كمبيوتر

ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز المختلفة

ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز

لقد أصبح أغلب الأشخاص يعرفون استخدام الكمبيوتر ويعرفون نظام ويندوز، ولكن بالرغم من شهرته إلا أن هناك أشخاص لا يعرفون ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز، فهو يعد أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في العالم.

ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز

بالرغم من شهرة الويندوز في العالم كله، ولكن فئة كبيرة من الناس لا تعرف الكثير عن نظام التشغيل، ولكن من المؤكد أنك على مدار هذه السنوات الماضية قد سمعت المزيد عن إصدارات الويندوز، ونسخاته المختلفة ولكنك لا تعرف الفرق بينهم جيدًا.



 

لذلك أردنا أن نعرض الفرق بين كل نسخ وإصدارات الويندوز، لكي تحصل على المزيد من خبرة المعرفة وعن نظام التشغيل، ولكي تعرف الفرق بين الإصدارات وتختار من بينهم الأنسب يجب أن تعرف ما هي نسخ الويندوز.

 ما هي نسخ الويندوز

للرد على سؤال ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز، فيفضل معرفة النسخ أولاً، فقد صدر الكثير من نسخ الويندوز في الـ 18 عام الماضية أو أكثر، فدائماً كانت شركة مايكروسوفت تعمل تقديم أفضل الإمكانيات في نظام التشغيل حتى تكون هي المسيطرة الوحيدة على أنظمة التشغيل.

لذلك في هذه السنوات قد صدر الكثير من نسخ الويندوز ومن أشهرهم مرتبين من النسخ الأقدم إلى النسخ الأحدث ما يلي:

  • ويندوز إكس بي
  • ويندوز سيرفر 2003
  • ويندوز فيستا
  • ويندوز 7
  • ويندوز 8
  • ويندوز 1
  • ويندوز 10

فتعد هذه النسخ من أكثر النسخ استخدامًا في وقت إطلاقها، ويوجد نسخ أقدم من ذلك ولكن تلك النسخ كانت أشهرهم، وقد صرحت شركة مايكروسوفت في بعض تقاريرها أن ويندوز 10 من الممكن أن يكون أخر نسخ الويندوز التي ستطلقها شركة مايكروسوفت.

 

وأنها ستقتصر على التحديثات فقط، لذلك إذا كنت تستخدم نسخة قديمة من الويندوز فيفضل أن تعتاد على ويندوز10 لأنه سيصبح أخر نسخة.

ما هي إصدارات الويندوز بالترتيب

عندما تريد أن تقوم بتثبيت ويندوز فسوف تصادف العديد من الإصدارات لهذه النسخ، فإذا قررت أن تقوم بتثبيت ويندوز 7 ستجد أن هناك إصدار البرو Pro والتعليمي Education وإصدارات أخرى سوف تجدها حتى تتمكن من تحديد الإصدار الذي تريده والذي تحتاج إليه وذلك بسبب وجود العديد من الإصدارات.

 

وفي حالة إن كنت تستخدم واحد من نسخ الويندوز القديمة فمن الممكن مراجعة النسخ الأحدث والسابق ذكرها من إصدارات الويندوز وما يعادلها في هذه الفترة من إصدارات ويندوز 10 والذي يوجد به الكثير من المميزات والخصائص، حتى تعرف ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز.

إصدار ويندوز Enterprise

وهو مخصص للشركات والمؤسسات لأنه يحتوي على وسائل حماية إضافية، كما يحتوي على أدوات للتحكم على أجهزة الكمبيوتر في تلك الشركة، كما يعمل على مشاركة البيانات فيما بينها، وهذا الإصدار يعتبر من الإصدارات التي تحصل على التحديثات أولاً بالإضافة إلى التحديثات الأمنية.

 

ويعكل أيضا على حماية قاعدة بيانات الشركة، لهذا فإنه الإصدار الأفضل للشركات لأنه يتميز بالحماية والأدوات وهو ليس مناسب للمستخدم العادي فهو يحتوي على أدوات ومميزات لا يحتاجها الكثير من المستخدمين فاستخدامك لهذه النسخة هو زيادة ضغط على موارد جهازك وخصوصًا لو كان جهازك ضعيف الإمكانيات.

إصدار ويندوز Pro

يعتبر هذا الإصدار أقرب إصدار إلي كل المستخدمين، ففي حالة إن كنت تريد تثبيت ويندوز جديد عن طريق أحد متاجر صيانة الكمبيوتر فهم في الغالب يقومون بتثبيت إصدار ويندوز Pro، وذلك لأن شركة مايكروسوفت قد خصصت هذا الإصدار للمستخدمين المحترفين أو من لديهم خبرة في التحكم في نظام التشغيل ويندوز.

 

فهو يوجد به العديد من المميزات التي لا توجد في غيره من الإصدارات القديمة ولكنه قد ينقصه بعض الخصائص عن إصدار ويندوز Enterprise مثل DirectAccess وDirectAccess Microsoft Application Virtualization وDevice Guard وعلى الأغلب أنت لن تحتاج لهذه الخصائص.

إصدار ويندوز Home

وللإجابة على سؤال ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز، يجب أن نعرف ما هو إصدار ويندوز هوم، فهو يعد أخف وأسرع إصدار بالمقارنة مع غيره من الإصدارات الأخرى، وذلك لأنه مخصص لأجهزة الكمبيوتر التي تكون ضعيفة الإمكانيات، لذلك فهو يعد الاختيار الأفضل.

 

وفي حالة إن كنت لا تملك رامات أو معالج جيد فهو مناسب لك أكثر، ولكن برغم هذه الخصائص فهو ينقصه بعض المميزات عن الإصدار الذي يسبقه ومن هذه الأشياء remote desktop connection وGroupPolicy Client Hyper-V وEnterprise Mode Internet Explorer.

 

ولهذا فيجب أن تعرف هذه الخصائص التي تنقصه لكي تحدد إن كنت تحتاج إليها أم لا، وأن هذا الإصدار هو أفضل إصدار لك كي تحصل على أداء وسرعة عالية.

إصدار ويندوز Education

هذا الإصدار من الإصدارات التعليمية المخصصة للمدارس والجهات والمؤسسات التعليمية بكل أشكالها، ومعظم خصائصه أنه يشبه إصدار ويندوز Enterprise إلى حد كبير.

 

والميزة الوحيدة التي تنقصه هي المساعد الشخصي كورتانا، وذلك في حالة إن كنت تستخدم ويندوز 10 وهذا الإصدار لا يوجد به أي نواقص عن إصدار ويندوز Enterprise.

إصدار ويندوز RedStone

هذا الإصدار ليس منفصل مثل غيره من الإصدارات، فهو تحديث نواة ويندوز 10، وقد تم التأكيد على أنه بعض التحديثات لويندوز 10، وذلك الأمر لا يوجد بنسخ الويندوز القديمة مثل 7 أو 8 أو 8.1

 

كما أن الهدف من هذه النسخة هو تحسين وتحديث لها وأن تكون نسخة مستقرة لدرجة كبيرة عن نسخة المستخدم العادي، كما أنك ستجد أن لكل إصدار من إصدارات الويندوز نسخة من الريد ستون مثل Windows 10 Pro RedStone و Enterprise Redstone ومن الأفضل تجربته، وبذلك يكون تم معرفة ما هو الفرق بين اصدارات الويندوز.

ما هو Volume

وبعد أن تم تحديد ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز، يجب معرفة ما هو Volume فذلك يعد ترخيص أو سيريال تفعيل من الممكن استخدامه عدة مرات، كما تعتمد عليه الشركات حتى يتم تفعيل نسخ الويندوز التي توجد لديها، كما تستطيع الترقية لنسخ الويندوز الحديثة عن طريق هذا السيريال.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق