحرك للأمام والخلف.
  • بعمر العام: يعتبر الطفل في هذه المدة يستطيع أن يكون أكثر ثقة بنفسه، ويكون أقوى من الفترات السابقة، ويتقن جميع طرق الحبو، ويبدأ بعدها في تعلم كيفية المشي من تسلقه للأثاث في المنزل وغيره من الأمور الأخرى.

تشجيع الطفل على الحبو

الطفل قد يتعلم أغلب الأمور بمفرده من زحف أو حركة مستمر أو المشي واللعب فيما بعد، ولكنه في الغالب يحتاج من والديه تعليمه الحبو من خلال وضع علامات الحبو للطفل، وتشجيعه بشكل مستمر مما يجعله يكسب الثقة بنفسه ويحترك مرة بمرة حتى يستطيع الوصول إلى الحبو بطريقة سليمة، ولكن يجب أن يكون عندهم دراية متى يبدا الطفل بالحبو.

  • يتم وضع الطفل في بداية الأمر بوضعية الاستلقاء على البطن حتى يستطيع تجربة الحبو بمفرده ومحاولة تحريك نفسه بنفسه، مما يمكنه من تقوية ذراعيه وساقيه ومساعدته في دفعه للأعلى.
  • استخدام الألعاب والأشياء التي تلفت انتباهه بشكل مباشر، وبعد ذلك يقوم الأب أو الأم بتشجيعه باستمرار على الشيء الذي سوف يقوم بالحبو إليه.
  • ترك الحرية للطفل لأن يحبو قدر ما يستطيع، وعدم منعه من هذا الأمر حتى يتعلم النشاط ويبحث عن كل ما حوله.
  • ضرورة التخلص من الأشياء التي قد تسبب أضرار بالطفل، بجانب عدم وضع أي شيء في متناول الطفل قد يؤذيه بجواره ليصبح المنزل أكثر أمانا عليه.
  • قد يكون مهما مشي الطفل في المنزل وهو حافي القدمين وعدم ارتداءه أي أحذية في قدميه، مما يجعل قدماه قوية وتسهل عليه التوازن بشكل سليم، مما تمكنه فيما بعد من المشي في أسرع وقت.

كيف نجعل الطفل يحبو

تختلف الطرق التي قد يستخدمها الآباء في تعليم أطفالهم طريقة الحبو، ولكن في البداية يجب أن يعرفوا متى يبدا الطفل بالحبو، ويلتزمون بالطرق التالية في تعليمه الزحف.

  • تركه على بطنه لفترات طويلة: ويستفيد الطفل من هذا الأمر التدريب على رفع رأسه عن الأرض مما يكون له دور مهم في تقوية الجزع والظهر بشكل جيد، مما يجعل أطرافه تستجيب لحركاته بسهولة كبيرة، بجانب تقوية عضلات الجسم.
  • تقليل الوقت التدريب على المشاية: يقضي الأطفال وقتًا كثيرًا في تعلم كيفية الحبو على الأرض، لأنهم لا يستطيعون أخذ الوقت الكافي في استكشاف حركاتهم.
  • تحفيز الطفل: يساهم في تحفيز الطفل ووضع شيء أمامه ليستطيع الوصول إليه بجانب زيادة رغبته على الزحف.
  • البحث عن مكان جيد ومريح للاستكشاف: ويتم تخصيص مكان جيد في المنزل لا يوجد به مخاطر قد تؤذي طفلك أثناء اللعب فيه، ومحاولة تسهيل طرق البحث والاستكشاف في هذه الغرفة.
  • الزحف مع الطفل: وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الجيدة التي تكسب الطفل الثقة في نفسه، وتحفزه على الاستمرار فيما يفعله، وهذا سوف تكتسب خبرة فيه عندما تعرف متى يبدا الطفل بالحبو.

أنواع الحبو عند الأطفال

  • الحبو الكلاسيكي: ويعتبر هذا النوع شائعًا جدًا عند الأطفال، لما يتمتع به من ضغط كبير على ركبتيه ومساعدته في أن يتحرك بشكل جيد وهو يحبو.
  • اللفة: يلتف الطفل كثيرًا، مما يمكنه من الحصول على القوة التي يحتاج إليها للاستمرار في حركاته الأمامية.
  • الحبو بثلاثة أطراف: وتساعد الطفل في استخدامه ليدين وقدم واحدة، وبقوم بتحريكهما.
  • الحبو كالدب: ويستطيع الطفل من خلالها أن يحبو وأرجله مستقيمة ومرفوع إلى الأعلى.
  • القفز كالضفدع: ويستخدم الطفل في هذا الأمر اليدين والركبتين ويدفع نفسه للأمام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق